كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

العقاقير تزيد متوسط العمر لمرضى الإيدز 13 عاما


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY] قال باحثون إن مجموعة من عقاقير علاج فيروس “إتش.آي.في.” المسبب لمرض الايدز يمكن ان تساعد المرضى على البقاء على قيد الحياة لفترة أطول تصل فى المتوسط إلى 13 عاما إذا حالفهم الحظ وحصلوا عليها.

وكتب الباحثون فى تقرير فى دورية لانست الطبية ان الشخص الذى يبدأ فى تناول العقاقير فى عمر 20 عاما من المتوقع أن يعيش فى المتوسط 43 عاما اخرى.

وراجع الباحثون عدة دراسات اجريت على مرضى عاشوا فى الولايات المتحدة وكندا وبلدان اوروبية تلقوا تركيبات من العقاقير عن طريق الحقن معروفة اختصارا باسم “هارت”.

ودرس روبرت هوج الباحث بمركز بريتيش كولومبيا للايدز فى فانكوفر بكندا وزملاؤه 43 ألف مريض فى 14 دراسة مختلفة.

وكتب الباحثون فى تقريرهم “فى الفترة من 1996 إلى 1999 ومن 2003 إلى 2005 كانت هناك زيادة فى متوسط العمر المتوقع بلغت حوالى 13 عاما لاولئك الذين كانت اعمارهم 20 عاما.

وكانت هناك زيادة مشابهة فى متوسط العمر المتوقع لمن كانت اعمارهم 35 عاما”.

ولا يوجد مصل مضاد للايدز وهو مرض لا يشفى حتى الان من يصاب به لكن يمكن للادوية اخماد الفيروس وتمكين المرضى من مباشرة حياة شبه طبيعية.

ودون العلاج يدمر الفيروس جهاز المناعة بالجسم ويجعل المريض عرضة للامراض التى تنتقل بالعدوى والسرطان.

ويوجد فى الاسواق حاليا لعلاج الايدز أكثر من 20 نوعا من الادوية ويمكن الجمع بينها بعدة طرق لمواجهة الفيروس رغم انه عادة ما يتحور فى النهاية ويتعين حينئذ على المرضى التحول الى ادوية اخرى ليظل المرض تحت السيطرة.

ويوجد حوالى 33 مليون شخص فى العالم مصابين بالايدز الذى قتل حوالى 25 مليونا منذ ان بدأ فى الظهور فى عقد الثمانينات من القرن الماضي.

العرب اونلاين [/ALIGN]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        حمانا الله ونتمنى الشفاء للمرضى الايدز والالتزام بالعقيدة الاسلامية حتى نحمى انفسنا من هذا المرض القاتل والمدمر للحياة البشرية(؟)

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.