رمضان أحمد السيد

ماذا يعني وصول المتذيل لشباك المريخ؟ الهلال جمع كل الالقاب في نصف الممتاز وأخرس الشمات


[ALIGN=CENTER]ماذا يعني وصول المتذيل لشباك المريخ؟ الهلال جمع كل الالقاب في نصف الممتاز وأخرس الشمات[/ALIGN] * أسدل الستار بالامس مع ختام مباريات القمة على الدورة الاولى للممتاز ، حيث اكدها الهلال صدارة بجدارة وبفارق ٤ نقاط عن المريخ مع تصدر ايضا لقائمة الهدافين ونجمه مدثر كاريكا ٠١ أهداف .. ونال لقب افضل دفاع بعد ان توسع الفارق مجدداً بهدف سجله الشمالي من خارج الصندوق في شباك حافظ المريخ ، كان هدف سبق وتقدم ، يدخل في اطار التحضير واعداد المريخ واستفادته من التجربة قبل جولة دور الثمانية!
هدف يحير . من فريق متذيل في رصيده نقطتان وفي شباك فريق قال انه اختير على رأس احدى المجموعات!
* اعود لموضوعنا بعد هذه الجملة الاعتراضية الرائعة ، واقول ان هجوم الهلال هو الاقوى .. فماذا بقى للآخرين!! بقى مركز الوصافة للمريخ ( وسلم لي على الكاف وتحديد المستويات)!
* بعد هذه الصدارة الهلالية ، ليس من حق أحد من كتاب المريخ بعد اليوم ان يقدم المريخ على الهلال!! واذا كان البعض يفعلها بسبب وبدون سبب ليظهر ميوله ويرضي البعض فإننا يجب ان نقف اجلالاً واحتراماً لاستاذنا واستاذ الأجيال الزميل احمد محمد الحسن والذي يرفض دائماً ان يقدم المريخ على الهلال، مستنداً في ذلك بقول راعي ومربي الأجيال الاستاذ العظيم الراحل المقيم هاشم ضيف الله ، هل يمكن ان نقول للتيمان حسين وحسن؟!
* نهاية جولة كشفت الكثير والمثير ونجمنا الوطني كاريكا يتصدر قائمة الهدافين وهو يتفوق على كبار المحترفين اصحاب المليارات!! هذه مهمة للمنتخب الوطني وهو يتأهب للقاء بنين بان نقول ان الهلال اعد له مهاجماً مرعباً وبجانبه احمد عادل.
* والهلال يدرك ويحس بالهم القومي فها هو ينجح وبالسرعة المطلوبة في اعادة حارسه القومي للعرين من جديد المعز محجوب ، بجانب بقية النجوم!
* بالأمس اختتم المريخ مبارياته امام الشمالي ، وفشل ايداهور الذي فرضوه في هذا اللقاء السهل على حساب لاسانا ولو في تسجيل هدف وحيد، يقترب به من مدثر كاريكا ولكنه لم يفعل شيئا فكانت المفاجأة في المظاليم ، عبدالقادر الجيلاني الذي عادل النتيجة وعبدالحميد السعودي الذي سجل سوبر هاتريك (اربعة حتة واحدة) والبركة في وورغو الذي رفع رصيده مع نهاية الدورة الاولى إلى هدفين!!
* بنهاية جولات الممتاز والدورة الاولى يتفرغ الفريقان الهلال والمريخ لدور المجموعات ابتداء من ٧١ يوليو والمواجهة المرتقبة باستاد المريخ!!
.. هذه الراحة ستفقد القمة نجوم المنتخب ولكنهم سيكونون في عراك من نوع آخر ، نتمنى ان يعود على الفريقين في النهاية كإعداد جاد وليس اصابات أو ارهاق.
.. هذه الراحة الجبرية بدأت آثارها السلبية والاعلان عن سفر بعض المحترفين الاجانب لبلادهم وهذا سيضر بالاعداد مالم يحضرون في الوقت المناسب!!
* من المفترض ان تدخل القمة في تجارب ودية مكثفة ، نحمد للهلال مشاركته في دورة بورتسودان، وكذلك نسعد لو وفق اتحاد الكرة في استضافة سيكافا لتكون خير اعداد للهلال والمريخ قبل المجموعات.
* نهاية الدورة الاولى للممتاز تعقبها الجمعية العمومية لاتحاد الكرة والتي تسبق بدورها مرحلة التسجيلات التكميلية. ومالم يراع الاتحاد مصالح القمة ويعدل من لوائح التسجيلات للمحترفين الأجانب فسيروح الكثيرون ضحية ، ويبقى لا معني للمريخ في مطاردة وكيل يوسف محمد بالامارات لاعارته للمريخ في التكميلية حتى نهاية الموسم!!
.. البعض يقول ان تحركات المريخ تجاه المحترفين يعني الاطمئنان من ناحية ايجابية على التعديلات المرتقبة والمطلوبة.
❊ ألحان واشجان
* فتحت »قوون« بالامس خطاً ساخناً مع محترف الهلال القادم قودوين بعد انتهاء فترة اعارته، فاللاعب أكد اولا حبه وولاءه للهلال.. واكد استفادته من التجارب والدروس التي مر بها ، وإنه لايريد تكرارها والأهم من كل ذلك أكد عودته للهلال بعد إنهاء بعض الترتيبات والإلتزامات والإتفاقات مع وكيله بوضياف قبل التحرك للخرطوم من الأمارات التي سيصلها اليوم الأحد!! والأهم أيضاً أنه يؤكد مواصلته لتمارينه طيلة الفترة الماضية ولم ينقطع عن الكرة .
* من المنتظر أن يقيم مجلس الهلال اليوم مسيرة الفريق خلال الدورة الأولى أو بالأصح أن يقيم مستوى مدربه البرازيلي دوسانتوس ، هل يستمر مع الفريق أو تتم إقالته وشكره .
٠٠ الحق يقال أنه لا كلام ولا حديث حول مستوى الهلال في الفترة الأخيرة ونتائجه وتصدره للممتاز في دورته الأولى وكذلك صعوده لمرحلة المجموعات بعد سقوط فرق كبيرة وعريقة ، ومن هنا قد تختلف المقاييس والآراء السابقة التي بنى عليها البعض في الحكم على هذا المدرب والظرف الصعب الذي مر به الهلال مرتين على المستوى الأفريقي ويتأهل في النهاية بفارق الأهداف ، والأجمل أن الهلال رغم خسائره بالخارج إلا أنه ظل يسجل هناك وهذه محمدة كبيرة ..
٠٠ الكثيرون يطالبون ببقاء المدرب ومنحه الثقة مع ابراز بعض الموجهات والنقاط والمعينات وتعيين مساعد مدرب علي مستوى وصاحب خبرة يكون بجانبه وعلي الخط ، والكثيرون يقفون مع ترشيح بكري عبد الجليل الذي يجد قبولاً من اللاعبين والجماهير ، ولا مشكلة لنا حول رضا عبد الحميد ، ولكن الإختلاف حوله يضعف حظوظه ودرجة القبول لدى الأهلة ..
٠٠ اردت أن اتناول هذا الأمر واقول بان الحوار الذي أجرته قوون مع الفرنسي سيموندي نقلته صحيفة الشرق القطرية أمس أبرزت من خلاله إتفاقه مع الهلال لتدريب فريقه في المرحلة القادمة ..
* الإطاحة بالمدربين يمكن أن نهضمها على طريقة النجم الساحلي الذي أقال مدربه بعد الخسارة من الترجي وفقدان الدوري .. فماذا نقول عن مدرب فريق متصدر ومتأهل في مجموعات أبطال افريقيا؟!
* الأهم في النهائي أصبح للهلال فريق قوي يعرف طريق الانتصارات ويمكن أن يتواءم مع أي مدرب ويحقق المزيد ..
لحن الختام
* لقاء القطب الرياضي الاستاذ محمد الشيخ مدني مع جمعية الصحفيين الرياضيين بخصوص توحيد الرسالة الإعلامية لقمتنا التي تتأهب افريقياً حتى نضمن الكأس للسودان كان مثمراً وناجحاً تبودلت من خلاله الكثير من الآراء وكلها تصب في صالح تهيئة الأجواء للفريقين وعدم الانتقاص من قدر فريق على الآخر .. والحق يقال إنني ومن خلال حديثي أمنت علي توسيع دائرة المشاركة لتشمل رؤساء تحرير الصحف الرياضية كافة والأقسام الرياضية بالصحف السياسية وأضاف ود الشيخ كتاب الأعمدة ، وكذلك مجلس الصحافة حتى يكون هناك ميثاق شرف صحفي يعمل به طيلة هذه المشاركة لا نحيد عنه .. وطالبت بألا يقتصر دور الإعلام عند هذا الحد بل يقدم مقترحات وتوصيات بأن تدعم الدولة والوزارة المختصة الفريقين ، ويساعد إتحاد الكرة عبر جمعيته العمومية في فتح الإحتراف خلال التكميلية ، وطالبت بالتأمين والإسراع في تنظيم بطولة أندية سيكافا حتى تكون معيناً للفريقين في هذه البطولة وتوقيتها المناسب!!
* علي يد مساعد رئيس الجمهورية د. نافع علي نافع تم بالأمس افتتاح نادي ساردية شندي في شكله وحلته الرائعة والجديدة ألف مبروك ..
* كمبالا سيتي ، والأهلي القاهري حققا إنتصارات ونتائج عريضة ويمكن ان نقول إقتربا أمام اول اغسطس ورغم فوزه بثنائية علي أرضه فيبقى أمر تأهله امام الصفاقصي بتونس صعباً!!
* بالاحتفال الرائع الذي اقامه جهاز السودانيين العاملين بالخارج اختتمت ايام وليالي الملتقى الثاني للإعلاميين العاملين بالخارج حيث تخللته الكثير من الكلمات والتواصل لعدد من الفنانين على رأسهم محمد جبارة واحمد حسن ..
٠٠ وكان اتحاد الصحفيين قد احتفل بالاعلاميين في احدى الليالي على أنغام جعفر السقيد وخالد الصحافة كما لبى الاعلاميون العديد من الدعوات للطاقة وسكر كنانه ، ومن خلال عشاء وزارة الطاقة تغنت البلابل وهيجت الأشجان وكم كانت لوحة التلاحم والتعايش في حضور عدد من الوزراء والمسئولين ..
* فجعنا وفجع الاعلام برحيل الاستاذ محجوب عوض الكريم صاحب الاسهامات الكثيرة في الساحة الاعلامية وكذلك رئيس جمعية الصحفيين الرياضيين بالابيض وبعض من افراد اسرته وعدد من المواطنين في حادث حركة مروع صباح الأمس .. لهم الرحمة والمغفرة .. انا لله وانا اليه راجعون .

لقاء كل يوم – قوون – عدد رقم 6358
ramadan9910@yahoo.com