كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

قتال في صفوف جيش الجنوب في السودان يسفر عن مقتل 14 شخصا



شارك الموضوع :

الخرطوم (رويترز) – قال مسؤول يوم السبت ان 14 شخصا قتلوا في معركة وقعت بين جنود في جيش جنوب السودان.

وقال وزير اعلام ولاية الوحدة أندرو كونج ان القتال اندلع بين الحرس الخاص لوالي الولاية والحرس الخاص لمسؤول في جيش جنوب السودان.

وتطورت مشاجرة يوم الجمعة الى اطلاق نار تصاعد الى اشتباك في منطقة سكنية سقط فيه ثمانية جنود وستة مدنيين قتلى. وجرح عشرة أشخاص على الاقل.

وقال محللون ان العنف علامة على الصراعات الداخلية في الحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة السابقة والتي تولت الحكم في الجنوب في أعقاب اتفاق سلام بين الشمال والجنوب المنتج للنفط وقع في عام 2005.

وارتفعت وتيرة العنف في الجنوب هذا العام وتقدر الامم المتحدة عدد القتلى بما يقرب من 1200 قتيل.

ويلقي بعض الجنوبيين باللائمة على خصومهم السابقين في الخرطوم متهمين إياهم بتسليح ميليشيات قبل الانتخابات المقررة العام القادم. بينما يلقي آخرون باللائمة على الحكومة الضعيفة التي لم تستطع تأمين الجنوب الذي ابتلي بصراعات داخلية وقبلية.

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        ديل هم العاوزين الانفصال؟..خليهم ينصلوا..براهم بكملوا..:crazy:

        الرد
      2. 2

        كنا نسمع عن اقتتال القبائل وكانوا يعزو ذلك للمراعى و الماشيه .وماذا نقول فى هذا .الجيش الشعبى يقتتل . هل هذا السلاح ايضا من المؤتمر الوطنى. ام اصبح الجنوب اقطاعيات .
        هل سيستدعى قائد الجيش الشعبى قائد حرس الوالى وقائد حرس المسئول هل سوف يحقق فى الامر ام يترك هكذا لان القيادة لا تستطيع حتى ان تحصر جيشا كم عدده كم عتادة . هذه الاشياء يد الحركه بعيده منها ولا تستطيع فعل اى شيء .
        نتمنى من الحكومه المركزبه ان تقف موقف لان مواطن الجنوب مسئوليتها مثل مواطن الشمال . وبمكنها ارسال رساله الى لجنه مراقيه الاتفاقيه و الدول المانحه(الكاذبه) تشرح لهم ما يجرى فى الجنوب و بان الحكومه فشلت فى اداره دفه الحكم عليه اتخاذ اجراء مناسب لما يحدث فى هذه البلاد التى اصبحت اقطاعيات.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.