كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

نوع من القمح يصيب سودانيين بحالات من الهذيان والضحك الهستيري


شارك الموضوع :

ظاهرة غريبة شهدتها منطقة “الخوي” شمالى كردفان السودانية، تمثلت فى حالة ضحك هستيرى وقهقهة عالية أصابت نحو 80 شخصا على الأقل ، دون سبب واضح.

وظهرت حالة مرضية غريبة على هؤلاء الأشخاص وصفتها وزارة الصحة بالولاية، بأنها “حالات ضحك هستيري وهذيان” غير معروفة السبب.

ويعكف فريق طبى حاليا على بحث ذلك الأمر، غير أن وزير الصحة بشمال كردفان عبد الحميد منصور، تكهن بأن نوعا من القمح المخصص للزراعة (تقاوى) تسرب إلى بعض أسواق الولاية، فتناوله البعض في وجباتهم، فسبب لهم هذه الحالة من الضحك والهذيان.

وطالب أحد الكتاب فى صحيفة “الصحافة” السودانية، وزارة الصحة الإتحادية، بتكثيف دراساتها وتوسيع دائرتها في تلك المنطقة ومعالجة الحالات والبحث عن أسبابها بأسرع ما يمكن ، قبل أن تتسع دائرة الضحك وتغمر موجة القهقهة كل الولاية أو كل السودان، ونصبح شعبا ضاحكا بلا سبب.

وشدد الكاتب على ضرورة توفير الدواء لذلك الداء فى أسرع وقت ممكن !.. مضيفا: “ليس من العقل أن نهمل هذا الأمر الجلل ونفقد ما يميزنا عن شعوب الدنيا والعالمين، حيث تميز الشعب السودانى عن بقية شعوب الكرة الأرضية، بالجدية والصرامة والحزن والكآبة والبؤس والوجه العبوس”.

وعن الأسباب العلمية للظاهرة .. تنتظر السلطات المحلية بولاية شمال كردفان، نتائج التحاليل المعملية لعينات من القمح يعتقد أنها مسؤولة عن حالات الإغماء والهذيان التي أصابت العشرات من أهل منطقة “الخوي”، كما ظهرت أعراض المرض الأسبوع الماضي على أهالى منطقة “أم مراحيك” ، حيث تعرض أهالي المنطقة للحمى أعقبتها حالات إغماء وهذيان.

وأشار وزير الصحة بولاية شمال كردفان ، إلى أن الفريق الذى أرسلته الوزارة إلى منطقة “أم مراحيك”، خلص إلى أن حبوب القمح التي تناولها بعض أهالي المنطقة واردة من إقليم دارفور، مشيرا إلى أن الحالات المصابة تم علاجها ب”الحبوب المنومة”.

وكالة انباء الشرق الاوسط، مصراوي.

شارك الموضوع :

7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        مواد اغاثة قطع شك

        الرد
      2. 2

        الله يكضب الشينه مامعروف السبب وماممكن يكون ده القمح بس اعترفوا ياناس شمال كردفان العملتو شنو في الناس الغلبانه دي ولا اباده جماعيه بس بطريقه راقيه وكده لانملك سوي الله وكيلكم

        الرد
      3. 3

        الله يستر على ناس المقيسم.

        الرد
      4. 4

        في حاجة اسمها الغاز الضاحك بتعمل نفس الاعراض دي

        الرد
      5. 5

        اراضيهم خصبة ممكن تنبت فيها الحجر وعندهم الامطار اذا اخلصوا لاكلوا من تحت ارجلهم ولكن الاتكالية والكسل يجعلهم ياكلون البزور المخصصة للزراعة او حبون مستوردة من دول اقل ارضا منهم وبعد ذالك الكل يريد ان يبق ى فى الخرطوم وزيرا او رئيسا

        الرد
      6. 6

        (تميز الشعب السودانى عن بقية شعوب الكرة الأرضية، بالجدية والصرامة والحزن والكآبة والبؤس والوجه العبوس)

        ها ها ها ها ها ها هاهى هى هى هى هى هو هو هو هو هو هو هو
        ما قادر أمسك نفسى من الضحك.

        الرد
      7. 7

        ربنا ىستر من ضحك السودان كلو

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.