كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مسلمو الصين يبدأون إحتفالاتهم بعيد الأضحى بممارسة لعبة خطف الخروف



شارك الموضوع :

ما أن يفرغ مسلمو الصين من أداء صلاة عيد الأضحى المبارك، حتى يبدأون في ممارسة لعبة “خطف الخروف” التي تمثل أحد أهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في الصين.

وفي هذه اللعبة، يمتطى رجل جواده ثم ينطلق بأقصى سرعة صوب هدفه المنشود “الخروف” ليلتقطه في سرعة وبراعة ودون أن يسقط من فوق ظهر جواده، بعدها يفعل الأمر ذاته ثان وثالث وآخرون لتنتهى اللعبة بإعلان فوز من استغرق أقل وقت فى عملية إختطاف خروف العيد من على الأرض.

وبعد الفوز بالخروف يجتمع كافة ذكور الأسرة حوله ثم يشرعون في قراءة أدعية وآيات قرآنية لنحو خمس دقائق، بعدها يقوم كبير الأسرة أو إمام المسجد بذبح الخروف، ثم يتم تقسيمه بواقع ثلث للتصدق، وثلث للاهداء، والثلث الأخير لإطعام الأسرة المضحية.

وإلى جانب لعبة “خطف الخروف” التي يبرع فى ممارستها مسلمو قومية الويغور في منطقة “شينجيانج” الشمالية الغربية الصينية على نحو لايكاد يباريهم فيها سائر القوميات المسلمة الصينية الأخرى، هناك أيضا أجواء إحتفالية أخرى وإن تباينت من منطقة لأخرى، فالذبائح وصناعة الحلويات وإعداد الأكلات الشعبية هي عادات المناطق ذات الكثافة المسلمة العاليه مثل منطقة نينغيشيا ذاتية الحكم التى يقطنها غالبية قومية الهوى كما تتوقف الدراسة في المدارس والجامعات وتعطل الدوائر والمؤسسات الحكومية رسميا كي يتفرغ المسلمون للاحتفال بالعيد.

أما المناطق حديثة العهد بالتواجد الإسلامي كالمناطق الصناعية الحديثة وغالبيتها تقع على امتداد سواحل الصين الشرقية، فيكتفي المسلمون بإقامة صلاة العيد في المسجد وذبح الأضاحى مع الحرص على تنظيف وتزيين المنازل وإرتداء الملابس الجديدة وتبادل الزيارات بين الأهل والأصدقاء والأقارب والجيران للتهنئة بالعيد.

من جهه اخرى صرح نائب رئيس الجمعية الاسلامية الصينية ” يانغ تشى بوه” إن عدد المسلمين الصينيين الذين توجهوا الى مكة خلال موسم الحج الحالى بلغ 12700 مسلم صيني، بزيادة 700 شخص مقارنة بالعام الماضي، موضحا أن هذه هى أكبر بعثة للحجاج الصينيين منذ إستئناف الصين تنظيم وفود الحج خلال العام 1986.

وتجدر الإشارة إلى أن الدين الإسلامي يعد الديانة الثانية فى الصين – بعد البوذية وقبل المسيحية- من حيث عدد أتباعه الذين تقدرهم الاحصائيات الرسمية الصينية بأكثر من 25 مليون نسمة، وهم موزعون على عشر قوميات (هوى -الويغور- القازاق- القرقيز- التتار – الأوزبك – الطاجيك- دونغشيانغ- سالار- باوآن).

مصراوي
وكالة انباء الشرق الاوسط

شارك الموضوع :

1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.