كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

عبد الله الأمير .. حفيد الخليفة عبد الله نجم سوداني واعـد في سماء الكرة البلجيكية!


شارك الموضوع :

عبد الله عمر عبد الله الأمير إسماعيل .. هذا إسمه بالكامل ويبلغ من العمر تسعة عشر عاماً. الصدفة وحدها هي التي جمعتنا به إذ جاء إلى الصحيفة في معية زميلنا الكاتب الصحفي الأستاذ/ الفاضل حسن عوض الله، وقد آثر الأستاذ/ الفاضل أن يقدم لنا نبذة عن أسرة هذا اللاعب الواعد في ملاعب بروكسيل ببلجيكا. يقول الأستاذ/ الفاضل: أعرف عبد الله منذ طفولته وربما منذ مولده.. فوالده الراحل الأخ عمر الأمير هو صديق عُمر بالنسبة لي، وقد كان عمر رحمه الله رياضياً متفرداً وملماً بثقافة الكرة ويعتبر مرجعاً أرشيفياً في مجال كرة القدم السودانية والعالمية. وكان عاشقاً للهلال وعمل متطوعاً في فترة الثمانينات مترجماً لمدرب الهلال الأسبق (فابيرا) إذ كان يتقن اللغة الشيكية بحكم دراسته الجامعية هناك.
جد هذا الشبل الكروي الواعد هو العميد (الأميرلاي) عبد الله الأمير إسماعيل من الرعيل الأول في صفوف الجيش السوداني، وكان السيد العميد عبد الله مهتماً أيضاً بالمجال الرياضي وعمل إدارياً في الهلال في بداية الستينات، وينسب له البعض الفضل في إنضمام اللاعب الكبير جكسا إلى صفوف الهلال منتقلاً من نادي الربيع.. والدة اللاعب عبد الله هي السيدة/ سمية القباني من أسرة القبانية الشهيرة بأمدرمان والسودان. كذلك الجد الأكبر لعبد الله من جهة أبيه هو السيد/ داؤود الخليفة عضو مجلس السيادة في الستينات وكذلك جده السيد محمد داؤود الخليفة القطب السياسي المرموق والوزير السابق. إذاً عبد الله هو حفيد مباشر للخليفة عبد الله خليفة المهدي.
بعد هذه النبذة الوافرة التي قدمها الأستاذ/ الفاضل عن أسرة اللاعب الواعد عبد الله الأمير جلسنا إليه وكان هذا اللقاء:
* عبد الله.. هل تحدثنا عن نشأتك وظروف وجودك ببلجيكا؟
أنا من مواليد أمدرمان 1991م. هاجرت مع والدي ووالدتي وشقيقي الأصغر محمد إلى بلجيكا سنة 1999م وعمري ثماني سنوات وأن الآن أدرس في السنة قبل الأخيرة في المرحلة الثانوية وسألتحق بالجامعة في العام المقبل. أجيد اللغتين الفرنسية والهولندية إلى جانب العربية طبعاً بينما إلمامي باللغة الإنجليزية ضعيف بحكم أن الفرنسية هي اللغة الرسمية في بلجيكا. توفي والدي رحمه الله قبل ثلاث سنوات وأنا مقيم حتى الآن ببلجيكا مع بقية الأسرة إلى جانب خالي أمير وبعض الأهل، وقد حصلنا على المواطنة البلجيكية.. طبعاً بجانب إنتمائنا للسودان الوطن الأول والعزيز. حضرت للسودان في إجازة بإذن من النادي الذي ألعب له للمشاركة في عزاء جدتي لوالدي السيدة/ كتيرة داؤود الخليفة رحمها الله رحمة واسعة وسأعود إلى بلجيكا مطلع أكتوبر القادم.
* عبد الله.. خلينا نتعرف على مشوارك الكروي في بلجيكا؟
والدي عمر كما حدثكم العم الفاضل كان رياضياً ومهتماً بالرياضة فأخذني في سنوات الطفولة لمدرسة للناشئين في مدينة بروكسل، ومنها انتقلت كناشئ لنادي بالدرجة الخامسة، بعدها انتقلت إلى ناديي الحالي وهو (رويال أكسلز سبورتنج كلب) وقد تأسس هذا النادي قبل 100 عام، وهذا موسمي الثاني معه.. ويعتبر من أقوى أندية الدرجة الثالثة في بلجيكا فترتيبه دائماً ما بين الأول والخامس.
* كيف تم التعاقد معك.. وهل كان هناك مقابل مادي؟
انتقلت إلى نادي أكسلز بواسطة السيد (ميشلين فان بينست) وهو من كبار إداريي نادي إكسلز بعد أن شاهدني في فريق الدرجة الخامسة الذي كنت ألعب به، وتم التعاقد معي مقابل 17 ألف يورو، وقد أصبح السيد (ميشيلن) الآن وكيل أعمالي… على فكرة وكيل الأعمال يتقاضى 90% من هذا المبلغ بينما ينال اللاعب فقط 10% وهذا هو النظام المعمول به في بلجيكا ومعظم الدول الأوربية.
* طيب.. استفدت أنت شنو من هذا الانتقال إلى نادي أكسلز؟
أولاً النادي يضمن رعايتي من الناحية الفنية والمهارية والصحية ورعاية أسرتي من الناحية المالية.. وبعد داك بيدونا مبلغ 300 يورو لكل لاعب مقابل المباراة الواحدة. هذه تشمل اللاعبين الأساسيين إلى جانب الاحتياطي، وفي حالة الفوز ترتفع المكافأة إلى 500 يورو.. وإذا أحرزت هدفاً يضاف لك مبلغ 50 يورو على الهدف الواحد.
* عبد الله… في أي الوظائف تلعب وما هو رقم فنيلتك وكم عدد الماتشات التي لعبتها في آخر موسم؟!
ألعب في وظيفة صانع ألعاب أو مهاجم متأخر وألبس الفانيلة رقم 10، ودوري الدرجة الثالثة في بلجيكا به 16 فريق يعني الموسم 30 مباراة… 15 ذهاب و15 إياب… وخلال الموسم الماضي لعبت مع فريقي (إكسلز) 27 ماتش من أصل 30 ماتش… وكنت أساسي في 22 ماتش وسجلت فيها 22 هدف.
* هل تقدم لك أي نادي بالدرجة الأولى ببلجيكا؟
أخذني مدير أعمالي السيد (ميشيلن) إلى نادي (ستادارد ديليجي) في بداية هذا العام وهو من أكبر الأندية البلجيكية والذي وصل إلى ربع النهائي في بطولة الأندية الأوربية وخرج على يد هامبورج الألماني .. تدربت معهم وأجروا لي اختبارات وعرضوا علي الانضمام إلى الفريق الثاني… وقالوا لي أن هناك ثلاثة معايير أساسية تتوفر فيّ وهي الموهبة واللياقة وثبات المستوى ولكنهم يفضلون أن أبدأ من الفريق الثاني.. لكن مدير أعمالي نصحني برفض العرض وقال لي أن مستواي يؤهلني للعب في الفريق الأول في أي فريق درجة أولى آخر.
* عبد الله .. حدثنا عن مشاركتك الكروية خارج نطاق فريق إكسلز البلجيكي؟
لعبت دورة رياضية يتنافس فيها ناشئو المدن الأوربية… الدورة أقيمت في إيطاليا في مدينة (ريمني) وكنا نمثل مدينة بروكسل حيث تم اختياري من ضمن أفضل 15 ناشئ في المدينة وكان ذلك عام 2008م، ولعبنا ضد فرق من صربيا وفرنسا وألمانيا ووصلنا إلى نصف النهائي وخرجنا على يد الفريق الهولندي … في هذه الدورة أحرزت هدفين من أصل تسعة أهداف لفريقنا… لعبنا فيها خمسة ماتشات وكنت أساسي في ماتشين.
كذلك لعبت ضمن فريق الكنغو للناشئين وهو فريق تم تجميع لاعبيه من الناشئين الكنغوليين في أوربا… وكان السبب في مشاركتي أن فريقهم كان ناقص لاعب بعد تخلف أحد اللاعبين من الحضور، وكان مدربي في مدرسة الناشئين كنغولي الجنسية إسمه (إيريك) وعرض عليّ إنضمامي للفريق الكنغولي.. وفزنا بالدورة وكانت المباراة النهائية مع فريق ناشئين فرنسي.. لعبت مع الفريق الكنغولي ثمانية ماتشات وسجلت أربعة أهداف… والغريب أن كل مبارياتنا في هذه الدورة كسبناها 2 ? صفر.
* عبد الله… سؤال أخير… هلالابي أم مريخابي؟ ولو أتيحت لك الفرصة هل يمكن أن تلعب في الهلال أو المريخ أو أي فريق سوداني آخر؟
بحكم تأثير والدي والأسرة أنا هلالابي… ولا أمانع في اللعب لأي نادي سوداني سواء الهلال أو المريخ أو غيرهم، ولكن مشكلتي هي الدراسة الجامعية… زي ما قلتا ليكم أنا دراستي بالفرنسي وأجيد اللغة الهولندية.. ومعرفتي بالإنجليزية ضعيفة… ولا أعتقد أن هناك جامعة في السودان الدراسة فيها بواحدة من هاتين اللغتين… دي هي المشكلة.
* عبد الله … كتر خيرك مع أمنياتنا لك بالتوفيق.

الصحافة

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        ,,,, وبعدين ؟؟؟

        لا عندنا جامعة بالفرنسي أو الهولندي , ولا بنقدر نودي واحد في أنديتنا لبروكسل ولا الراجل بسيب جامعتو !!!
        والرآآآآآآآآآآآآي ؟؟؟

        الله يديك العافية ولو قدِر أنو شفعنا هناك عملو زي شفع الكنغو , مافي شك بتنفعنا !!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.