منوعات

مطالبات بفتح المنابر للحوار الفكري الحر


دافع المحاضر بكلية الآداب بجامعة النيلين النعمان عبد الحليم، عن موقف وئام شوقي في برنامج (شباب توك)، ودعا للحوار الفكري.
وقال النعمان في مداخلة له في ندوة (رؤى ونظرات في مفهوم الحرية) التي نظمها الاتحاد الوطني للشباب بقاعة الشهيد الزبير للمؤتمرات أمس، إن الحرية في الغرب لديها حدود وتتم المحافظة عليها، وأضاف: (نحن نناقش قضاياهم التراثية ونجهل بتراثنا)، وذكر: (على المرأة المحافظة على حريتها حتى نحافظ عليها)، وأشار الى أهمية التأمل الفكري.

وأعلن النعمان رفضه للحملة التي تتعرض لها قناة سودانية 24 ووئام شوقي التي شاركت في برنامج (شباب توك) وتمسكت بحرية المرأة، وأن (وئام أرادت أن تعبر عن آرائها بحرية وتحتاج للحوار معها)، ولفت إلى وجود ما أسماه بالإساءات للأشخاص وتكفيرهم مما يؤدي إلى ظهور الفكر المتشدد.
من جهته دعا القيادي الإسلامي د. عبد الرحيم علي، إلى إعادة فتح شارع النيل لإجراء حوارات فكرية مع الشباب لتجنب تعاطيهم المخدرات وتعريضهم للمخاطر، وقال: (من يرفض الحرية يسئ للدين)، واعتبر أن أزمة الحرية تتعلق ببعض ما جاء في التراث الإسلامي، واستند على أن الإسلام يحرم الإكراه، ودعا لتحرير التراث باعتبار أنه قنن تعظيم الديكتاتور، وزاد: (نريد حرية بالقانون لضمان محاربة الفساد وتحقيق قضاء مستقل حتى لا يتم سحب الملفات)، ورأى أنه عن طريق الحرية يمكن التخلص من الديكتاتوريات.

وطالب عبد الرحيم بفتح المنابر للنقاش الفكري، وتابع: (لا نخشى الشيوعية ولا العلمانية ولا نريد أن تتحول جامعاتنا الى ساحات أمنية)، وطالب بانتخابات حرة في اتحادات الجامعات، وردد: (حتى لو سقط فيها الإسلاميون فهذه ليست مشكلة).

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة