كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

قمر صناعي اندونيسي اطلق من الصين يفشل في الدخول الى مداره


شارك الموضوع :

بكين (رويترز) – ذكرت وسائل اعلام حكومية ان قمرا صناعيا اندونيسيا للاتصالات اطلق من الصين فشل في الدخول الي مداره المحدد في انتكاسة اخرى لجهود الصين لتسويق قدراتها الفضائية.

وتوسع الصين سريعا قدراتها الفضائية وتخطط لانزال مركبة على القمر بحلول 2012.

كان القمر الصناعي (بالابا دي) المملوك لشركة اقمار الاتصالات الصناعية الاندونيسية قد اطلق بواسطة صاروخ صيني صنع من نوع (لونج مارش 3 دي) من موقع الاطلاق شيتشانغ في اقليم سيتشوان في جنوب غرب الصين يوم الاثنين.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) “دخلت المرحلتان الاولى والثانية للصاروخ الى الفضاء بشكل طبيعي لكن المرحلة الثالثة فشلت اثناء الاشتعال.”

وفي مارس اذار وعدت الصين بأن تقوم باحلال مجاني لقمر صناعي نيجيري للاتصالات قيمته 340 مليون دولار بعد ان توقف عن العمل بعد 18 شهرا في المدار. وكان اطلق ايضا من شيتشانغ في 2007.

وقد تساعد ايضا خبرة الصين في اطلاق اقمار صناعية اجنبية في تطوير وجودها في الفضاء.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي يوم الثلاثاء نقلا عن قو ييدونغ الرئيس السابق لبرنامج الصين الفضائي المأهول ان الصين تعتزم اطلاق مختبرين او ثلاثة بين 2010 و2015 قبل البدء في انشاء محطة فضائية في 2020.

وتطور الصين مركزا جديدا للاطلاق في جزيرة هاينان بجنوب البلاد وهو موقع افضل من شيتشانغ او مركز الاطلاق الاخر للصين في اقليم قانسو.

وقالت شينخوا ان شركة الفضاء الفرنسية التي قامت بتصنيع (بالابا دي) قالت ان القمر الصناعي عثر عليه وان خبراء يحققون في اسباب فشل الاطلاق.

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.