سياسية

توقّعات بإنهاء عمل الخبير المستقل في السودان نهاية الأسبوع القادم


شدد السودان على أهمية إعمال مبادئ مجلس حقوق الإنسان القائمة على الشفافية والحيادية وعدم الانتقائية والازدواجية في المعايير، والامتناع عن تسييس القضايا، فيما شرعت بعثة السودان بجنيف في تحركات واسعة برئاسة وزير العدل والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان للترتيب لجلسة المجلس، ونوهوا إلى احتواء تقرير الخبير المستقل على عدد من المعلومات الخاطئة.

وزار الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان د. أرستيد نانونسي بعثة السودان الدائمة لدى مكتب الأمم المتحده بجنيف، أمس والتقى وزير العدل محمد أحمد سالم والمندوب الدائم د. مصطفى عثمان إسماعيل بحضور مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان د. طارق المبارك والسفيرة مديرة إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية رحمة صالح العبيد وأعضاء البعثة .

وناقش اللقاء الجوانب التي أغفلها تقرير الخبير المستقل والتوضيحات التي جاءت في تعليق الحكومة التي أرفقت مع التقرير في الموقع الرسمي للأمم المتحدة، وملكت البعثة الخبير المستقل آخر الأحداث التي وقعت بعد صدور التقرير وأهمية الإشارة لها في التقرير الشفهي مثل توقيع اتفاق سلام جنوب السودان ورفع السودان من قائمة العار التى تضم الدول المنتهكة لحقوق الأطفال في النزاعات.

وأوضح د. مصطفى عثمان إسماعيل أن السودان أخذ علماً بتقرير الخبير الذي احتوى على عدد من المعلومات الخاطئة رغم إقراره بتعاون حكومة السودان وتسهيل مهمته، ونوه إلى أن الخبير المستقل ظل يخرج عن ولايته الخاصة بتقديم المساعدات الفنية وبناء القدرات تحت البند العاشر إلى ولاية أخرى لا علاقة لها بالمساعدات وأنه يتعمد الوقوع في الأخطاء، رغم توفر المعلومات ما يتناقض مع قواعد سلوك مجلس حقوق الإنسان.

من جهة أخرى تم إيداع قرار باسم المجموعة الأفريقية يقضي بإنهاء عمل الخبير المستقل في السودان في حالة توصل السودان إلى اتفاق مع مكتب المفوض السامي، ويتوقع أن يصدر القرار، نهاية الأسبوع القادم.

الصيحة.