كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

كنانة.. مرحلة تصدير الخبرات



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]

كنانة.. مرحلة تصدير الخبرات

*قال السيد الوزير الإثيوبي شفرو دارسو، وهو يوقع نيابة عن مؤسسة السكر الإثيوبية صباح أمس بمقر شركة كنانة بالخرطوم على عقد تقوم بموجبه كنانة بتطوير قطاع صناعة السكر بالشقيقة إثيوبيا، قال الرجل شفر “لقد انتهينا إلى شركة كنانة بعد بحث وتنقيب في شركات السكر العالمية سيما في الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، فوجدنا أن كنانة هي الأفضل والأنسب لتولي مهام نهضة السكر الإثيوبية، وهي تمتلك خبرات تراكمية هائلة في هذه الصناعة مما أهلها لتكون الأجدر عالمياً، وذلك فضلاً عن ميزة الجوار الجغرافي وميزة استغلال الموانئ السودانية وكل معايير الجودة الإنتاجية العالمية”.
*غير أن السيد المدير العام العضو المنتدب محمد المرضي التيجاني الذي وقع نيابة عن كنانة قال لوسائل الإعلام المحلية عقب التوقيع، آن للسودان ممثلاً في كنانة التي ترقد على خبرات هائلة وتاريخ يذهب إلى نصف قرن من الزمان في صناعة السكر آن لنا أن نحتفل بثقافة تصدير الخبرات لطالما أدمنت بلادنا أدب استيراد هذه الخدمة.
فبموجب هذا العقد ستكون منظومة شركة سكر كنانة بمثابة الخبير والمستشار لعمليات نهضة السكر الإثيوبي، لطالما امتلكت كنانة كل مقومات هذه الصناعة من عمليات التحضير والزراعة الممكنة وهندسة كل العمليات فضلاً على توظيف كل مخلفات القصب لإنتاج المولاص والإيثناول وغيرها من المنتجات التحويلية.
*يجدر بالذكر أن السودان وعبر آلية سكر كنانة يذهب الآن بقوة إلى محطة (خطة السكر الكبرى) التي تستهدف إنتاج (عشرة ملايين طن سكر)، كما تذهب كنانة بالتزامن في إنجاز مصفاة سكر كنانة بميناء بورتسودان، وذلك بسعة تذهب هي الأخرى إلى مليون طن.
*يذكر في هذا السياق أيضاً أن إثيوبيا لم تكن المحطة الخارجية الأولى في رحلة كنانة الأفريقية فقد سبقتها دول تشاد وكينيا ونيجيريا غير الانتشار والكسب المادي والأدبي، فإن هذه الثقافة تعزز ثقافة التكتل والتعاون الإقليمي سيما من باب صناعة السكر وتطوير المقدرات الاقتصادية الإقليمية في ظل تراجع عالمي في هذه الصناعة بعد نضوب مضطرد للدول المنتجة له حول العالم.
*وإلى متن الخبر الأصلي الذي نحتفل الآن بحواشية وتداعياته الموجبة:
تم أمس بمقر شركة سكر كنانة المحدودة التوقيع على اتفاقية ما بين كنانة ومؤسسة السكر الإثيوبية حيث وقع عن الجانب الإثيوبي الوزير شفرو دارسو وعن كنانة العضو المنتدب محمد المرضي التجاني وبموجب هذه الاتفاقية تقوم شركة سكر كنانة وعبر شركة كنانة للهندسة والخدمات الفنية (كيتس) ووحدة كنانة لتصنيع المعدات (كيم) بتولي الجوانب الفنية في تنفيذ عدة مشروعات للسكر ترمي إلى تطوير قطاع صناعة السكر بالشقيقة إثيوبيا.
تؤسس هذه الاتفاقية لعلاقات تعاون فني مشترك طويل المدى ما بين كنانة ومؤسسة السكر الإثيوبية بالاستعانة بكنانة كخبرة مرجعية في القارة الأفريقية في تطوير صناعة السكر في جوانب الإنتاج المختلفة زراعة وعمليات وتصنع للسكر والمخلفات وفق أنموذج كنانة، وكذلك الإدارة وبناء القدرات على المدى الطويل.
وقد قام وفد مؤسسة السكر الإثيوبية برئاسة معالي الوزير شفرو دارسو رئيس الجانب الإثيوبي بقضاء أسبوع في موقع سكر كنانة، حيث قام بالإطلاع على الجوانب المختلفة للصناعة، وتم عقد عدة جلسات مباحثات مع السيد/ العضو المنتدب لشركة سكر كنانة توجت بالتوقيع على الاتفاق.
تمثل هذه الاتفاقية نقلة نوعية في العلاقة ما بين قطاعي السكر في البلدين بما يسهم في دفع العلاقات بينهما.

[/JUSTIFY]

ملاذات آمنه – صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.