كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

كلمات متقاطعة



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]

كلمات متقاطعة

أفقي

ومد الأفق تمتد الفدادين الصالحة للزراعة والأمواه فيعجب الزارع والمزروع له من ندرة الدقيق ذاك بأننا لا نملك خيالا فنسمي الفراشة (أبو الدقيق) وتموت الزروع من العطش والماء جوارها وتعدم السنابل مناجل والسواعد.. إما تلعب ضومنة أو (تطبظ) في موبايل.

…………………………………

رأسي

وبلغت الخرطوم كل الولايات فأصبح الآتي من أطرافها مغبرا.. لقد رأينا الأبراج في كل الدنيا يشيل الواحد منها (حلة) والأمان عند بواب يعرف الطالع والنازل بدلا من هذه الجوطة السكانية والتمدد في الفراغ.. لقد أصبح شراء قطعة أرض بشهادة بحث أصعب من الحصول على شهادة دكتوراة في بلاد جامعاتها تتلاصق كأكشاك الليمون..

…………………………….

معكوسة

كل شعب في الدنيا يتمنى حكومة تلبي أشواقه وتطلعاته فتعطيه تعليما مجانا وصحة مجانا وأمانا.. هذا الثالوث فقط هو مطلب أي شعب وبعد ذلك من كد يده يكد الدوم.. لكن الملاحظ أن الحكومة عندنا تريد شعبا يصرف عليها… معكوسة

…………………………

مبعثرة

وهي أسر غاب ربها أو غيب.. غاب بالسفر والموت وكلاهما قدر أو غيبته امرأة طاغية فانفرط العقد من يده وهو ينظر.. لا يستطيع هشا ولا نشا.. لكن ما يبعثر الأسر حقا هو ذاك المدعو الطلاق.. فلأتفه الأسباب يقع في بلاد الله يستر على أسرها المترابطة فكيف بالمفككة؟

عشرات من دعاوى الطلاق نراها في الصحف ونسمع بعض القصص كفاحا والنتيجة أن عقلا غاب في ليلة منحوسة فأخرج امرأة من بيتها وطلابا من المدارس وصبيانا إلى الشوارع واشتعلت بين الأنساب حرابة.

………………………………….

متشابهة

وهي المشاكل في كل ولايات السودان لا تختلف عاصمة عن طرف فكيف بربكم يستقيم أن تكون قطعة أرض سببا في خصام وقتل في خلاء وبيد وفي حضر؟… لا صاحب الخلاء رده بعدها وفراغها ولا صاحب الحضر ردته مدنية..

……………….

* في البيض… مح

* في الكافتريا…. طلاب

* في الموقف…. مواصلات مافي

* عكس خير… شر

* عكس نظافة…. الخرطوم

* من المعادن…. نحاس

* في الصحراء… دهابة

* يم… بحر

* لم… جمع القروش بالباطل

و

يا البقرأ في المجلة وعايز يتسلى!
[/JUSTIFY]

هتش – صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.