طب وصحة

بعض الأعشاب الصينية تسبب سرطان المسالك البولية


هونج كونج: توصلت دراسة في تايوان إلي ان استهلاك منتجات الاعشاب الصينية الشعبية التي تحتوي على حمض الاريستولوكيك مرتبط بزيادة خطر الاصابة بسرطان المسالك البولية.

ويوجد حمض الاريستولوكيك المعروف باسم مو تونغ بالصينية بشكل طبيعي في بعض الاعشاب التي تستخدم في منتجات الاعشاب الصينية لعلاج الالتهاب الكبدي وعدوى المسالك البولية والتهاب الانف وعسر الطمث والاكزيما.

وفي حين ربطت دراسات في السابق بين الاصابة بسرطان المثانة واستخدام حمض الاريستولوكيك فإن هذه أول دراسة لمعرفة هل يمكن ان يكون هناك نفس الارتباط بين السرطان ومنتجات الاعشاب التي تحتوي على هذا الحمض.

وفي الدراسة الجديدة حلل باحثون من تايوان التاريخ الطبي لحوالي 4594 مريضا يعانون سرطان المسالك البولية وقارنوا النتائج بنتائج 174701 شخص لا يعانون المرض.

وفي بحث نشر في دورية المعهد الوطني للسرطان قال الباحثون إن اولئك الذين استهلكوا حمض مو تونغ كانوا خطر اصابتهم بسرطان المسالك البولية كان أعلى كثيرا وان مستوى الخطر ارتفع كلما زادت الجرعة الموصوفة.

ودعا الباحثون وعلى رأسهم جونج دير وانغ الذي اشرف على الدراسة بمعهد الطب المهني والصحة الصناعية بجامعة تايوان الوطنية إلى حظر المنتجات التي تحتوي على مو تونغ.
المصدر : العرب اون لاين