عالمية

تدريب عسكري يجمع القوات الجوية السعودية وسلاح الجو الفرنسي


على مدى ثلاثة أسابيع تشارك القوات الجوية الملكية السعودية في تمارين “الدرع الأخضر” وللمرة الثانية جنباً الى جنب مع القوات الجوية الفرنسية بمشاركة سرب من الطائرات الحربية السعودية وصلت من قاعدة الرياض الجوية الى قاعدة ديجون الفرنسية وهو جزء من التمرين، حيث قامت طائرات “كي اي 3أ” بتزويد طائرات “اف 15” السعودية جواً.

وقال المقدم الطيار الركن، خالد بن محمد الحربي، إن “الجانب الفرنسي أشاد بقدرات الطيارين السعوديين وسرعة تنفيذ التمارين العسكرية والطلعات الجوية ذات الطابع القتالي الصعب”.

وأوضح المقدم الطيار الركن كوست، قائد السرب الفرنسي، قائلاً “نحن نرى أننا نملك المعرفة نفسها، لأن السعوديين يتدربون مع القوات الامريكية ونحن مع قوات الناتو وهي تمارين تكمل بعضها بعضاً”.
large 8481 87860

وشملت التدريبات عدداً من الطلعات الجوية الدفاعية والهجومية ليلية ونهارية والتدريب على التحليق عالياً والتعرف إلى عمليات الحرب الإلكترونية.

وتفقد الأمير خالد بن سلطان، مساعد وزير الدفاع والطيران السعودي والمفتش العام للشؤون العسكرية، القطعات العسكرية المشاركة في التمرين وأثنى على النجاح الذي حققه الطيارون السعوديون وطالبهم ببذل المزيد من أجل اكتساب الخبرات الفرنسية لرفع الكفاءة القتالية.

وفي سؤال لـ”العربية” عن التعاون الفرنسي السعودي، قال الامير خالد بن سلطان إن “كثافة الطيران المدني في الأجواء الفرنسية واللغة لم يشكّلا عائقاً أمام الطيارين السعوديين ونجحوا في التكيف معهما خلال فترة التمارين”.

العربية نت