طب وصحة

مدمن ملح .. نصائح تساعد جسمك على العودة لطبيعته والتخلص من الإدمان


تناول الكثير من الملح فى وجبتك له أضرار صحية تؤثر على جهازك الهضمى وتشعر بالانتفاخ، ومع مرور الوقت تعانى الكلى من صعوبة التعامل مع الصوديوم الزائد، لذا يحتفظ جسمك بالماء لتخفيفه ويزيد حجم الدم ويعمل قلبك بشكل مضاعف، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، بحسب ما أكد موقع “Health”.

والمبالغة فى الصوديوم يمكن أن تحدث بسهولة عندما تستهلك الأطعمة الجاهزة أو تناول الطعام فى المطاعم، خاصة إذا كان لديك حساسية الملح.

أفضل الطرق للتعامل مع زيادة الصوديوم فى جسمك:

1- شرب كثير من الماء
شرب الكثير من الماء يساعد على طرد الصوديوم من الكليتين ويقلل الانتفاخ.

2- مارس الرياضة
سوف تساعدك التمارين الرياضية على فقدان القليل من الصوديوم من خلال العرق، وعليك أن تشرب الماء أثناء الرياضة ليصبح جسمك رطباً.

3- تناول الموز
البوتاسيوم يساعد على مواجهة الصوديوم، الأطعمة الغنية به مثل الموز، الفاصوليا البيضاء، الخضروات الورقية، والبطاطا، وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم جيد ويجب على مرضى الكلى مراقبة تناول البوتاسيوم والتحدث مع طبيبهم.

4- تحدث مع طبيبك
يمثل كثرة الملح لبعض الأشخاص خطرا بدرجة أكبر من غيرهم، ومنهم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 51 عاماً، المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم، لذا إذا كنت قلقًا بشأن تناول الملح أو تعتقد أنك قد تكون حساسًا للملح فيجب أن تتصل بطبيبك.

اليوم السابع