طب وصحة

التنشيط المغناطيسي يعيق ألام الصداع النصفي


[ALIGN=JUSTIFY]تشير نتائج دراسة صغيرة الى ان أداة تحمل في اليد وترسل دون أي الام نبضات مغناطيسية الى الرأس ربما تخفف من بعض ألام الذين يعانون الصداع النصفي.
ويقدم هذا الجهاز علاجا يعرف باسم “التنشيط المغناطيسي عبر الجمجمة” أو اختصارا باسم “تي ام اس”. وهو يولد نبضات مغناطيسية والتي تحدث عندما توجه الى الرأس تيارا كهربائيا بين خلايا الاعصاب بالمخ.
وفي المقابل يعمل هذا على تعطيل الصداع النصفي في مرحلة “الهالة” وهو الشعور الذي يسبق ألالم الصداع النصفي.
وبالرغم من ان الصداع النصفي يحدث دون تحذير في معظم الحالات الا ان بعض الناس يشعرون بالمرحلة التي تسبق نوبة الصداع النصفي والتي تتسم بتعكير صفو الرؤية مثل وميض الضوء والخطوط المتعرجة او الاحاسيس الاخرى مثل الاحساس بوخز خفيف أو تبلد الحس.
وفي الدراسة الجديدة جمع الباحثون 201 مريض يعانون من الصداع النصفي مع شعورهم بالمرحلة التي تسبق نوبات الصداع ثم طلبوا منهم بشكل عشوائي استخدام جهاز (تي ام اس) او اداة “وهمية” والتي يستخدمها الباحثون في المقارنة. وطلب من المرضى توجيه الجهاز الى موقع الصداع النصفي في بداية الشعور به.
ووجد الباحثون انه بعد ساعتين من العلاج لم يعد 39 في المئة من المرضى الذين استخدموا جهاز (تي ام اس) يشعرون بألام الصداع النصفي مقابل 22 في المئة من المرضى الذين استخدموا الجهاز الوهمي.
واعلن الدكتور يوسف محمد من جامعة ولاية اوهايو في كولومبوس هذه النتائج يوم الجمعة في الاجتماع السنوي لجمعية الصداع الامريكية الجاري في بوسطن.
وقال محمد لنشرة رويترز هيلث “هذا مهم جدا فهذه استجابة أفضل كثيرا من التي تحققت باستخدام أي وسيلة او علاج لدينا”.
واوضح محمد انه بالتدخل في مرحلة الشعور التي تسبق نوبات الصداع النصفي يعترض جهاز “تي ام اس” بشكل اساسي ” العاصفة الكهربية” التي تبلغ أوجها مع الام الصداع النصفي.
وفي بعض المرضى الذين شملتهم الدراسة خفف هذا العلاج ايضا من اعراض الغثيان والحساسية للضوء والصوت المرتبطة بالصداع النصفي.
وقال محمد “هذا مهم بشكل كبير جدا ولم نتلق مطلقا هذا النوع من الاستجابة” مع اي علاج او اداة للصداع النصفي متاح حاليا.
رويترز [/ALIGN]