كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

“روودبوت”.. سيارة روبوت لقراءة الطريق


شارك الموضوع :

مدريد: تمكن مجموعة من الباحثين في جامعة مالاجا الأسبانية من ابتكار “سيارة روبوت” ستساعد على تقليل التكاليف والوقت لتنفيذ أعمال رصف وتطوير الطرق، التي تتسبب عادةً في إثارة إزعاج المواطنين، وتتطلب تكاليف باهظة بالنسبة للشركات التي تقوم بتنفيذها.

ويحمل المشروع اسم “روودبوت” ويقام بتكليف من شركة الانشاءات “ساكاير”، ويهدف إلى حل المصاعب التي كانت تمثلها علمية إجراء خريطة ثلاثية الأبعاد للطريق، وهي خطوة مهمة لعمليات الرصف وتطوير وإنشاء الطرق.

وللحصول على خصائص محددة للطريق في الوقت الحالي يتم استخدام طرق يدوية، تستطيع استخلاص بيانات لمسافة 100م/ساعة، ولكن مع “الروبوت” الجديد المطور من قبل الأساتذة والباحثين في قسم هندسة النظم والآلية في الجامعة، يمكن جمع المعلومات على مسافة أربعة كم/ساعة، ما يقلل الوقت الذي تستغرقه هذه العملية حوالي 50 مرة.

ويماثل “روودبوت” السيارة الكهربائية التي تستخدم في ملاعب الجولف، وتم تزويد محيطه بأجهزة استشعار بالليزر، ويتم توجيهه وتحديد مكانه من خلال نظام تحديد الموقع “جي بي اس”، ومن خلال المعلومات التي يحصل عليها يمكنه تكوين صورة ثلاثية الأبعاد للطريق المراد إنشائه بدقة عالية.

محيط

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.