كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

حواء الطقطاقة .. قصة أطول زغرودة – صورة


شارك الموضوع :

[ALIGN=CENTER][/ALIGN]

اطلقتها زغرودة داوية عادت بها لذكر «45» عاما عندما فعلت ذات الشيء وهي في عنفوان شبابها تنضح حيوية . وتجوب الشوارع معلنة عن فجر جديد خطت حروفه من الذهب.
(1)
ابان فترة الاستعمار الانجليزي لم تطلق الطقطاقة زغرودتها تلك وحسب لتشعل الحماس في دواخل المظاهرات لتندد بالطغاة .بل كانت تغوص مع الجموع وفي ذلك اعتقلت وتم ايداعها السجن اكثر من مرة .وقبلها اخترق وابل الرصاص صدرها ليسكت انفاسها لكن هيهات.
(2)
حواء جاه الرسول عرفها الشعب السوداني بلقب (الطقطاقة) كواحدة من رموز النضال، التقيناها في ردهات مجلس تشريعي ولاية الخرطوم بمناسبة تجسيد اعلان الاستقلال من داخل البرلمان الذي جرى خلاله تكريمها مع عدد من الابطال من قبل نائب رئيس الجمهورية الاستاذ علي عثمان محمد طه .وكان قد سبق ان كرمت في محافل كثيره منها تكريم رئيس الجمهورية.
الطقطاقة منذ ذلك الزمان نجدها لاتبارح علم السودان الاول (ازرق +اصفر + اخضر) الذي تتوشح به اينما كانت وحيثما تداعت ذكرى وطنية .
بعد ان اخذت زفرة عميقة عادت بذكرى الاستقلال وهي تقول : الزعيم الازهري يا اخواني كان رجلاً عفيف اللسان ونظيف القلب وله من التواضع ما يخجل الآخرين .

صحيفة الراي العام

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        الزعيم الازهري يا اخواني كان رجلاً عفيف اللسان ونظيف القلب وله من التواضع ما يخجل الآخرين . خذوا الصدق من أفواه ال ……………
        :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes:

        يعنى بالواضح كده ناس الزمن دا ……….. و……..و……….. (تموها براكم أحسن ناس النيلين يراجعوها وماينشروها ) 😡 😡 😡 😡 😡 😡

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.