رياضية

ليفربول يبحث عن نصره الأول على الآرسنال في لندن منذ تسع سنوات


يجمع كأس الأندية الإنجليزية المُحترفة – الكارلينج كب- الآرسنال بليفربول في أول مواجهاتهم الكلاسيكية لهذا الموسم على ملعب الإمارات بمدينة لندن مساء اليوم الأربعاء في إطار الدور الرابع من البطولة ..

ليفربول المنتشي بفوزٍ هام على بطل الدوري الإنجليزي “مانشستر يونايتد” في الأسبوع العاشر يوم الأحد الماضي يدخل المباراة وعينه على رد اعتباره من الآرسنال الذي أخرجه قبل موسمين من هذه البطولة بنتيجة كبيرة جداً (6/3) أمام جماهير الريدز في الأنفيلد.

ويُفكر بينيتيز جدياً في التقدم بكل ما لديه من قوة في هذه البطولة على أمل الفوز بها في نهاية المطاف، فالبنظر إلى حالة فريقه المتردية في بطولتي الدوري ودوري أبطال أوروبا يتضح ان أمله قد ينصب على بطولتي كأس الاتحاد الإنجليزي والكارلينج هذا الموسم لمحاولة إنقاذ سمعته وربما لإنقاذ موقعه كمدرباً للفريق.

الفريقان تواجها 204 مرة من قبل في جميع البطولات والمناسبات، فاز الآرسنال 70 مرة وفاز ليفربول 81 مرة، وسيطر التعادل على مبارياتهما في 53 مناسبة.

أحرز الآرسنال في إجمالي مواجهاته بليفربول 257 هدف مقابل 287 هدف لليفربول.

ويتضح من إجمالي المواجهات ان ليفربول يتفوق على الآرسنال حتى في عدد إنتصاراته على أرضه إذ حقق الفوز في الأنفيلد روود 54 مرة، وفاز الآرسنال على ملعبه 41 مرة فقط !!

ولكنهما متساوياً بنفس رصيد الإنتصارات خارج ملعبهما، فقد فاز ليفربول 24 مرة في ملعب الآرسنال، وهو نفس عدد انتصارات الآرسنال في الأنفيلد روود.

إلا ان نتيجة التعادل سيطرت أكثر على المباريات التي اقيمت في ملعب الآرسنال حيث تعادلا 32 مرة مقابل 18 تعادل فقط في الأنفيلد.

آخر مواجهة جمعتهما ببعضهما البعض كانت في الدوري الإنجليزي الممتاز، وانتهت بالتعادل الإيجابي 4/4 وتألق في هذه المباراة النجم الروسي آرشافين والدولي الإسباني فيرناندو توريس، وكان لقاء الذهاب في ملعب الإمارات قد انتهى هو الأخر بالتعادل لكن بنتيجة 1/1.

وحقق ليفربول آخر فوز له على الآرسنال الموسم قبل الماضي في دور الـ8 من بطولة دوري أبطال أوروبـا بنتيجة 4/2 على ملعب الأنفيلد علماً بأن لقاء الذهاب في الإمارات انتهى بالتعادل 1/1 وفي نفس هذا الموسم 2007/2008 تعادلا في الدوري الإنجليزي ذهاباً وإياباً بنفس النتيجة 1/1 أي ان الآرسنال لم يحقق الفوز على ليفربول في الإمارات منذ فوزه عليه 6/3 في الأنفيلد روود ببطولة كأس الأندية الإنجليزية المحترفة “الكارلينج كب” في ويوم شهد تألقاً ملحوظاً للبرازيلي “بابتيستا” الذي كان مُعاراً من ريال مدريد ويلعب حالياً لروما الإيطالي.

ملعب وجماهير الآرسنال يتسببا دائماً في عقدة لنادي ليفربول فمنذ موسم 1999/2000 لم يحقق ليفربول الفوز على ملعب الآرسنال سواء كان الهايبري القديم أو ملعب الإمارات الذي تم افتتاحه عام 2006 !!

ليفربول فاز آخر مرة على الآرسنال في لندن يوم الأحد 13 فبراير 2000 بهدف يتيم ببطولة الدوري الإنجليزي، أي أنه منذ أكثر من 9 سنوات لم يُحقق الفوز هناك !!!

يذكر أنهما قد تواجها في بطولة كأس الأندية الإنجليزية المحترفة في 12 مناسبة، فاز الآرسنال 4 وفاز ليفربول 5 وتعادلا 3 مرات، إضافة لـ16 مباراة اقيمت بينهما ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي فاز الآرسنال 7 وفاز ليفربول 5 وتعادلا مرتان.

ويرجع أول لقاء بينهما لتاريخ 28 أكتوبر 1893 في بطولة الدوري الإنجليزي (الدرجة الثانية) وانتهت بفوز ليفربول 5/صفر على ملعب الآرسنال .

موقع جول . كوم العربي