كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

نكات الانفصال .. الصادق المهدي .. أتيم قرنق .. حسين خوجلي


شارك الموضوع :

نصح أحدهم السيد الصادق المهدي بألا يشارك في ندوة الوحدة والانفصال الشهيرة بقاعة الصداقة، ولكن السيد الصادق أبى أن يمتثل للنصيحة.
كانت حجة الشخص الناصح ان الندوة ستشيع جوا من التوتر بين الشماليين والجنوبيين، وربما أضعفت حلقات التواصل الشعبي والوجداني بينهما، وقد تسهم في انكماش مساحة التسامح والتلاقي التي وسعتها بين الطرفين علاقات العمل والسوق والرياضة والفن بل والسياسة.
أما حجة السيد الصادق فكانت في غاية البساطة والموضوعية، وملخصها ان الديمقراطية تعني أن تسمع صوت الآخر، وأن يسمعك هذا الآخر بدوره.
لن أخوض في جدل عقيم اذا سأل سائل: وهل هناك ديمقراطية حتى يتذرع بها السيد الصادق للمشاركة في الندوة؟..لكن المهم ان هناك فضاء مريحاً قد توافر للحديث عن الانفصال دون الخشية من عواقبه.. وأصبحت النكات والقفشات وسيلة طاردة للاحتقان وتبديد اي مكونات أولية للعنف اللفظي.
هذا الفضاء المريح اتخذ منه بعض الاخوة الجنوبيين ممرات آمنة لايصال بعض الرسائل اللاذعة الى الطرف الشمالي، ولكنها على اية حال ليست رسائل مسممة او قابلة للاشتعال، ويصعب تصنيفها على أنها تبلغ درجة اثارة الفتنة والكراهية، ولكن يمكن ان يتم ادراجها على أنها نوع من الافراغ النفسي لآراء كانت مكبوتة بفعل الاوضاع السياسية لما قبل 2005، اذ ينسب الى أحد الجنوبيين مقولة – يعود تاريخها الى ما بعد نيفاشا مباشرة- قال فيها :(الشماليين بيضحكوا علينا ونحن عارفين كدا، لكن نحنا بنضحك عليهم وهم ما عارفين).
إذن آن الأوان لأن يعرف الشماليون آراء الجنوبيين ونكاتهم اللاذعة، حتى ولو جاءت هذه السهام من الحمائم داخل الحركة الشعبية والتيار الجنوبي بشكل عام، مثل أتيم قرنق ولوكا بيونق وفاروق جاتكوث.
أظرف نكات أتيم قرنق قوله ان بترول الجنوب (جزية) من دولة كافرة الى دولة مسلمة.. ولما قرأ الأستاذ حسين خوجلي عبارة أتيم كتب على متنها الحاشية التالية: (وقبل عبارة أتيم قرأت قصيدة مطولة للأخ ياسر عرمان ذات مرارات مبطنة، فقلت: والله إن فقه أتيم لاقسى على قلوبنا من هجاء عرمان).
الملاحظ أن أتيم توسع خلال الفترة الاخيرة في استخدام عبارات الفقه الاسلامي -الذي يتردد انه مطلع عليه- لتصوير علاقة الشمال والجنوب بشكل عام، ويبدو انه يفعل ذلك من باب (حدثوا الناس بما يفهمون).
ففي تعليقه على سؤال من زميلنا بقسم الأخبار يحىى كشة عن ضيق فترة التسجيل للاستفتاء قال أتيم: إن التسجيل للاستفتاء عند الجنوبيين، يضاهي الحج عند الشماليين، فإذا كان الشماليون على استعداد للذهاب للحج اذا طلب منهم تكملة الاجراء في يوم واحد فإن الجنوبيين أيضاً على استعداد لتقييد أسمائهم في دفتر الاستفتاء في يوم واحد فقط وليس عدة ايام.
ترى هل ما قاله ممثل الحركة الشعبية بواشنطن من أن دولة الجنوب ستساعد الشمال حتى لا يصبح دولة فاشلة، يمكن ادراجه في خانة النكات؟!.

مالك طه
صحيفة الراي العام

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        بصراحة ما عندنا نفس نضحك علي نكات الانفصال . يا حليل ارض المليون ميل مربع فعلاً ضحكت علينا حركة متمردة شالوا الجنوب ببترولو وامطار غزيرة طول العام ونحنا في الشمال عندنا صحراء تمثل اكتر من التلت لو تهت فيها تموت من العطش . خلاص الجماعة جابوا ضقلها يكركب . خريطة السودان الشمالي أصبحت شينة ومشوهة . انا ما عارف ياهو دا السودان الوصونا عليهو جدودنا . خلاص بعد دا شمالنا الا نبلوا ونشرب مويتو يعني نبيع الجردقة والعطرون وشوية الصمغ ومعاهو شوية حبوب وعرديب وهم ما شاء الله أخشاب وثروة حيوانية وبترول وامطار وغيوم . الفاقع مرارتي كلو مرة ناس الشمال يتنازلوا ويتنازلوا . ما هذا الضعف ما هذا الهوان . اين انتم يا اصحاب المشروع الحضاري ؟

        الرد
      2. 2

        ضحكوا علينا أم ضحكنا عليهم..الفات مات..بس ماعاوزين أي جنوبي بالشمال ياهؤلاء بعد الإنفصال

        الرد
      3. 3

        بسم الله الرحمن الرحيم

        اولا كنا لانريد ان ينفصل الجنوب ولكن ياخوان كل

        ماراجعت تاريخى ووالزكريات وانا صغير اشوف بان الجنوبيين

        حاقدين على الشمال وهذا لايستطيع احد ان ينكره 0

        وانا لا الوم البشير اوحكومة البشير لان لايوجد حل مع الجنوبين

        غير هذا الحل 0

        نشكر حكومة البشير لاانها حلت حرب الجنوب بالحرب والسلم

        وابدا الجنوبين لو ما هزمتهم الحكوبة ابدا لم ياتوا الى السلم ولكن بعد

        الحرب التى انهزموا فيها وكان اخر معاقلهم يوغند فى الحدود حتى

        جاواء منكسرين 0

        الاخ يقول خريطة السودان سوف تصغر او تتغير احسن تتغير

        ويعيش اولادنا بدون مشاكل واتمنى حتى لو انفصلوا ان يعدوا

        من الشمال 00

        ويقول جدودنا زمان هم منوا جدودك من الشمال او من الجنوب

        وهم وصونا على الشمال او الجنوب00

        والله كنت مع الوحدة ولم اشوفها بعيده ولازم نكون صريحبن

        زى ماهم يتكلموا عن الافصال بدون لوم ونحن فى الشمال نسكت

        الفئية القليلة00

        وطنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى000

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.