اقتصاد وأعمال

بدء زراعة القمح و (9)% عجز في التقاوي بالجزيرة


انطلقت التحضيرات في بعض أقسام مشروع الجزيرة لزراعة محصول القمح للموسم الزراعي 2018م .2019م وتأمين انسياب الجازولين بالاتفاق مع وزارة النفط حتى نهاية زراعة وحصاد القمح.

وأعلن محافظ المشروع عثمان سمساعه عن تمويل شراء التقاوي الخام المنتجة بمشروع الجزيرة وشركة النيل الأبيض وشركة الرياض الخضراء بواسطة البنك الزراعي السوداني قطاع الجزيرة لزراعة 350 ألف فدان قمحاً كما تم الاتفاق مع جهاز الاستثمار بصندوق الضمان الاجتماعي على شراء 400 طن تقاوي من إنتاج الولاية الشمالية .
وشدد سمساعة على ضرورة إعلان السعر التشجيعي للقمح لتحفيز المزارعين للتوسع في زراعة محصول القمح في ظل الخيارات المحصولية المتاحة .

ولفت لأهمية تحديد سعر تكلفة مدخلات الإنتاج من سماد اليوريا والتقاوي قبل تحديد السعر التشجيعي إضافة لتوفير آليات وقنوات التمويل المناسبة، داعياً لرفع سقف التمويل بالضمان الشخصي والتمويل الأصغر إلى 100 ألف جنيه بدلاً عن 50 ألف جنيه لمقابلة ارتفاع أسعار المدخلات.

وأكد على ضرورة استقطاب شركات القطاع الخاص والمطاحن الكبيرة للدخول في شراكات لتوفير التمويل اللازم لزراعة القمح، لافتاً لدور الدولة في تثبيت أسعار مدخلات زراعة القمح حتى نهاية الحصاد .

وأكد على ضرورة توفير مبلغ 1.044.593 يورو بواسطة بنك السودان المركزي لتوفير المبيدات الحشائشية والحشرية لمحصول القمح بمشروع الجزيرة خلال سبتمبر الحالي.
وأقر سمساعة أن كمية التقاوي المتوفرة تكفي لزراعة 318,5 ألف فدان بنسبة عجز 9% ودعا البنك الزراعي إلى تعديل سياسة تمويل شراء الحاصدات الصينية خاصة قسط مقدم الشراء وزيادة فترة التمويل إلى 10 سنوات حتى يتمكن المزارعون من شراء الحاصدات .

سونا.