كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مِهن ومِحن (27)



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]
مِهن ومِحن (27)

* المحامي: أنا أمينٌ، ونزيه بدرجة أنني دفعت لأبي المبالغ التي أنفقها على تعليمي بعد أول قضية….. رفعها ضدي.
* أوقف المحامي سيارته على جانب الطريق و فتح بابها لينزل منها ولكن سيارة مسرعة اصطدمت به وطار الباب، وجاء شرطي المرور ووجد المحامي يصيح: حرام يا جماعة.. سيارة بي إم دبليو جديدة.. فصاح فيه الشرطي مستنكرا: يا رجل أنت تبكي على السيارة وليس على يدك المقطوعة التي تنزف؟ فما كان من المحامي إلا أن صرخ: يا مصيبتي .. ساعتي الرولكس.
* زعيم العصابة مخاطبا الجمهور: معنا 500 محام رهينة وما لم تدفعوا الفدية المطلوبة سنطلق سراح أحدهم على رأس كل ساعة.
* كان محاميان في أحد البنوك عندما اقتحم المكان مجرمون ملثمون مسلحون وبدأوا في تجريد العملاء من نقودهم وساعاتهم، هنا مد أحد المحاميين يده إلى الآخر: خذ هذه هي الـ50 دولارا التي اقترضتها منك قبل قليل.
* المحامي لموكله المتهم بالقتل: ولا يهمك، فطالما لم يعثروا على جثة القتيل فإن هناك عنصر الشك في الجريمة وهذا سيكون في صالحك.. تعال يوم الجلسة وشوف كيف أقنع هيئة المحلفين بسهولة ببراءتك.. وجاء يوم الجلسة وبعد الموال المعتاد في مرافعة الدفاع قال المحامي: عندي مفاجأة لكم يا هيئة المحكمة: الشخص الذي تزعمون أنه مقتول سيدخل من ذلك الباب الآن…. وييييه.. جميعكم نظرتم إلى الباب مما يعني أنكم تشكون في أمر مقتل ذلك الرجل.
القاضي: كلامك صحيح.. كلنا نظرنا إلى الباب، إلا المتهم مما يؤكد أنه يعرف أن الموتى لا يحضرون جلسات محاكمة المتهمين بقتلهم.
* المحامي لموكله التاجر: أنا طلعت من المحكمة الآن … وانتصرت العدالة.
التاجر: استأنف فورا.
هذا غيض من فيض النكات التي تسخر من المحامين، وجميعها من موقع أمريكي في الإنترنت، فالغربيون عموما يعتبرون المحامين مستهبلين، وبداهة فإنها لا تعبر عن حال المحامين العرب ولا نظرتنا إليهم، ففي كل دولة عربية هناك على أبعد تقدير نحو 15 محاميا من الصنف «الشبعان» ولديهم شركات يمثلونها نظير مبالغ مقطوعة ثابتة متلتلة retainers، أما غالبية المحامين عندنا فيكسبون الفتات من التوثيق والتوكيلات، والترافع في قضايا بسيطة، وحتى لو ترافعوا في قضايا كبيرة فإن الغالب هو أن أطرافها من الغلبانين، ومع أنظمتنا القضائية السلحفائية فإن أي مليم يكسبه المحامي حلال عليه.. تخيل أنه تقاضى منك 3000 دولار نظير قضية: سيظل المسكين طالع ونازل طوال عامين والمسألة تطلع معه بالخسارة، (لكن بيني وبينكم فالمحامون أيضا يعمدون إلى المط والتطويل بطلب تأجيل الجلسات، لأن الواحد منهم قد يكون منشغلا بأمر مهم أو عدة قضايا).
[/JUSTIFY]

جعفر عباس
[email]jafabbas19@gmail.com[/email]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.