اقتصاد وأعمال

الناير يدعو لشراء المحاصيل من المنتجين مباشرة


دعا د. محمد النايرالاستاذ المشارك بجامعتى المغتربين والسودان للعلوم والتكنولوجيا الى تخصيص مال دوار للمخزون الاستراتيجى لايقل عن عشرة مليار جنيه سودانى بالقيمة الجديدة لمرة واحدة فى العام لتمكين المخزون الاستراتيجى من شراء المحاصيل من المنتجين مباشرة بأسعار تشجيعية لتحفيزهم على مزيد من الانتاج فى المواسم المقبلة .

وأكد على أهمية أن يكون الشراء من المنتجين فى وقت الحصاد حتى لا يتعرضوا لخسارة بسبب طمع وأستغلال التجار لظروفهم فى هذا الوقت وذلك للشراء منهم بأسعار زهيدة .

وثمن د. محمد الناير الجهود التى ظلت تبذلها الدولة لتأمين الغذاء وتحسين المستوى المعيشى للمواطنين.

وأشار الناير فى تصريح (لسونا) الى الزيارة التى قام بها رئيس مجلس الوزراء وزير المالية والتخطيط الاقتصادى مهندس معتز موسى مؤخرا للمخزون الاستراتيجى للوقوف على إحتياطات البلاد من الغذاء مع إزالة المعوقات التى تعترض سير الاداء بهذه المؤسسة

المهمة.

وأوضح أن تدخل المخزون الاستراتيجي بالشراء فى الوقت المناسب عندما يكون المحصول فى أيدى المنتجين وليس التجار يشكل حماية للمنتجين ليعيد طرح المحصول للمستهلكين بأسعار محفزة بهامش ربح قليل مبينا أنه بذلك يكون المخزون الاستراتيجى قد حقق معادلة مهمة وهى حماية المنتج والمستهلك فى نفس الوقت مقترحا إنشاء إدارة أمينة ومتميزة لادارة مال المخزون بمهنية عالية لحفظ المحاصيل بالصورة المطلوبة لفترة لاتقل عن ستة أشهر.

كما شدد الناير على ضرورة أن تكون للمخزون الاستراتيجى أوعية تخزينية متنوعة على أن لا تكون قاصرة فقط على تخزين الحبوب بل تمتد لتشمل الغاز والمحروقات لفترة لا تقل عن ستة أشهر مؤكدا على أهمية أن تكون هذه الاوعية على مستوى المركز والولايات خاصة أن الموسم الزراعى لهذا العام مبشر بإنتاجية عالية برغم التعقيدات التى واجهته والتى تمثلت فى نقص الجازولين فى بداية الموسم إضافة الى شح السيولة الذى يواجه الآن العمالة فى القطاع الزراعى.

سونا