اقتصاد وأعمال

مصر تصدر قرار بمنع استيراد مواشي الذبيح الفوري إلا من السودان


كشفت وزارة الزراعة المصرية، عن قرار بمنع استيراد مواشي الذبيح الفوري إلا من السودان. وقالت إن مصر تعتمد على السودان في استيراد اللحوم والحيوانات الجاهزة للذبيح، موضحة أن هناك 21 محجراً حدودياً تستغل في التبادل التجاري للسلع الحيوانية.

وبحث وزير الدولة بوزارة الثروة الحيوانية والسمكية والحياة البرية بالسودان م. الصادق فضل الله، مع نائب وزير الزراعة المصري د. منى محرز مسؤولة قطاع الإنتاج الحيواني، في الخرطوم، كيفية تفعيل أطر التعاون وتعزيز الشراكات في مجال الثروة الحيوانية بين مصر والسودان.

واستعرض الوزيران عمل اللجان الوزارية المشتركة بين البلدين ومناقشة القضايا والتحديات في مجال الصيد البحري ومحاربة الصيد الجائر، والتعاون في مجال اللحوم والاستزراع السمكي، إضافة إلى التدريب وتبادل الخبرات في مجال الزراعة بشقيها النباتي والحيواني.

وقال فضل الله، إن دولتي السودان ومصر مؤهلتان لتكونا سلة غذاء العالم.

تعاون أكبر

من جهتها، قالت منى محرز، إن بلادها تسعى لتعاون أكبر في مجال الثروة الحيوانية لما يتمتع به السودان من ثروة حيوانية متنوعة ومراعٍ طبيعية، مما أدى لتزايد الطلب على اللحوم السودانية.

وأوضحت أن الحكومة المصرية اتخذت قراراً بمنع استيراد مواشٍ للذبيح الفوري إلا من السودان، مؤكدة أنها فرصة كبيرة للاستيراد من السودان والتسويق للمنتجات الحيوانية السودانية داخل مصر.

وأشادت بعمل اللجان الفنية المشتركة بين البلدين في قطاع الثروة الحيوانية، وكذلك التعاون والتوأمة بين الحجر البيطري المصري والسوداني.

وأكدت أن المركز الدولي الزراعي المصري يفتح أبوابه لتدريب الكوادر السودانية العاملة في المجال لتبادل الخبرات.

شبكة الشروق


تعليق واحد