مداراتمنوعات

بالفيديو.. وئام شوقي: ما ممكن تجي تقيف وتقول لي “الختان عشان البظر والاحتلام” ولن اتزوج رجل لهذا السبب!!


تسابق رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان على نشر فيديوهات قديمة للناشطة وئام التي تتعرض هذه الأيام لحرب قاسية داخل مواقع التواصل على خلفية صراخها ومطابها بتحرر الفتاة في حضور رئيس هيئة علماء السودان خلال برنامج “شباب توك” الأسبوع الماضي كما أكدت أن الزي الفاضح ليس سبب يدفع البعض للتحرش بالفتيات لأن والدتها تبلغ من العمر 65 ولا زالت تعاني من التحرش.

وبحسب متابعات محررة موقع النيلين فإن رواد مواقع التواصل الاجتماعي نشروا مؤخراً فيديو لوئام تحدثت من خلاله بلهجتها الغاضبة التي اعتاد عليها الرواد.

وقالت بحسب ما شاهدت محررة موقع النيليين: “نحن كشباب حضرنا لمكان لنتحدث عن القضايا التي تهمنا, لكني تفاجأت بأن كل المتحدثين كانت أعمارهم فوق ال 50 و 60 سنة”.

وتابعت وئام حديثها الذي رصدته محررة موقع النيلين: “انت ما ممكن تجي تقيف وتقول لي الختان عشان البظر والاحتلام واعتبرت ووصفت الناشطة المعروفة هذا الأمر بـ”المقرف”.

مستضيفها في الاستطلاع معتز قام بتوجيه سؤال لها “هل ممكن تتزوجي رجل متزوج من إمرأة أخرى؟ أجابت وئام أنا لن أتزوج رجل ولا إمرأة لأنني ضد المؤسسة كلها وهذه المؤسسة سيئة.

رندا اللخفجي _ الخرطوم

النيلين


‫27 تعليقات

  1. من الغريب جدا في ظل الوضع الاقتصادي الراهن و انعدام الأموال في البنوك و الغلاء الفاحش أن يهتم رواد مواقع التواصل الاجتماعي بهكذا تفاهات!

    1. ويصرفوا الناس بشنو لازم حاجات مثيره زي دي عشان تبعد الناس عن الواقع المنهار مثل فيديو الاغتصاب وغيره المثير القادم .

    2. وهل في نظرك ان ماجري تفاهات ولا يستحق الوقوف عليه «إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا»

  2. هي المشاكل الكبيرة مشاكل القيم والمبادئ والأخلاق بتبدا كدا. مفهوم فرد يعتبره البعض مشكلة صغيرة واتفه من ان نلتفت لها ثم تتعاظم الى ان تصل لمشكلة جيل كامل. وفي الحالة دي يستحيل حلها..

  3. البت دي الله يهديها
    الشهوة نابعة من العقل ماهي تحدي ولا عنتريات بكره بتحتاجي للرجل ودي فطرة في البشر
    والله يستر عليك مادام مجاهرة بالشيء دا
    الخطا خطا انت اخطاتي واعترفي وبلاش تكابري وكمان ابوك بي هناك مقوم ليهو حله وادفع عنك وكل مره افتح ليهو في جبهه
    بكره اقبل على الهندي عيز الدين
    موضوعكم دا زي ( العصيدة قبل ما تفور كبيتوا الدقيق ) وكل ما تلكوا وتعجنوا فيهو بوسع
    دا كوم وكلمه ( البظر ) ذاته كوم
    الله فضحه البت دي

  4. أنني ضد المؤسسة كلها!!!!
    يعني شنو الكلام دا ؟نفهم أنك متبتلة ولا متحررة ؟
    والله يمضي الشينة ويسترها مع ابوك

  5. كدى انتى خلى واحد حتى لوكان من عينة الجنبك ده يفكر مجرد تفكير انو يعرسك بعداك تعالى ارفضي زوله عامله زى بلاطة الضمنه

    1. دي الاسمها “أم عرّاقي” زي ما قال الفاضل الجبوري انا متأكد انه مافي واحد في الدنيا دي كلها ممكن انه يعاين ليها ساي خليك من انه يفكر يعرسها ولا يتحرش بيها وده الشيء المزعلها ومخليها فايرة كدة عشان هي متأكده انها شينة ومظعمطة

  6. البت قالت (وي قف أب فروم ريليشن)
    يعني كرهنا الدين أو ملينا من الدين والناس ماسكة في ألبس وأملص
    وين رأي العلماء من كلامها دا لا ندعوا لأي تهييج أو تبسيط فقط نريد دراسة الحالة وتعليم الناس أن كلمة ترميك في جهنم سبعين خريف
    الله المستعان

  7. في اعتقادي البنت دي عندها عقدة نقص في مسألة الزواج و العلاقات الجنسية (اعتقاد قابل للخطأ) .. و أنا رافض رفضها لمؤسسة الزواج ككل .. هذه هي سنة الحياة .. زواج و أطفال و قيم دينية و أخلاقية .. و خير كتير و شر برضو ما شوية .. المدينة الفاضلة في مخيلة أفلاطون بس .. و في الختام بقول لي وئام : الحياة أبسط من أثارة الكلام و اكتساب العقد .. عيشي حياتك ببساطة و خلي أولادك يستفيدوا من ثقافتك لكن بتوجيه أمثل Don`t give up

  8. باالغتو بوليغ يا أهلنا
    وئام دي غلّّت والغلذ راكبا لي ركبيها
    بس ربنا قال إن الله يغفر الذنوب جميعا إلا أن يشرك به
    فخلوها البت وشوفوا مشاكل البلد البموتو الناس فيها سمبلا
    وشوفو كسلا

  9. هي الغبية شايتة وين ماعارفة الحكومة والعلماء بيحاربوا في ختان الاناث وتجي تقول كلامها الفارغ دا ؟؟
    هذه البنت لا تستحق هذه الزوبعة ولكن والله والله وحتسمعوا هذه البنت طعم من جهات معينة واكلنا الطعم وشوفوا لو مالقيتوها في فرنسا ولا امريكا فيالبيت الابيض بعد شوية ..
    يا ناساصحوا وافهموا الحولكم ..دا شيء مدروس بعناية ومخطط له بدقة وحيرجعوا السودان تاني للبند الراب في حقوق الانسان وستصدر اشياء ولا كان على البال اضطهاد المرأة وعدم الحرية الشخصية بزريعة اللبس والحركة انصاص الليالي

  10. محتاجه لدرس في الانجليزي ولدروس في الادب. ما يميز السوداني دائما رجل ام إمرأه….الأدب وإحترام الكبير. أيضاً يجب التفريق بين كرهك للكيزان ورفضك للدين

  11. برنامج وسخ والفيهو كلهم وسخيييييييييين وسودانية 24 اوسخ واوسخ

  12. حيرتونا … “شباب توك” .. وشباب في حفلة تنكرية …وشباب وحفلات وسهرات ورقصات عجيبة بالمؤخرات … وفتيات محترفات قلة الحياء صورة وصوت بالفيديوهات … شباب جامعات ومخدرات …وعيال لا معروفين اولا ولا بنات

    أحداث متسارعة … إغتصابات وسرقات وقتل ..وأمراض … أمراض ووبائيات .. وفسااااد … فساااااد على كل المستويات وفي جميع مناحي الحياة ….إقتصاد منهار … ناس ما لاقية تآكل … ناس مشردة …. وناس فوق شديد وناس في الهاوية … ونحن ما ناقصين

    يا خونا كان القيامة دي كان قامت خبر أدونا

    1. فعلا الناس ديل عايزين يشغلونا بمواضيع تافهة وهم يسرحو في البلد بالله هس زنا الكيزان بقي جوه المكاتب وواحدين في نص نهار رمضان وحرامية واولاد كلب وبعدين هي اكيد مابتقصد الدين الاسلامي بتقصد دين الكيزان وفي دي انا معاها.

  13. في السودان الداير يشتهر الايام دي لازم يعمل شي يخالف الدين وموروثات الشعب السوداني

  14. كان ابن مسعود رضي الله عنه يقول :
    إن لله عبادا يحييهم في عافية .. ويبعثهم في عافيه .. ويدخلهم الجنة في عافية >
    اللهم أجعلنا منهم
    ————————–(الســــ قمةـــ الوسخ ـــــــــــــــــودانـــــــــــــــــــــــــــــــ)
    يقول النبي ﷺ: صنفان من أهل النار لم أرهما بعد: رجال بأيديهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس يقال عنهم إنهم الشرطة وأشباههم من الظالمين، الشرطة الظالمة ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا. المقصود أن النساء الكاسيات العاريات أصل كما قاله المشايخ في تفسيرها، وأنهن كاسيات من نعم الله عاريات من شكرها، هذا أحد التفسيرات لها.
    وقال آخرون من أهل العلم: معنى كاسيات يعني كاسيات ثياب رقيقة، ما تستر البشرة عاريات في المعنى.
    وقال آخرون في تفسير الحديث: معناه كاسيات بثياب قصيرة لا تستر كالتي تلبس الثياب التي إلى الركبة أو إلى بعض الفخذ أو إلى بعض الساق وتكشف الرأس، كل هذه كسوة عارية فلا تكون الكسوة كافية إلا إذا كانت ساترة للمرأة كلها، فالنساء الكاسيات العاريات هن اللاتي يلبسن لباسًا لا يسترهن إما لقصره وإما لرقته وإما لضيقه والعياذ بالله حتى تبدو أحجام عورتها، هذه كاسية بالاسم عارية في الحقيقة.وأما مائلات مميلات فهن المائلات عن العفة مائلات عن الاستقامة إلى الفواحش والمنكرات، يعني مائلات عن الاستقامة والعفة والصبر على ما أوجب الله إلى ما حرم الله من الزنا والفواحش والتهم، مميلات لغيرهن: مميلات للنساء الأخريات، يدعُنَّ إلى الفساد ويعلمن النساء الفساد ويشجعن على الفساد، نسأل الله العافية.

  15. بسم الله الرحمن الرحيم
    —————————
    يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ ۖ وَمِن وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ (17) (إبراهيم)
    —————————————————————————————————————-
    وَقَوْله” يَتَجَرَّعُهُ ” أَيْ يَتَغَصَّصه وَيَتَكَرَّههُ أَيْ يَشْرَبُهُ قَهْرًا وَقَسْرًا لَا يَضَعُهُ فِي فَمِهِ حَتَّى يَضْرِبَهُ الْمَلَكُ بِمِطْرَاقٍ مِنْ حَدِيد كَمَا قَالَ تَعَالَى ” وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ ” ” وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ ” أَيْ يَزْدَرِيه لِسُوءِ طَعْمِهِ وَلَوْنِهِ وَرِيحِهِ وَحَرَارَته أَوْ بَرْدِهِ الَّذِي لَا يُسْتَطَاعُ ” وَيَأْتِيه الْمَوْت مِنْ كُلِّ مَكَانٍ ” أَيْ يَأْلَمُ لَهُ جَمِيع بَدَنِهِ وَجَوَارِحِهِ وَأَعْضَائِهِ قَالَ عَمْرو بْن مَيْمُون بْن مِهْرَان مِنْ كُلّ عَظْم وَعَصَب وَعِرْق وَقَالَ عِكْرِمَة حَتَّى مِنْ أَطْرَاف شَعْره وَقَالَ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ مِنْ مَوْضِع كُلّ شَعْرَة أَيْ مِنْ جَسَده حَتَّى مِنْ أَطْرَاف شَعْره وَقَالَ اِبْن جَرِير ” وَيَأْتِيه الْمَوْت مِنْ كُلّ مَكَان ” أَيْ مِنْ أَمَامه وَخَلْفه وَفِي رِوَايَة وَعَنْ يَمِينه وَشِمَاله وَمِنْ فَوْقه وَمِنْ تَحْت أَرْجُله وَمِنْ سَائِر أَعْضَاء جَسَده وَقَالَ الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس ” وَيَأْتِيه الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ ” قَالَ أَنْوَاع الْعَذَاب الَّذِي يُعَذِّبُهُ اللَّهُ بِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ لَيْسَ مِنْهَا نَوْعٌ إِلَّا يَأْتِيه الْمَوْتُ مِنْهُ لَوْ كَانَ يَمُوتُ وَلَكِنْ لَا يَمُوت لِأَنَّ اللَّه تَعَالَى قَالَ” لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا ” وَمَعْنَى كَلَام اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُ : أَنَّهُ مَا مِنْ نَوْع مِنْ هَذِهِ الْأَنْوَاع مِنْ الْعَذَاب إِلَّا إِذَا وَرَدَ عَلَيْهِ اِقْتَضَى أَنْ يَمُوت مِنْهُ لَوْ كَانَ يَمُوت وَلَكِنَّهُ لَا يَمُوت لِيَخْلُدَ فِي دَوَام الْعَذَاب وَالنَّكَال وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى ” وَيَأْتِيه الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ ” وَقَوْله ” وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ” أَيْ وَلَهُ مِنْ بَعْد هَذِهِ الْحَال عَذَاب آخَر غَلِيظ أَيْ مُؤْلِم صَعْب شَدِيد أَغْلَظُ مِنْ الَّذِي قَبْله وَأَدْهَى وَأَمَرُّ وَهَذَا كَمَا قَالَ تَعَالَى عَنْ شَجَرَة الزَّقُّوم ” إِنَّهَا شَجَرَة تَخْرُج فِي أَصْل الْجَحِيم طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوس الشَّيَاطِين فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُون ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيم ” فَأَخْبَرَ أَنَّهُمْ تَارَة يَكُونُونَ فِي أَكْل زَقُّومٍ وَتَارَةً فِي شُرْبِ حَمِيم وَتَارَة يَرِدُونَ إِلَى جَحِيم عِيَاذًا بِاَللَّهِ مِنْ ذَلِكَ وَهَكَذَا قَالَ تَعَالَى ” هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ يَطُوفُونَ بَيْنهَا وَبَيْن حَمِيمٍ آنٍ ” وَقَالَ تَعَالَى ” إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ طَعَامُ الْأَثِيمِ كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ كَغَلْيِ الْحَمِيمِ خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ ذُقْ إِنَّك أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ إِنَّ هَذَا مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ ” وَقَالَ ” وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَاب الشِّمَال فِي سَمُوم وَحَمِيم وَظِلّ مِنْ يَحْمُوم لَا بَارِد وَلَا كَرِيم ” وَقَالَ تَعَالَى ” هَذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ جَهَنَّم يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَاد” ” هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيم وَغَسَّاق وَآخَر مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ” إِلَى غَيْر ذَلِكَ مِنْ الْآيَات الدَّالَّة عَلَى تَنَوُّع الْعَذَاب عَلَيْهِمْ وَتَكْرَاره وَأَنْوَاعه وَأَشْكَاله مِمَّا لَا يُحْصِيه إِلَّا اللَّه عَزَّ وَجَلَّ جَزَاء وِفَاقًا ” وَمَا رَبّك بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ” . هذا امثال هولاء هم الخبث والوسخ والقمامة التي اصبحت نتنه من اهلها من الاباء والامهات (الشجرة الطيبة طيبة الثمار والحبيثة خبيثة الثمار) حسبي الله ونعم الوكيل )لذلك يرفض الشريعة الاسلامية . يردون اللواط والزنا عليكم لعنة الله)