كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جنوب إفريقيا “تهتز” على رقصات شاكيرا احتفالا بالمونديال



شارك الموضوع :

انطلق مساء الخميس 10 يونيو/حزيران الحفل الموسيقي بمدينة سويتو عشية افتتاح نهائيات كأس العالم 2010م، التي تستضيفها جنوب إفريقيا حتى 11 يوليو/تموز المقبل، الذي شهد مشاركة مجموعة من أكبر النجوم في عالم الموسيقى.

وفرضت المغنية الكولومبية الشهيرة شاكيرا والمطرب الصومالي الأصل كنان والمطربة الأمريكية إليشيا كيز حالة من المرح والبهجة بين المشجعين، قبل ساعات من انطلاق كأس العالم -بحسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

وتحدى عشرات الآلاف من المشجعين درجات الحرارة التي بلغت أقل من عشر درجة مئوية في جوهانسبرج؛ من أجل التواجد وسط كوكبة من النجوم على هامش افتتاح كأس العالم في استاد أورلاندو، حيث سرق كنان الأضواء مع ترديده نشيد كرة القدم “لوح بالعلم”.

وحتى بعد مغادرة كنان المسرح ظلت الجماهير تردد “أوه أوه أوه”.

وقال رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما: “جنوب إفريقيا تهتز، جنوب إفريقيا رائعة”، وذلك أمام عشرات الآلاف من المشجعين المحبين للموسيقى، والذين تحدوا الطقس البارد في جوهانسبرج لحضور الحفل الموسيقي الذي يشارك فيه عدد كبير من النجوم.

واحتشد حوالي 34 ألف مشجع في استاد أورلاندو ببلدة سويتو لحضور الحفل، الذي يمهد الطريق للمباراة الافتتاحية لكأس العالم 2010م المقررة بين منتخبي جنوب إفريقيا والمكسيك يوم الجمعة، في استاد “سوكر سيتي”.

وقال رئيس الأساقفة ديسموند توتو، الذي ارتدى القميص الوطني أصفر اللون ووشاحا وقبعة، منفذا رقصته الشهيرة “إفريقيا مهد البشرية، نرحب بكم في وطنكم، جميعنا أفارقة”.

ومن جهته كرر داني جوردان رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم قوله: “لقد انتهى الانتظار.. لقد انتهى الانتظار”.

وجاء العديد من المشجعين متدثرين بأوشحة وبطانيات ويرتدون قبعات بألوان قميص المنتخب الجنوب إفريقي الملقب باسم البافانا بافانا (الأولاد).

وقال زوما، الذي افتتح العرض بصحبة السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا): إنه باستضافة كأس العالم تظهر جنوب إفريقيا للعالم “أنها قادرة على التعامل مع أي حدث عالمي”.

وتعالت هتافات الجماهير عندما قال بلاتر: “كرة القدم ليست مجرد لعبة.. كرة القدم هي التي تربط الشعوب”.

وافتتحت المطربة الجنوب إفريقية ليرا، التي تنتمي لمنطقة سويتو، العروض الفنية بأغنية “باتا باتا” أشهر أعمال المطربة الراحلة ميريام ماكيبا “ماما أفريكا”، ورافقها زوج ماكيبا السابق عازف “الجاز” الجنوب إفريقي الشهير هوج ماسيكيلا.

وبعدها قدمت فرقة “بلاك ايد بيز” الأمريكية فقرتها الغنائية، وتلتها المطربة الأمريكية أليشيا كيزوجون ليجند.

وقال يوسيل رودريجيز -29 عاما- من مكسيكو سيتي، الذي وضع علم المكسيك ذا اللونين الأبيض والأخضر على رأسه الحليقة: “إنه واحد من أفضل العروض التي شاهدتها طوال حياتي”.

وارتدت شاكيرا رداء به نقوش للحمار الوحشي، واختتم الحفل بغناء النشيد الرسمي لكأس العالم، وهو “واكا واكا” (هذا الوقت لإفريقيا”) مع مجموعة فريشلي جراوند الموسيقية المحلية خلال الحفل.

وتعرضت أغنية “واكا واكا” لانتقادات حين أطلقت في إبريل/نيسان الماضي، باعتبار أن لها “إيقاعا لاتينيا مفرطا”، رغم أنها تخص أول كأس عالم تقام في إفريقيا، ولكن بدا أنها منذ ذلك الحين بدأت تكتسب شعبية كبيرة بين الشعب الجنوب إفريقي.

وكذلك كان هناك شكوى من جانب الموسيقيين المحليين حول قلة عدد المؤدين الجنوب إفريقيين في حفل الافتتاح؛ ما دفع المنظمين لإشراك المزيد من المواهب المحلية في اللحظات الأخيرة.

ومن بين الطاقم الموسيقي الرئيس لحفل الافتتاح كان هناك عشرة أفارقة، من بينهم ستة من الدولة المضيفة لكأس العالم.

جنوب إفريقيا mbc.net

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.