تحقيقات وتقارير

التحالفات السياسية… صيغة جديدة لتجاوز الفشل


تظل التحالفات السياسية ذات أهداف منها الخفي ومنها المعلن، تتباين الرؤى حولها، يراها البعض أنها ذات منحى إيجابي يمكن الاستفادة منها، وآخرون يؤكدون فشلها اعاتماداً على ما سبق في حقب سابقة. وبرغم ذلك تبقى العبرة بالنتائج المرجوة منها ومن منطلق ذلك، فقد شهدت الساحة السياسية في البلاد العديد من التحالفات بين القوى السياسية ومن أبرز التحالفات التي ظهرت على سطح المشهد السياسي التحالف الوطني الديمقراطي الذي تشكل من مجموعة من الأحزاب في العام 1989 عقب الانقلاب العسكري الذي نفذته ثورة الإنقاذ الوطني، وتوصلت الحكومة لاتفاق معه في العام 2005، ثم يأتي تحالف قوى نداء السودان الذي تم تكوينه في ديسمبر من العام 2014 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ويضم حركة تحرير السودان فصيل مناوي، وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم والحركة الشعبية قطاع الشمال، وعدد من أحزاب قوى الإجماع الوطني، وآخرها التحالف الذي ضم مجموعة من الأحزاب باسم تحالف 2020 يضم أكثر من 35 حزباً سياسياً وحركة مسلحة توطئة لتدشينه غداً الأربعاء.

ويرى مراقبون ومتابعون للشأن السياسي بأن لجوء الأحزاب للتحالف يكون لأجل تحقيق مكاسب سياسية في السلطة أو لأجل التكتيك والمناورة…

الصيحة طرحت هذه التساؤلات على القيادي بالمؤتمر الوطنى د. ربيع عبد العاطي، والقيادي بتحالف 2020 المهندس إبراهيم مادبو.

القيادي بالمؤتمر الوطني د. ربيع عبد العاطي لـ”الصيحة ”

أنا مع التحالفات السياسية، إذا كانت متحدة الأهداف وإلا فلن تحقّق أهدافها

كثرة الأحزاب شلل سرطاني.. وهذا مؤشر لوجود خلل في المجتمع

التحالفات الناجحة هي التي تأتي بعد الانتخابات وليس قبلها!

ـ ما جدوى التحالفات السياسية؟

أنا أعتقد أن التحالف السياسي مطلوب فقط أن لا يكون متحد الأهداف، ولكل أهدافه، وبالتالي “تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى”، وإذا كانت هكذا فهي تعتبر تحالفات بائسة، ولا تقود إلا نحو الطيش، ونحو الفشل وكل يريد تحقيق هدف مختلف.

ـ هل ترى أن التحالفات الهدف منها الوقوف ضد المؤتمر الوطني ومواجهته في الانتخابات القادمة؟

إذا كانت تحالفات تتفق من حيث الفكرة والهدف، ومن حيث الآليات وتقوم على أهداف وطنية ومتحدون وليسوا شركاء متشاكسين، فهذا مطلوب لأننا نستهدف حكومة قائمة على جماعات متحدة ومعارضة أيضاً على جماعات متحدة، وأن تكون الحكومة وطنية والمعارضة وطنية، وإذا كانت التحالفات التي تشكل الحكومة هي متناغمة ومنسجمة أو التحالفات التي تشكل المعارضة كذلك منسجمة ومتقاربة يحدث التسديد والمقاربة، وبهذا ستكون المعارضة فى مصلحة الشعب، أما إذا كانت التحالفات لأجل مغانم عاجلة بالتأكيد ستكون نتيجته خاسرة، وسيكون المتضرر هو الشعب.

ـ البعض يرى أن التحالفات جاءت نتيجة لفشل داخل الأحزاب؟

أعتقد أنه كلما كانت هنالك أحزاب كثيرة، عبارة عن سرطان، وهذا يؤشر على وجود خلل في المجتمع، وكلما كانت الأحزاب محدودة العدد، فأن هذا يشير إلى نضج المجتمع.

ـ هنالك أحزاب تعارض فكرة التحالف السياسي؟

التحالفات الناجحة، هي التي تأتي ما بعد الانتخابات وليس قبلها، لأن التحالفات التي تأتي بعد الانتخابات تأتي وهي تعتمد على أساس، وهي التي توضح وزن هذا الحزب ودرجة الانحياز الجماهيري، وبالتالي ستكون المشاركة واضحة جداً كالذي يود أن يشارك في تجارة، وليس لديه رأس مال، ويدعي ذلك، ولهذا الانتخابات دائماً تكشف القدرات، وبالتالي تحدد التحالفات التي تقوم على أساس وعناصر وأركان وثوابت، ولكن التحالفات التي تقوم على قواعد وأسس تعتبر تحالفات هلامية لا يعول عليها.

ـ هنالك تحالفات حققت نجاحات مشهودة في ثورة أكتوبر وأبريل؟

المسألة ليست بالمقدمات، ولكن بالنتائج، ونتيجة التحالف الذي أدى لإسقاط عسكر عبود، كانت جبهة الهيئات، ولم تستمر طويلاً، وسرعان ما تقزمت وتفرقت أيدى سبأ، وبالتالي أدى هذا إلى عدم استمرار الحياة الديمقراطية وتم القضاء عليها بانقلاب 25 مايو من العام 1969، وكذلك التحالف الذي قام بثورة أبريل من العام 1985، كالذين تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى، واتضح أن كلاً منهم يسير في اتجاه، وبالتالي ضعفت الديمقراطية ومؤسساتها وتأثر الشعب، وهذا أدى إلى التغيير الذي حدث، مهما اختلفنا أن الأحوال ساءت جدًا ولهذا جاءت الإنقاذ.

ـ هل يمكن أن تقوم تحالفات سياسية بعمل إيجابي في الفترة المقبلة؟

التحالفات إذا قامت على أساس وبرنامج ووحدة فكرية واتحدت القلوب، ولم تختلف، وجمعت بينها مبادئ سيكتب لها النجاح، وسيكون لها دور واضح وملموس في الحياة السياسية.

القيادي بتحالف 2020 المهندس إبراهيم مادبو لـ”الصيحة”

كثرة الأحزاب صنيعة المؤتمر الوطني .. وهي أكثر من أحزاب الكرة الأرضية

لا نسعى لدخول حلبة صراع مع أي جهة لا الحكومة ولا المعارضة

ينبغي البحث عن صيغة جديدة لتحالفات تتجاوز الفشل للنجاح

ـ ما هي الجدوى من قيام التحالفات السياسية؟

في المشهد السياسي اليوم يوجد 99 حزباً مسجلاً و43 حركة انضمت للسلام، بعضهم كما هو معروف من صناعة المؤتمر الوطني، وهذه الأحزاب أكثر من أحزاب الكرة الأرضيه مجتمعة، وهذا وضع نشاز أضرّ بالعمل الديمقراطي، وشوّه مفهوم قيام الأحزاب، بل وشوّه دور الأحزاب وممارساتها، وينبغي أن تتوحد هذه الأحزاب في منظومة تحالفات وتضامنات وجبهات ومواعين أخرى لا تزيد عن ثلاثة أو أربعة، وفي ذلك تمكين العمل الديمقراطي وتجويده بدلاً من هذه المهزلة التي نشاهدها الآن، خصوصاً، وقد أصبح المجتمع السوداني كله ساسة وسياسيين لأن الباب قد فتح لكل 500 عضو أن يكوّنوا حزباً، وهذه بالطبع نظرية وسياسة فرّق تسُد.

ـ هل الهدف من التحالف الوقوف ضد المؤتمر الوطني في الانتخابات القادمة، أم هناك أهداف أخرى؟

تحالف قوى 2020 لم يتم تأسيسه لدخول حلبة صراع مع أي جهة لا الحكومة ولا المعارضة، ولسنا هواة لخلق أزمات، بل العكس تأسسنا من أجل الوحدة والتوافق الوطني، ولا علاقة للتحالف لا من قريب ولا من بعيد بالانتخابات التي ما زالت في رحم الغيب، ولكن إشارة الاسم للرقم 2020 جاء ليتجاوز الأسماء التقليدية للأحزاب، ويُحدِث مفهوماً جديداً في التسمية، ومن ثم الحراك السياسي إن شاء الله .

ـ الوطني قلّل من جدوى التحالفات وأنها لا تقود إلا نحو الطيش والفشل؟

الوطنى يحتضن الآن تحالفاً من أكثر من مائة حزب وحركة، سماهم أحزاب الوحدة الوطنية، وأتفق معه أن تجربته تلك لم تقد إلا للطيش والفشل الذريع.

ـ البعض يرى بأن التحالفات جاءت نتيجة لفشل داخل الأحزاب؟

نعم، الأحزاب كلها، “التقليديه والحديثة”، فشلت في تحقيق تحول ديمقراطي حقيقي وممارسة ديمقراطية تأخذ بيد الوطن للنهضة والتعمير والسلام منذ الاستقلال حتى الآن، وينبغي البحث عن صيغة جديدة تتجاوز الفشل للنجاح، وأكبر فشل للأحزاب هو تجاوز المؤسسية الحزبية وغياب اللوائح التنظيمية وعدم الالتزام بالدستور وغيرها.

ـ كيف يمكن لتحالف يضم أحزاباً من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار الصمود والاستمرار؟

الذي يجمعنا في تحالف قوى 2020 هو ميثاق وطني أسس على مبادئ ومفاهيم وأهداف وطنية صغناها من تجارب ثرة هي التي سوف تحكم خطنا السياسي ومواقفنا المبدئية في ظل ما هو معروض في الساحة السياسية.

ـ هل تعتقد أن التحالفات يمكن أن يكون لها دور في الفترة المقبلة؟

بالتأكيد، سيكون لها شأن كبير وصوت عالٍ ومواقف وطنية ستجد التأييد والدعم من الشارع السوداني لأن تحالفنا يضم كل الطيف السياسي ومكونات الوطن في شماله وشرقه وغربه ووسطه وجنوبه، ولأن الوطن في حاجة لرؤية الآخر لتخرجه من أزمات الانهيار التي نعيشها اليوم.

الخرطوم : عبدالهادى عيسى
صحيفة الصيحة.