كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جولة بوتن اللاتينية



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]

جولة بوتن اللاتينية

العزلة الغربية المفروضة على الرئيس الروسي فلادمير بوتن بسبب الأزمة الأوكرانية دفعته إلى البحث عن أصدقائه في أمريكا اللاتينية. حيث وصل أمس الجمعة إلى كوبا في زيارة تقود إلى الأرجنتين والبرازيل التي يشهد خلالها المباراة النهائية في كأس العالم بين ألمانيا والأرجنتين ويتسلم راية البطولة التي سوف تستضيفها روسيا في النسخة المقبلة 2018 وفي حال استمر توتر العلاقات بين روسيا والغرب، فإن ذلك من شأنه أن يلقي بظلال سالبة على احتضان روسيا للبطولة العالمية كما حدث عن استضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي. زيارة بوتن إلى البرازيل ليست فقط من أجل كأس العالم، بل للمشاركة في قمة مجموعة “بريكس” التي تضم بجانب روسيا البرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا، وهي تشكل تكتلا اقتصاديا ناهضا بسبب زيادة ناتجها المحلي الإجمالي وانخفاض نسبة ديونها وهو حال الأسواق الناشئة بشكل عام، أيضا جولة بوتن اللاتينية تأتي كفرصة للرجل الذي يعيش أوقاتا عصيبة مع الغرب إلى التأكيد على تحالفات خارج مظلة الغرب مع القوى الصاعدة التي يرى بوتن ضرورة أن تلعب دورا أكبر في التصدي للنفوذ الأمريكي. وقال بوتين إن البرازيل والقوى الصاعدة الأخرى يجب أن تلعب دورا أكبر في الشؤون العالمية، مشيرا إلى أنها يمكن أن تساعد في التصدي للنفوذ الأمريكي. وفي مقابلة مع وكالة (ايتار تاس) للأنباء أوضح بوتين أن رحلته التي تشمل البرازيل وكوبا والأرجنتين تأتي في إطار مسعى لبناء عالم متعدد الأقطاب.
بوتن يسعى إلى فك العزلة والعقوبات الغربية بسبب أوكرانيا عبر تعزيز تحالفه مع القوى الصاعدة، وتتزامن الزيارة مع دراسة أميركية أظهرت أن صورة روسيا ورئيسها فلاديمير بوتن تتدهور في العالم، خصوصا في أوروبا والولايات المتحدة، بعد الدور الذي لعبته موسكو في الأزمة الأوكرانية.
وتراجعت صورة روسيا خلال عام مع حصولها على 43 بالمائة من الآراء السلبية، مقابل 34 بالمائة من الآراء الإيجابية، بحسب الدراسة التي أجراها معهد “بيو” للأبحاث بين 17 مارس و5 يونيو، وشملت 48643 شخصا من 44 دولة، من بينها روسيا.
ونجح بوتن في كوبا إولى محطاته أمس في كسب تأييدها من خلال إعفاء 90% من ديونها أمام الاتحاد السوفييتي، وسيحظى باستقبال جيد في الأرجنتين التي يصلها اليوم السبت، ويكفي أن رئيسة الأرجنتين، كريستينا كيرشنر التي تعاني من التهاب البلعوم والحنجرة لدرجة أنها اعتذرت عن السفر إلى البرازيل لحضور المباراة النهائية في كأس العالم لمؤازرة فريقها الذي ينازل منتخب ألمانيا بتشجيع من المستشارة الألمانية ميركل، فإن الرئيسة الأرجنتينية تستقبل بوتن اليوم السبت بوينوس آيرس وهو دليل على متانة العلاقة بين البلدين.

[/JUSTIFY]

العالم الآن – صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.