كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

نقص فيتامين ب 12 يسبب العقم عند الرجال


شارك الموضوع :

وفقا لبيان اصدرته الأكاديمية الأمريكية لأطباء العائلة فأن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يسبب عدة حالات صحية سيئة. هذا ويعتبر فيتامين ب -12 من الفيتامينات الضرورية والتي يجب أن يحافظ الانسان على مستوياتها في الجسم. فالفيتامين يلعب دورا هاما في صحة النظام العصبي، وفي إنتاج خلايا الدمِّ الحمراء، وفي تكوين الحمض النووي DNA، وبالتالي فإن النقص في هذا الفيتامين يؤدي إلى إعاقة إنتاج خلايا الدم الحمراء ويزيد من احتمالات الوفاة.

وتعتبر فئة النساء الاكثر تعرضا لنقص هذا الفيتامين حيث تعاني سيدة من كل أربع نساء من المرض لعدة أسباب منها الولادة التي تسبب فقدان كميات كبيرة من الدم في وقت قصير مما يجعلها عرضة للإصابة بالأنيميا، وبحالة كآبة ما بعد الولادة، التي ترتبط مباشرة بنقص فيتامين ب 12.

أما بالنسبة للرجال فأن نقص الفيتامين يمكن أن يسبب العقم، بسبب انخفاض الحيوانات المنوية، في حين يصيب النساء بخلل في التبويض.

يجب أن يكون معدل فيتامين ب-12 عند الإنسان الطبيعي ما بين 400 و500. ويمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض أو الملحقات والمكملات الغذائية.

نقص الفيتامين يمكن أن يسبب:
1. الخرف.
2. الكآبة.
3. فقر الدم.
4. حالات شذوذ النظامِ العصبية.
5. خطر متزايد محتمل للاصابة بأمراض القلب والنوبة، إذا كنت تملك مستويات اعلى من تلك الطبيعية للاحماض الأمينية المعروفة باسم homocysteine.

الأعراض:
1. الإرهاق والإجهاد طيلة الوقت.
2. الصداع المستمر.
3. ارتفاع في دقات القلب وسرعة التنفس.
4. تخدر اليدين.
5. تساقط الشعر.
6. قلة التركيز.
7. ضعف الذاكرة والخرف عند الكبار.
8. صعوبة في المشي بسبب ضعف في العضلات.
المصدر :البوابة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.