سياسية

الخبير المستقل يزور بعثة السودان “بجنيف”ويلتقي وزير العدل السوداني، مُقراً بتحسن حقوق الإنسان في السودان


قام ظهر يوم الثلاثاء الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان د.ارستيد نانونسي بزيارة إلى بعثة السودان الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف والتقى بالسيد وزير العدل محمد أحمد سالم والمندوب الدائم د.مصطفي عثمان إسماعيل وبحضور السيد د.طارق المبارك مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان والسيدة السفيرة رحمة صالح العبيد مدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية وأعضاء البعثة، بحسب ما نقل محرر “كوش نيوز” .

وتطرق اللقاء إلى شكر السودان على تعاونه مع الخبير وتيسير مهمته والى إقراره بالتحسن المضطرد لحالة حقوق الإنسان في السودان مقارنة عن كل عام سابق.
كما تناول اللقاء أهمية أعمال مبادئ مجلس حقوق الإنسان القائمة على الشفافية والحيادية وعدم الانتقائية وعدم الازدواجية في المعايير والامتناع عن التسيس.

وتطرق اللقاء إلى الجوانب التي أغفلها تقرير الخبير المستقل والتوضيحات التي جاءت في تعليق حكومة السودان والتي أرفقت مع التقرير في الموقع الرسمي للأمم المتحدة.
وتم تزويد الخبير المستقل بآخر الأحداث التي وقعت بعد صدور التقرير وأهميه الإشارة لها في التقرير الشفهي مثل توقيع اتفاق سلام جنوب السودان ورفع السودان من قائمة العار التي تضم الدول المنتهكة لحقوق الأطفال في النزاعات .

وأوضح د.مصطفي عثمان إسماعيل أن السودان أخذ علماً بتقرير الخبير الذي احتوى على عدد من المعلومات الخاطئة على الرغم من إقراره بتعاون حكومة السودان وتسهيل مهمته وأن الخبير المستقل ظل يخرج عن ولايته الخاصة بتقديم المساعدات الفنية وبناء القدرات تحت البند العاشر إلى ولاية أخرى لا علاقة لها بالمساعدات وأنه يتعمد الوقوع في الأخطاء على الرغم من توفر المعلومات مما يتناقض مع قواعد سلوك مجلس حقوق الإنسان.

والجدير بالذكر أن جنيف ستشهد يوم غد الأربعاء 26سبتمبر وخلال أعمال الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان النقاش التفاعلي مع الخبير المستقل لمناقشة تقريره حول أوضاع حقوق الإنسان في السودان ومن المتوقع أن يتولى السيد وزير العدل والمندوب الدائم الرد على التقرير وأن تشارك عدد كبير من الدول في النقاش.

وتشير “كوش نيوز” إلى إيداع قرار باسم المجموعة الأفريقية “الجمعة ” الماضية يقضي بإنهاء عمل الخبير المستقل في السودان في حالة توصل السودان إلى اتفاق مع مكتب المفوض السامي، ويتوقع أن يصدر هذا القرار، نهاية الأسبوع القادم ليسدل الستار على حقبة 25 عاما قضاها السودان تحت بند الإجراءات الخاصة.

الخرطوم (كوش نيوز)