كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الطيب مصطفى: قطاع الشمال يريد بالجنسية المزدوجة أن يكون «شوكة حوت»


شارك الموضوع :

قال الباشمهندس الطيب مصطفى رئيس منبر السلام العادل، إنه سيذرف دموع الفرح بكميات هائلة إذا انفصل الجنوب، وأكّد أنّ كل قطرة ماء بجسده ستنزل في شكل دموع فرح في ذلك اليوم.
ووصف تصريحات د. كمال عبيد عن أنهم لن يعطوا المواطن الجنوبي (حقنة في المستشفى) إذا حدث الانفصال، بأنها عودة وعي متأخرة بعد كثيرٍ من الخسائر الفادحة. وقال الطيب مصطفى في حوار مطول تبدأ «الرأي العام» نشره غداً، إنّ معظم قيادات المؤتمر الوطني تتحدّث حتى الآن عن الوحدة، لكن قيادات الحركة أرغمتها على الشعور بأنهم يَضيِّعون في زمنهم. وأضاف أن ما صرّح به سلفا كير في نيويورك أخيراً أقنع كثيراً ممن لم يكونوا مقتنعين. ونصح الطيب، الوطني باستخدام أسلحته كافّة للضغط على الحركة لتقديم تنازلات حتى يتم ترسيم الحدود قبل الاستفتاء. وحذّر بشدة من مغبة اندلاع حرب جديدة بسبب الحدود بين الشمال والجنوب إذا لم يتم الاتفاق على الترسيم قبل الاستفتاء. وشدد على رفض مسألة المواطنة المزدوجة، وأشار إلى أنها ستكون الثغرة التي يمكن أن ينفذ عبرها قطاع الشمال ليكون مسمار جحا وشوكة حوت في حلق شمال السودان – على حد قوله -. وشَنّ الطيب هجوماً عنيفاً على ياسر عرمان، وطالب بطرده من الشمال، وأضاف: (باقان أفضل ألف مرة من عرمان، فهو على الأقل جنوبي يقاتل من أجل قضيته، لكن عرمان فوق كم…؟) – حسب تعبيره -.
وقال الطيب مصطفى، إنّ اختيار الجنوبيين للوحدة سيكون كارثة كبرى، وأكد أن الوحدة لم تعد ممكنة. وفيما جدّد تهكمه من وحدة البلاد وعدّها شيئاً مضراً لا قيمة له، أقر الطيب مصطفى بوجود تأثيرات سالبة للانفصال، إلاّ أنّه عاد ليشبّه تلك التأثيرات المحتملة بالعلاج الكيميائي لمريض السرطان، وقال: كل التأثيرات الجانبية للانفصال تهون في سبيل التخلص من المشكلة الكبرى. وفي سياقٍ آخر، نفى الطيب أيّة علاقة لمنبر السلام العادل بالمؤتمر الوطني، وقال (عليّ الطلاق ما بنمثل).

الراي العام

شارك الموضوع :

10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        1000000 مليون سلام ليك يا رجل والله قلت الحقيقة في زمن ما بتتبلع فيه الحقيقة . نحنا كاتلنا في الجنوب وسالت دمانا هناك ودفنا شهدائنا هناك . بس انا مع الانفصال وكلامك ده كلام رجال ومافي داعي لتزويق الواقع ومافي حاجه اسمها الجنسية المزدوجه ؟ ولا بنود إتفاقية السلام ؟ اللي اصلا من ضمن بنودها المفروض الشريكين يدعو للوحده . لكن شايفين الحركة بتروج بالانفصال وده شي يعجبنا . وانا من عندي يا شيخ الطيب خروفين لو حصل الانفصال . انا عندي راي ؟ ليه ما ياخدو راي الشماليين في الوحـده ؟؟؟ وحتي لو كان في بند في الاتفاقية بيدي حق الجنسية المذدوجه المفروض الحكومة ما تعمل بيه زي ما ناس الحركة ما عملو بي البند البيقول : الشريكين يعملو من اجل الوحــــدة ؟؟؟؟؟

        الرد
      2. 2

        سوف نتظر كامل الحوار غدا باحر من الجمر مانامت اعين الجبناء ونتمنى استمرار الانتباهه اليوم قبل الغد

        الرد
      3. 3

        كلم اهلك يا الطيب العنصرية لان اسم مطصفى لا يليق بك ان يبطلوا جرى وراء ثروات الجنوب ويشوفوا لهم ثروات اخرى 😮 😮 لان زمن كنت تشترى الديك من الجنوبى ويشترى منك الجنوبى الريش فات انت من يقول ان الجنوب سرطان لابد من استيصالة الان نحن من نقول عن الشمال هى السرطان يلزم استيصالها شمال الطيب العنصرى

        الرد
      4. 4

        سلم فوك والله تسلم انت الراجل الوحيد فيهم
        نحنا الشماليين ما عايزين الناس ديل خليهم يمشو مننا وانا اليوم داك افكها زغرودة كبيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييرة
        ولازم يكون دخولهم بعد كدة للشمال بتاشيرة صعبة المنال
        والنشوفكم حتعملو شنو يالجنوبيين بدون الخرطوم الكاسرة فيكم ضلعة دي
        وامشو في جوبا اشترو الديك ولا الريش القلتو دا براكم في بعضكم
        الله يخارجنا منكم
        الله يخارجنا منكم
        الله يخارجنا منكم
        الله يخارجنا منكم
        الله يخارجنا منكم
        الله يخارجنا منكم
        الله يخارجنا منكم
        الله يخارجنا منكم
        الله يخارجنا منكم
        الله يخارجنا منكم

        الرد
      5. 5

        على الحكومه ان تعتذر للاستاذ الطيب مصطفى لانها ظلمته ظلم كبير عندما عبر عن رايه ببعد نظر وقراءه سليمه لتفكير اقزام الحركه الشعبيه-كل التحيه لك استاذ الطيب وكلنا معك ونشد من اذرك-وليخسا المجاملون بمصلحة الوطن وسلامة اهله واتمنى ان تكون الحكومه قد وت الدرس جيدا بعد تصريحات صقور الحركه;)

        الرد
      6. 6

        لافض فوك يامصطفي ونحن على احر من الجمر لسماع ذلك النباء السعيد

        الرد
      7. 7

        لله درك يا أشجع رجل بالشمال ولانامت اعين أذيال إسرائيل من الجنوبيين ومن والاهم

        الرد
      8. 8

        الليل ولي ولن يعود وجاء دورك يا صباح

        كل ناس بدولتهم ولا جنسيه مزدوجه ولا لعب عيال

        الرد
      9. 9

        أحسن ما في الطيب : أنه يقول الحقيقة بدون لف ولا دوران 😎 😎 😎 ولكن الوطني لم يسمع النصح إلا ضحى الغد ;( ;( ;( الأنفصال خير ألف مرة من وحدة عرجاء 😎 😎

        الرد
      10. 10

        التحية والتجلة للباشمهندس الطيب مصطفى
        تقولو عليه الطيب عنصرية ،الطيب حقارة الطيب جن قولو زى ما تحبو ، لكن هو الرجل الوحيد الرشيد القال الحق وانتو عارفين إنو فى كتيرين شياطين خرص .والله احنا الجنوبين ديل ما كان عندنا عليهم حقد ولا ضغينة ولغاية الآن لكن النخبة منهم استغلوا الحاجة دى وطلعو لينا فى راسنا والمحيرنى موقف الحكومة منهم (كأنو ماسكين عليهم ذلة ) لكن أحنا بعد ده استغنينا والله ومع عم مصطفى ده ومع الانفصال قلبا وقالبا ، أما المدعو ياسر عرمان فهى أتفه من انو الذول يتذكروا ناهيك عن إنو يتكلم عنو(بعد الإنفصال يمشى يغسل صحون فى أمريكا لأنو هو ما جنوبى ولا احنا بنقبل ولا عندو وش يقول انا شمالى) .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.