كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اوغندا تبحث توقيف الرئيس السوداني اذا وصل اليها



شارك الموضوع :

كمبالا (رويترز) – قالت اوغندا يوم الاثنين إنها ستبحث مذكرة قبض صادرة من المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس السوداني عمر حسن البشير اذا جاء الى كمبالا في مؤتمر دولي في نهاية الشهر.

لكن اوكيلو اوريم الوزير بوزارة الخارجية المسؤول عن العلاقات الدولية قال إن البشير ليس “لص دجاج” حتى يلاحق بطريقة روتينية. وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد وجهت الاتهام الى البشير بارتكاب جرائم في اقليم دارفور بغرب السودان.

وقال في مؤتمر صحفي مع كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو “لذلك الى ان يأتي البشير الى هنا لا يمكنني ان اقول لكم ما اذا كان سيتم القبض عليه أم لا.”

وتقول وسائل الاعلام في المنطقة ان البشير يبحث حضور اجتماع بشأن الشؤون العالمية يطلق عليه “حوار الشراكة الذكي” مع رؤساء دول اخرى في نهاية يوليو تموز.

ونادرا ما يؤكد المسؤولون السودانيون رحلات الرئيس سلفا.

واوغندا موقعة على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية لذلك فان أي زيارة يقوم بها الرئيس السوداني ستضطر كمبالا الى اتخاذ قرار بشأن ما اذا كانت ستنفذ تعهداتها أو تتجاهل أمر القبض الذي أثار جدلا في انحاء أفريقيا.

وقال مورينو اوكامبو ان اوغندا ستكون ملزمة بالقبض على الرئيس السوداني واشار الى حالة جنوب افريقيا حيث منعه احتمال القبض عليه من حضور تنصيب الرئيس جاكوب زوما في مايو ايار.

وقال كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية “جنوب افريقيا أبلغت البشير انه يمكن دعوته لحضور مراسم تنصيب الرئيس زوما لكنه اذا جاء فانه قد يتم القبض عليه.”

وأضاف “انه التزام قانوني وقرار سياسي وهو قرار محكمة واوغندا وجنوب افريقيا والدول الثلاثون الاخرى اطراف في هذا الالتزام القانوني. وهذا واضح.”

وقال المسؤول الاوغندي اوريم ان كمبالا عليها التزام “لا يتزعزع” ازاء قانون المحكمة الجنائية الدولية.

وقال “امر القبض ضد البشير اودع بالفعل هنا في مكتب المحامي العام” مضيفا ان المفتش العام للشرطة كالي كايهورا سيتخذ أي قرار نهائي.

وقال “اذا وصل … وعندما يصل .. البشير الى هنا في اوغندا فان الامر متروك الى كايهورا لكي يتابع الامر وان يتخذ اجراء .. اذا .. وعندما.. يطرح الامر.”

واضاف “من ناحية اخرى فانه (البشير) ليس لص دجاج تقوم ببدء اعتقاله بطريقة روتينية لذلك دعونا ننتظر البشير حتى يأتي ونرى ما الذي ستفعله حكومة اوغندا.”

ووجهت المحكمة الجنائية الدولية الى البشير سبع اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية من بينها القتل والاغتصاب والتعذيب.

ونفى البشير هذه المزاعم ووصفها بأنها جزء من مؤامرة غربية وسعى الاتحاد الافريقي الى تأجيل الاتهامات قائلا انها تعقد جهود السلام في دارفور.

وصوتت قمة للاتحاد الافريقي في ليبيا في وقت سابق من الشهر الحالي على تعليق التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن هذا الموضوع.

شارك الموضوع :

17 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        يقيننا أنّ رئيسنا لن يصيبه إلا ما كتبه الله له ، وأنّ بلادنا محفوظة بصلاح الصالحين وطهر الطاهرين وصدق الصادقين ، ولو تآمر البعض مع قراصنة السياسة الدوليّة الراهنة

        “ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين” صدق الله العظيم

        الرد
      2. 2

        يا عبدو لو يهمك الرئيس خاااااااااالص خليهو يتوب ويستغفر ويرجع للدين الحق ويكون عادل ويتقى الله فى شعبه المسكين الذى يموت جوعا وظلما
        من يفعل الافاعيل بشعبه لا يستحق منا النظر بعين الرحمة !!!!!!

        الرد
      3. 3

        البشير ما (لص دجاج) كأنو يفهم منها انو لص حاجه تانيه (لص حمام مثلاً) بعدين ياعبدو يا صاحب التعليق الاول الصالحين والطاهرين والصادقين ما عرفناك تقصد بيها منو .. كان قاصد مشايخ الطرق او مشايخ خلاوى القرآن ماشى ياعم أما لو كنت تقصد شيوخ الحكومه فأتمنى لك نوماً هانئاً و أحلاماً سعيده ..

        الرد
      4. 4

        😉 😉 😉 😉 برافو عليك يا استاذ عبدو صراحة ما خليت لينا حاجة للتعليق وخصوصا الآية الأخيرة جزاك الله الف خير

        الرد
      5. 5

        هل زيارة اوكامبوا ليوغندة نفشت ريشهم و بداوا بتصريحات تشق الصف الافريقى كما فعلت بوتسوانا و ماذا قدم لهم لان صوت ما يسمى بلجنائية حا يصلهم لان ما ارتكبة الجيش اليوغندى فى جنوب السودان بحجة مطاردتهم لجيش الرب تصنف من التصنيفات اللتى تاتينا من ما يسمى بمحكمة الجنائيات …..
        واظن اوكامبوا نبههم لذلك و اعتبرها ورقة للضغط عليهم . و مازالت قوات يوغندة موجودة داخل الحدود السودانية بدلا من تواجدها داخل حدودها. وكان هذا اتفاق مسبق مع الحكومة السودانية ومنذ توقيع نيفاشا لم يجدد . اذن اتى هذا الاوكامبوا ليفرض عليهم مالم يستطيع فرضة على احرار افريقيا , و فى الكشف عدة دول يسعى خلفها اوكامبوا بعد ان كانت كانت متهمة و تنتظر دورها . ارادها الان ان يكبر بها كوموا بلضغط عليها لانة الان ايضا فى وضع المتهم بعد قرار سرت…….

        الرد
      6. 6

        اخرتها
        اوغندا افقر بلاد الارض ومقر الايدز تقرر اذا كانت ستقبض على البشير او لا
        غلطة الحكومه انها سمحت لهؤلاء الاوباش انو تكون ليهم كلمة فى الشئون السودانيه
        ديل المفروض يختوهم فى مكانهم الطبيعى ويتعاملو معاهم من فوق
        هانت الذلابيه والله

        الرد
      7. 7

        i dont knew about chikens ,but they mey get the eggs.:rolleyes:

        الرد
      8. 8

        دولة تقبض على رئيس دولة هههههههههههههههه

        والله العجب كل العجب لما وصل اليه حالنا

        حماك الله يا بشير

        على درب الله سر يا بشير ….ولا تعبأ بكيد الحقير
        فإن وعد الله حق ….. وهو على كل شىء قدير

        الرد
      9. 9

        سلام يا اخونا الزمنك قرب الشعب السودانى بقرا الايه دي ليه سنين ويمكرون ايام كنتو بتسرحو وتمرحو وتسرقو ماخلتو حاجه نذكركم بيها غير اكلى مال اليتامى ومغتصبي النساء في كل انحاء السودان لانو انتو العندكم القروش والعربات الفارهة اعتديتو على كل بيت مساكين اذا كان بالحيطه تليب او بالباب شوارع الخرطوم تشهد المواتر والضرب لكل العباد وهناك الكتير من الاغتصابات لكن الناس
        خايفه ارهبتم وعملتم كل شى باسم الله لكن يااستاذ اللة مابتغشه واليومتدور الدائره يمهل ولايهمل استغفر لانو السوط حايلحق الجميع وذاكره الشعب السوداني لن ولن تغفر لكم ووووحاجه مستفزة
        مجرم يحكم شعب طيب وحر وشريف وين من الحراااامية ديل اليوم
        اللة يقول لكم الملك لمن انظر اليهم واجفين خائفين مرتجفين

        ان اللة يسلط من هو اقوى ونعم باللة كفاية نهب ولسة نهاية الفلم جاية لالالالالالا تستعجلو حاتسلمو براكم وتذكر كلامى بكرة

        ياما شفنا كتير منكم لصصصصصصصوص حراممممممية مجرررررمى حرب
        والبقية تاتى مع اوككككككككك

        استغفر قبل الطوفان

        الرد
      10. 10

        انهم يشغلوننا ايها الساده فى مواضيع تشل تفكيرنا وقدرتنا على الحراك فنظل طول الوقت بعضنا يدافع عن الريس والاخر يتهمه ….. ارجو تفويت الفرصه والاهتمام بالتنميه الشامله فى كل ربوع السودان الحبيب ومناطق البؤر والنزاعات حتى يسود الامن والسلام جميع السودان … فنحن نحتاج الى استراتيجيه وخطاب قوى واعلام هادف نخاطب به العالم حولنا …. وياريت تكون هناك قناة فضائيه سودانيه ناطقه بالانجليزيه يجند لها اصحاب الكفاءه والخبره حتى نعرف العالم بما يجرى حقيقة فى بلدنا فالاعلام الخارجى وجد مساحه خاليه جدا وتحرك فيها بمكر وخبث ودهاء …

        ودمتم عزيزا ايها الوطن الحبيب

        الرد
      11. 11

        عن الامام أحمد في مسنده وابو داود في سننه من حديث ثوبان (رضي الله عنه) انه قال:قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم);(يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها،قالوا: أومن قلّة يارسول الله؟ قال صلى الله عليه وسلم: بل أنتم كثير، ولكنّكم غثاءً كغثاء السيل، ولينزعن الله المهابة من قلوب اعدائكم منكم، وليقذفن الله في قلوبكم الوهن، قالوا: وما الوهن يا رسول الله؟ قال (صلى الله عليه وسلم : حبّ الدنيا وكراهية الموت

        فلنتوحد من أجل السموء والرفعة والتقدم لخير البلاد والعباد

        وكلُِ من موقعه يعمل بأذن الله لنتعدى المحن والمصائب……هذا موجه للحكومة وللمعارضة

        وللكل

        الرد
      12. 12

        هذا زمانك يا مهازل فامرحي ……….؟؟؟؟؟؟…………..!!!!!!!!!

        الرد
      13. 13

        ابشر يا عبدو بحول الله بلادنا محفوظة بالصالحين ونسال الله ان يحفظها ويحفظ عمر البشير وشعب السودان نرجو من الجميع حث روح الوطنية روح الاخ للاخ عندما يذكر سوداني اي كان وجب علينا مناصرته والوقوف معه في وجه الغريب واي شخص لا يفعل ذلك نشك في سودانيته انا فشفاشي بتهرد وبتقطع لمن اسمع تعليق من سوداني يقف مع الاجنبي ضد اخوه هذا عيب ولا من شيمنا ولا قيمنا نحن اهل فزعة لكن هذا شيء مغروس فينا من الاباء على كل حال نحن لا نعول على احد نعتمد الله ومن ثم على انفسنا ونحن فداك يا بشير ————– واكرر لاخوي عبدو والنعمة بالله بلادنا محروسة _—— الرازق يرزقنا و الحاسد يحسد نا والقاصدنا يضر امين يالله نسال الله الثبات

        الرد
      14. 14

        والله مافى شى بغيظنى اكتر من “تمشدق” البعض بسب الحكومة واطلاق الشتائم و التقريع على الرئيس فى كل شاردة وواردة سااااااااااااااى كدة . و دون وعى او فهم بس لانو اى حكومة مفروض تتنبز و اى رئيس كعب !!!!! دة فهم متخلف جدا و بجيب الناس لى ورا …..
        الحكومة قوية جدا و قدرت تعمل حاجات كويسة جدا للبلد و مافى زول بنكر دى … الاوضاع الصحية اتحسنت،زمان المستشفيات دى عبارة عن قرف و مرض, فرص العمل الأتفتحت للناس…. و شركات البترول….. و الاتصالات .. و فتح الباب للمستثمرين …. و الشوارع ذات الحدائق …والكهربا…… و و و كتييييييييييير.
        اكيد الكمال لله و ما كل الناس ديل كويسين و فيهوم الاكلو لما قالوا كفى لكن خلونا ما ننكر الحاجات السمحة دى كلها… ومن الله خلق الدنيا فى الفقير و فى الغنى ، مش اى زول كان قرصتو نملة يقوليك كلو من الحكومة !!!
        بعدين الرئيس دة ما شفتوهو كلكم و شفتو اهلو و امو و اخوانو زول بسييييييط و يكاد يكون خال او عم او اخو اى زول و ما عندو شى فى الدنيا دى لا جنا ولا تنا يعنى ما داير غير حق الله.
        دايرين منو اصلو انتو يحكمكم ؟؟ولا دايرنها فاكة سااااااااااى ؟؟.

        الرد
      15. 15

        انا ضد الانقاذ وهي شردتنا من وزظائفنا لكن لانرضي في البشير شي لانة رمز سيادتنا ولامانة هو افضل حاكم لبلادنا

        الرد
      16. 16

        ياعبدو طريتنا القديم
        كلامك فى محله ياعبدو .
        وصايتى لناس السودان حكومة وشعبا بقول الله تعالى : (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) حتى لو مش فرضو علينا حصر اقتصادى لو قبضو البشير عديل كدا حيفكوهو براهم بدون ما يشعروا
        والله من وراء القصد .

        الرد
      17. 17

        ارد على الshahid بكلام بسيط
        ل
        يس البشير من فعل هذه الافاعيل ولكن يمكن ان تكون بطانته السيئة

        ولكن اقول لك بلاد بها حاكم جائر خير من بلاد بلا حاكم وليس العراق ببعيد عنا

        ولمن يجي الطوفان ما بيفرز بينك وبين البشير

        يارب احفظ بلادنا من كل سوء

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.