كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ولادة أربعة دببة من حيوان الباندا العملاقة المهددة بالانقراض


شارك الموضوع :

ولدت أربعة من دببة الباندا العملاقة في أحد مراكز الرعاية في الصين، خلال 14 ساعة فصلت بينها، في حدث نادر للباحثين الذين يعملون على حماية هذا الحيوان من الانقراض.

ونقلت تقارير إعلامية إن الولادات الأربعة المنفصلة جرت مساء السبت وفجر الأحد في قاعدة مركز “شينغدو” لتربية الباندا العملاقة في إقليم “سيشوان” جنوب غربي الصين، الذي شهد زلزالاً مدمراً في مايو/أيار الماضي قضى على أكثر من 70 ألف شخص.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية “شينخوا” أن أول توأم من الحيوان النادر وضعته الباندا العملاقة “كيوان” أو “الحظ الساحر” البالغة تسعة أعوام مساء السبت.

باندا مولودة حديثاً
وفي وقت متأخر من مساء السبت وضعت “شينغغونغ” أو “نجاح” البالغة ثمانية أعوام، مولود باندا، لتتبعها الباندا “زوزو” أو “لؤلؤة” البالغة أيضاً ثمانية أعوام بوضع باندا صباح اليوم التالي.
ُيذكر أن هناك أقل من 1600 دببة من حيوان الباندا العملاقة تعيش في البراري على طول حافة هضبة التيبت.

كما تتميز تلك الحيوانات بمعدل خصوبة متدني، بسبب خمولها الجنسي عامة، وطبيعة حمل إناثها.

على أن تلك المعدلات تصبح في الأسر شبه معدومة، لذلك يلجأ القيمون على حدائق الحيوانات إلى تلقيح إناث تلك الفصيلة اصطناعيا.

وعبر السنوات الماضية لجأ مركز “شينغدو” أكبر محمية طبيعية في العالم الذي يؤمن بيئة آمنة للباندا، إلى إجراءات غير عادية لرفع أعدادها في الأسر قبل إطلاقها في البراري الطبيعية.

ومن تلك الإجراءات عرض أفلام فيديو تظهر الباندا وهي تتناسل لتحفيز ذكورها، خاصة وأن أنثى هذا الحيوان تبيض مرة في العام وإن لجأ الباحثون إلى عملية التلقيح الاصطناعي.

والعام الماضي ولد 12 توأما من حيوان الباندا في الأسر في الصين، وهو أعلى رقم لولادات منذ اعتماد برنامج التلقيح الاصطناعي قبل أكثر من أربعة عقود

cnn

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.