كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ناسا تطلق مكوك الفضاء اتلانتس الى محطة الفضاء الدولية


شارك الموضوع :

كيب كنافيرال (فلوريدا) (رويترز) – انطلق مكوك الفضاء الامريكي اتلانتس من منصة اطلاقه المقامة على ساحل البحر يوم الاثنين محملا بقطع غيار للابقاء على محطة الفضاء الدولية في مدارها بعد احالة برامج المكوك للتقاعد.

وبدأت خامس واخر رحلة تطلقها ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) هذا العام في الساعة 1928 بتوقيت جرينتش باشتعال صواريخ الدفع المزدوجة لترسل المكوك البالغ عمره 24 عاما عبر سماء غطتها بعض السحب ليبدأ رحلته الحادية والثلاثين في الفضاء. ومن المقرر أن يصل المكوك للمحطة الفضائية يوم الاربعاء.

ويحمل المكوك أجهزة ومعدات تزن نحو 13610 كيلوجرامات معظمها ذات حجم كبير جدا لا يمكن ان تحملها سفن البضائع الروسية والاوروبية واليابانية التي من المتوقع أن تمد المحطة بالمعدات بعد تقاعد برامج المكوك.

وبعد انتهاء مهمة اتلانتس والتي من المقرر أن تستغرق 11 يوما تعتزم ناسا اطلاق خمس رحلات أخرى لاكمال المحطة.

وستحل محل المكوك سفينة الفضاء أوريون التي تشبه الكبسولة والتي يمكنها السفر الى القمر وأماكن أخرى في المجموعة الشمسية بالاضافة الى المحطة الفضائية التي تدور على ارتفاع نحو 360 كيلومترا فوق سطح الارض.

وبدأ انشاء المحطة وهي مشروع قيمته 100 مليون دولار وتشارك فيه 16 دولة منذ أكثر من عشر سنوات.

ويضم طاقم أتلانتس المكون من ستة أفراد القائد تشارلز هوباج والطيار باري ويلمور ومهندس الطيران راندي بريسنيك ورائد الفضاء مايكل فورمان وملاحي الفضاء ليلاند ملفين وروبرت ساتشر.

وهذه هي رحلة الفضاء الاولى لويلمور وبريسنيك وساتشر. وسينضم للطاقم في رحلة العودة مهندس الطيران نيكول ستوت من المحطة الفضائية.

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.