كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

عالم أزهري يجيز استخدام وصلات “غير شرعية” لمشاهدة كأس الأمم


شارك الموضوع :

أفتى الدكتور سعد الدين هلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر بجواز فك شيفرة القنوات الرياضية التي تحتكر إذاعة مباريات كأس الأمم الإفريقية واستخدام الوصلات غير الشرعية بعيدا عن المشاهدة الرسمية.

وقال هلالي لـ”العربية.نت” إنه يجوز للمصريين أن يشاهدوا مباريات كأس الأمم الإفريقية على “الوصلة” وفك الشيفرة، ما دامت هناك حالة احتكار من قبل إحدى القنوات لبث المباريات.

وأوضح الدكتور: “لا يوجد نص قانوني أو شرعي يمنع المصريين كأفراد من فك الشيفرة، خاصة مع وجود حالة من الاحتكار ومبالغات وتعنت إحدى القنوات في شروطها المادية، مما أدى إلى تعجيز الحكومة المصرية عن دفع هذه المبالغ”.

وأكد أنه “إذا كان هناك اتفاق بين المؤسسة المصرية المتمثلة فى اتحاد الاذاعة والتلفزيون وإحدى القنوات الرياضية، أيا كان الاتفاق على نقل المباريات، فهذا الاتفاق يجب أن يحترم، لكنه لا يخص الشعب المصري، بل يخص المتعاقدين فقط، وبالتالي لم تتفق هذه القناة مع جموع الشعب المصري حتى نحرم عليهم مشاهدة المباريات ونقول إن فك الشيفرات أو استخدام الوصلات يخضع لقوانين الرقابة على المصنفات الفنية ويجب ألا يتم خرقها”.

وأوضح “أن الرقابة على المصنفات الفنية داخل مصر تتعلق بالقنوات التى تعمل داخل مصر، أما القنوات الأخرى المعنية فهي لا تعمل داخل مصر وبالتالي لا تخضع لقوانين الرقابة على المصنفات الفنية، ومن هذا المنطلق يجوز للمصريين فك شيفراتها بالطريقة التي يرونها، خاصة أن القناة ترفع أسعار الكروت بطريقة لا تتحملها ميزانية الأسرة المصرية”.

وأشار سعد الدين هلالي الى أنه لا يوجد فى مصر قانون يجرم فك الشيفرات صادر عن مجلس الشعب وهو المعبر الحقيقي عن الشعب، واذا صدر مثل هذا القانون فسأكون أول من يحرم فك الشيفرات.

من جهته، قال الإعلامي وحارس مرمى المنتخب المصري الأسبق أحمد إن هناك قنوات فرنسية مفتوحة على القمر الصناعي نايل سات وبعض الأقمار الأخرى ستذيع البطولة بأكملها وسيتبرع بإذاعة المباريات بنفسه بدلا من المعلق الفرنسي إذا أمكن ذلك.

العربية نت

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.