ثقافة وفنون

في العيد: الفضائية السودانية ابدعت بالسهرات والشروق امتعت بالمسرحيات وزول وهارموني خارج الشبكات


برمجة خاصة بمناسبة عيد الأضحى المبارك قامت بها مختلف القنوات السودانية، فبينما عادت قناة زول التي غابت لفترة طويلة على قمر (نايل سات)، اضحت قناة (هارموني) خارج شبكة القنوات، ولا يمكن الوصول اليها حالياً، وشكلت الشروق حضوراً مميزاً من خلال برامج المنوعات، وكانت النيل الازرق على الموعد، فيما جاءت برمجة التلفزيون القومي مختلفة هذا العيد..

المعايدات.. تكرار رتيب
أسرة اليوم الأول بالتلفزيون القومي بدأت فترتها الصباحية بمعايدات مع بعض المسؤولين بالشرطة، وكانت البداية مع وزير الداخلية (م.) ابراهيم محمود حامد، فيما يعد تكراراً لنفس المعايدة التي قدمها التلفزيون معه في أول أيام عيد الأضحى المبارك للسنة الفائتة، وكان استغرابي من الاسئلة هي نفسها التي قدمت في ذاك العيد، ولا ادري هل رتابة الاعداد واستسهاله، ام ان المذيع طارق كبلو اعجبه ما تم تقديمه العام الماضي فأحب تقديمه على طريقته الخاصة..؟
ولم تخرج المعايدات طيلة أيام العيد عن بعض المسؤولين، والصحافيين، وقليل من الوجوه العامة، على الرغم من أن هذه الوجوه أضحت مكررة بشكل رتيب، وما أجمل أن يقدم التلفزيون معايدات مع مواطنين عاديين في مختلف مجالاتهم، مهما كانت بسيطة، ويا ليت المعدين قاموا بجولات حية خلال أيام العيد، ووقفوا مع الذين دعتهم ظروف عملهم الى قضاء العيد بعيداً عن أهلهم وذويهم، مثلاً رجل شرطة في الشارع، او طبيب داخل المستشفى، او عامل في مخبز، او جزار يقوم بذبح الأضاحي لكل الناس دون أن يكون قد ذبح (اضحيته) لابنائه.. لكن أين المعد الذي يريد أن يبذل القليل من الجهد، والكثير من الخيال الأخاذ..؟!

كابلي وزيدان.. روعة
انتباهة جيدة يشكر عليها التلفزيون وهو يترك أمر تقديم السهرة التي جمعت بين الكابلي وزيدان للأستاذ حسين خوجلي، ونرى أنها انتباهة ونحن نأخذ في الاعتبار السهرة التي بثها التلفزيون في عيد الفطر المبارك وقدمها المذيع الطيب عبد الماجد، فحينها خصم الطيب من روعة السهرة التي استضاف فيها الهرمين الفنيين محمد وردي ومحمد الأمين، اضافة للاستاذ الاعلامي د. علي شمو.. واستغربت رؤية الطيب هذه المرة على قناة النيل الازرق عبر فترة مفتوحة..
أما الأستاذ حسين خوجلي بطريقته المتفردة في التقديم فقد بسط على السهرة عباءة من العذوبة احتشدت بكل اللطائف، وكان زيدان والكابلي على الموعد، فأبدعا غناءً وحديثاً، وكانت بحق أروع ما قدمته القنوات خلال العيد.

الشروق.. بعث المسرح
قدمت قناة الشروق الفضائية خلال أيام العيد في الفترة النهارية، عدداً من المسرحيات السودانية، فبدأت في يومها الأول بتقديم (المهرج) لفرقة الأصدقاء المسرحية، وثاني أيام العيد (نقابة المنتحرين) وفي الثالث (أكل عيش) رائعة الراحل الفاضل سعيد، وهذه تعد لفتة جميلة من أجل بعث هذه الأعمال المسرحية التي تقادم عليها الزمن، خاصة وأننا نرى أن معظم القنوات العربية تعرض مسرحيات جماهيرية معظمها للفنان عادل امام، ورغم قدم هذه الأعمال الا أنها ما زالت تحصد نصيبها من الفرجة الممتعة، وجميل أن تعي قناة الشروق أهمية بث هذه الأعمال السودانية الخالصة، خاصة ونحن في زمن تراجع فيه المسرح في السودان من مكانته القديمه كأب للفنون، وصار لقيطاً يعاني الأمرين في انتمائه..
وخلال أيام العيد قدمت الشروق عدداً من البرامج الفنية من بينها (ألوان)، و(أسود وأبيض) وجلسة فنية قدمتها نسرين سوركتي استضافت الفنان شمت عضو عقد الجلاد والموسيقار محمد حامد جوار تحدثا خلالها عن التلحين والموسيقى السودانية.

أهل الفن.. نفس الوجوه
المبدعون السودانيون ليست لديهم أدنى فكرة عن تقنين عملية ظهورهم عبر شاشات القنوات الفضائية، وربما هو ضعف في (ثقافة الطلة) عندهم، اذ رأينا أن معظم الضيوف يتنقلون من قناة الى أخرى وكأن ليس هناك غيرهم..
ولنأخذ أمثلة على ذلك، فحسين شندي الذي أثرى فترة الظهيرة بتلفزيون السودان، كان ابرز المشاركين في سهرة النيل الازرق، وذاكر واسامة جنكيز في نفس التوقيت لظهورهما على النيل الازرق، تجدهم في تلفزيون السودان، وكذلك الشاعر خالد شقوري، والشاعر اسحق الحلنقي، الذي حسبته قام بتغيير قميصه فقط الذي ارتداه في برنامج (احباب الحرف) بتلفزيون السودان، ومن ثم دخل الى استديوهات النيل الازرق، وكذلك عاصم البنا، وحسين الصادق، أما ما حدث مع أحمد الصادق فهو العجب العجاب، فقد استضافه التلفزيون كمادح صباح يوم العيد، وثاني أيام العيد تم تقديمه في حفل جماهيري، فان كانت الحالات السابقة تتم في قنوات مختلفة، فان تكرار ضيف ليومين ضمن برمجة العيد في قناة واحدة، يُظهر جلياً عدم التنسيق بين الفرق العاملة في هذه البرمجة..

زول.. لا جديد
على الرغم من اختفائها عبر القمر الصناعي (نايل سات) لفترة طويلة، إلا أن عودة قناة (زول) لم تأت بجديد، فمازالت (الاعادة) سيدة الموقف، فلم تكن هناك برمجة خاصة بالعيد او برامج جديدة جاذبة، فجل ما يعرض في مدار الساعة على شاشة القناة لا يعدو كونه أغنيات مسجلة من برامج قديمة، اضافة الى اعادة الكثير من البرامج التي قدمت من قبل، مما يخبرنا بنصاعة أن هذه القناة لا تنوي مطلقاً التقدم الى الامام، وانما تقف على رصيف القنوات المتخصصة، رغم أني لا أرى فيما (تخصصها)، فبرمجتها غير مدروسة، ولا منظمة ولا تنم عن أي وعي برسالة محددة، فالمحطة عبارة عن هجين سوداني حبشي عربي، ومذيعات بلا ملامح أو رؤية..
أما رصيفتها قناة (هارموني) الفضائية، فلا زالت بعيدة عن (عين) المشاهد السوداني، بسبب انقطاع بثها الذي استمر لاكثر من ثلاثة اشهر، وبالطبع (البعيد عن العين بعيد عن القلب)..
أيضاً هناك غياب تام لقناة (ساهور) التي اكتفت بتكرار ما تقدمه من مدائح، وارى أن اذاعة الكوثر والتي تتبع أيضاً لمنظمة المبرة وهي ذات المنظمة التي تتبع لها القناة، اراها قدمت برمجة متميزة في العيد وذلك عبر الكثير من البرامج المباشرة والمسجلة، وياليتها كانت مصورة حتى تسد العجز الذي نرى عليه قناة (ساهور)..

برامج مميزة
ربما يعد من أميز ما قدم من البرامج (زمن ومبدع) الذي وقف على التوثيق لبعض الرموز الغنائية في السودان، وتابعت منه حلقة تحكي عن الراحل (محمد أحمد عوض)، ونراها وثقت للفنان الكبير بشكل جميل تناول مختلف جوانب حياته، ويظهر جلياً الجهد الذي بذل في البرنامج من خلال التنقل المتواصل للكاميرا في مختلف المحطات التي شكلت مسيرة الراحل.
أيضاً وثقت قناة النيل الأزرق للفنانة الراحلة (عائشة الفلاتية)، وقدمت الفنانة منار صديق نماذج لأغنيات الراحلة باقتدار، وكذلك كانت هناك الكثير من الافادات حول الراحلة، وتنقلت الكاميرا لتحكي لنا عبر الصورة جزءاً من مسيرة الراحلة.
وكذلك البرنامج التوثيقي للفنان الراحل عبد العزيز محمد داؤود الذي قدمته أسرة اليوم الرابع بتلفزيون السودان كان جاذباً للحد البعيد، وهنا نتساءل عن نجاح البرامج التوثيقية دون سواها في قنواتنا الفضائية، وننتظر الاجابة من المختصين.
ولعل أجمل البرامج (عالم خاص) الذي قدمته النيل الأزرق واستضافت من خلاله الاعلامية المهاجرة جدية، المذيع بمحطة الـ(بي بي سي) عمر الطيب، واستطاعت جدية ان تدير الحوار باقتدار وسلاسة، وكان عمر حاضراً عبر صوته وثقافته العالية، مما أثرى الحوار كثيراً.

التخصصية.. ليست أولوية
لعله كان يفترض أن تحوز سهرة (حماسيات) على المرتبة الأولى وذلك لأنها يفترض أن تناقش جزئية معينة وتلقي حولها الكثير من الضوء، لكن لم تكن تسابيح مبارك خاطر هي الشخص المناسب لادارة هذا الحوار، فثقافة الحماسة ومصطلحات الأغنيات لم تكن ضمن ثقافة تسابيح، ووضح هذا في فتور (حماستها) للحوار، وكان الأجدى لو تركت القناة الاستاذ البزعي يقدم هذا الحوار، غير أن معد البرنامج رأى أن يكتفي بالبزعي كضيف مشارك، كذلك لم تقدم ندى القلعة أغنيات حماسية بالمعنى المعروف، وانما قدمت أغنيات تناقش قضايا اجتماعية لكن عبر ايقاع السيرة الذي اشتهرت به أغنيات الحماسة، على العكس من الفنان حسين شندي الذي زاد من (حماس) المشاهدين للمتابعة.
وأيضاً السهرة التي تحدثت عن الطمبور وقدمها أحمد محمود، لم يكن الشخص المناسب لادارة الحوار، فقد فاتت عليه الكثير من المصطلحات التي تغنى بها عثمان اليمني، وكذلك الاشعار التي ألقاها الشاعر خالد شقوري، لم يستطع احمد مناقشتها بالشكل الذي يجعلنا نعتقد أنه (مدرك) للحديث الذي يديره..
أيضاً الكثير من البرامج الفنية التي قدمها التلفزيون القومي كان واضحاً ان الاعداد لم يكن ملماً بكل تفاصيل هؤلاء الفنانين، مما جعل مقدمي البرامج يظهرون عدم معرفتهم بضيوفهم، او تناول جانب الفن بطريقة تنم عن دراية كافية، فقط نستثني الاستاذ طارق جويلي الذي ادار حواراً جميلاً مع الفنانين الشباب عبر البرنامج الذي قدمه ثالث أيام العيد..

ختاماً..
لا يخفى الكثير من الجهد الذي بذله القائمون على البرمجة الخاصة بعيد الأضحى المبارك، ولا ننكر أن هناك عدداً من الاشراقات الواضحة للعيان في مختلف القنوات السودانية، لكن يبقى المشاهد السوداني دوماً ينشد الكمال فيما يقدم، وان كان ما سقناه بعاليه اشارات حول بعض النقاط فقط ولا ندعي أننا قد ألممنا بكل ما تم تقديمه، الا أن هذه بعض المشاهدات والرؤى حول ما قدم.. مع خالص أمنياتنا للجميع بالتقدم والتطور..
وكل عام وأنتم بخير..

صحيفة الراي العام


تعليق واحد

  1. جميع القنوات السودانية فاشلة والمسؤولين يعتقدون أن قضيتنا هي الغناء والغناء والغناء ما هذا الجهل يا سودانيون في أيام الحج أيام التكبير والتهليل ، وأصبح القناة الفضائية السودانية غناء هابطة هابطة 0
    هل تعملوا أن هذا الغلاء التى فوق طاقة المواطن هو بلاء من الله ، ادعوا الله أن يرفع عنا البلاء والغلاء مش تكون قضيتنا هي يا مسلسة مصرية أو غناء نتمنى لكم الشفاء

  2. جميع القنوات مافيها غير الاغانـي والمسخره تفتح السودانية تلاقى عاصم البنا ترجع الشروق تلاقى نادر خضر وعاصم البناوتجي النيل الازرق تلاقى عاصم وفرفور ونادر خضر بقو زي الموية لما تفتح الماسوره وجعتو راسنا الله يوجع راسكم .