كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

البرلمان يقترح تمديد عمر اتحاد الكرة عاماً ويطالب بفك القيود عن تسجيل الاجانب



شارك الموضوع :

دفع المجلس الوطني بمقترح توفيقي لحسم الجدل حول رئاسة الاتحاد العام لكرة القدم يقضي بتمديد عمر الاتحاد لمدة عام لحسم القضايا العالقة،وطالب بفك سقف تحديد المحترفين.
واكد رئيس لجنة الثقافة الرياضية بالبرلمان فتحي شيلا، للصحافيين ، ضرورة حسم أزمة الاتحاد ، وقال ان اللجنة قدمت مقترحاً توفيقياً بمد عمر اتحاد كرة القدم لمدة عام ليتم خلال تلك الفترة حسم القضايا العالقة ،خاصة تلك التي تتعلق بالقوانين ومن ثم تجرى انتخابات لاختيار رئيس الاتحاد .
واشار الى ان البرلمان بصدد رفع المقترح للجهات المختصة لاصداره كقرار.
وانتقد شيلا، تحديد سقف لعدد المحترفين بالفرق المختلفة، ووصفه بالامر غير المجدي، وأشار لضرورة فتح الباب واسعاً أمام استيعاب المحترفين ، وقال: «علينا الاستفادة من تجربة اسبانيا في ذلك الخصوص».
وكشف عن تفاهمات واتصالات للجنة مع وزير الشباب والرياضة لفك سقف تحديد اعداد المحترفين،بجانب قضية اتحاد الكرة.

وعلى خلفية التوصية اعلاه فقد اتصلت «الصحافة» بالدكتور كمال شداد بوصفه خبيرا في العمل الرياضي وأحد الذين وضعوا القواعد العامة، وبحكم معرفته التامة بلوائح ومبادئ الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وسألته عن الوضعية القانونية لتوصية المجلس الوطني، فاوضح الدكتور ان اي تدخل من اي سلطة في القانون الرياضي مرفوض من قبل الاتحاد الدولي، بمعنى انه لا يحق للسلطة ان تعدل في القانون على اعتبار ان هذا حق لجهة واحدة وهي الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم السوداني.
وحول كيفية تمديد فترة مجلس ادارة الاتحاد الحالي اوضح الدكتور ان الخطوة الاولى يجب ان تكون في هذه الحالة تحويل الجمعية العمومية التي ستنعقد بعد اسبوعين الى جمعية لتعديل نصوص بدلا من انتخابية، ويمكن خلالها طرح التعديل المعني، بشرط ان تتم اجازته بالاجماع دون اي اعتراض من اي شخص. وقال د. شداد ان مدة الدورة في السودان ثلاث سنوات على عكس كل العالم، حيث يتقيد العالم باربع سنوات مشيرا في حديثه الى ان مدة الدورة في السابق كانت عاما واحدا في السودان وتطورت الى ان وصلت ثلاثا موضحا انه لا شيء يمنع ان تكون مدة اي دورة عمل مجلس اربع سنوات ذلك ان ارادت الجمعية العمومية وتم اعتماد ذلك في القانون، ذاكرا ان هذه الجزئية موجودة في القانون الجديد.
وكان الناتج من حديث البروفسير كمال شداد للصحيفة امس انه من الصعوبة تمديد فترة عمل المجلس الحالي لان ذلك يعتبر تعيينا كما ان الاستثناء نفسه يعتبر وضعا مرفوضا لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» الا في حالات معينة تتطلب الاجتهاد من اهل القانون.

صحيفة الصحافة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.