كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السياسة والتقسيم الإداري في العراق


شارك الموضوع :

التقسيم الإداري في العراق فدرالي ويشمل إقليم كردستان الذي يتكون من 3 محافظات هي(اربيل، سليمانية، دهوك)و 15 محافظة قي الوسط والجنوب .

العراق مقسم إلى 18 محافظة:

محافظة اربيل – محافظة الأنبار
محافظة بابل – محافظة بغداد
محافظة البصرة – محافظة كركوك
محافظة دهوك – محافظة ديالى
محافظة ذي قار – محافظة السليمانية
محافظة صلاح الدين – محافظة القادسية
محافظة كربلاء – محافظة المثنى
محافظة ميسان – محافظة النجف
محافظة نينوى – محافظة واسط

السياسة العراقية في عهد الرئيس السابق صدام حسين:
قبل غزو العراق 2003 وسقوط بغداد في 9 ابريل 2003 كان حزب البعث العربي الإشتراكي هو الحزب الحاكم في العراق حيث كان الحزب يحكم من خلال مجلس قيادة الثورة. كان مجلس قيادة الثورة يتكون من 9 اعضاء وكان رئيس المجلس هو رئيس الدولة والقائد العام لقوات المسلحة حيث كان صدام حسين يشغل هذا المنصب. كان المجلس يعتبر الهيئة الرئيسية في العراق لأتخاذ القرارات المهمة والمصيرية وكان المجلس يعتبر أعلى سلطة في الدولة.

كان العراق يمتلك هيئة كانت بمثابة البرلمان أو السلطة التشريعية في البلاد وكانت مهمتها تشريع القوانين وكانت تسمى بالمجلس الوطني وكانت تضم 250 عضوا يتم انتخابهم كل اربع سنوات في اقتراع شعبي عام وقد تم تشكيل هذا المجلس في 1980 وكان أول رئيس له سعدون حمادي وكان اخر انتخاب للمجلس الوطني تم في مارس 2000. كان كل اعضاء المجلس الوطني من المنتمين إلى حزب البعث العربي الاشتراكي اما بالنسبة للسلطة التنفيذية في العراق فكانت تتمثل في مجلس الوزراء التي كان يتم اختيارهم من قبل مجلس قيادة الثورة وكان نائب رئيس الوزراء في معظم الأحيان طه ياسين رمضان.

كانت السلطة القضائية في العراق تتبع نموذجا فرنسيا كان يطبق في العراق منذ زمن العثمانيين وكان هناك نوعان من المحاكم، المحاكم العامة والتي كانت تبت في القضايا الشخصية بين المواطنين، والمحاكم الخاصة التي كانت تاخذ على عاتقها القضايا المخلة بامن الدولة مثل محكمة الثورة. ويرى المراقبون السياسيون ان معظم القرارات بالأعدام كانت تتم في محاكمات صورية أو بدون محاكمات أساسا.

السياسة العراقية في فترة ما بعد صدام حسين:
بعد الإطاحة بحكومة الرئيس السابق صدام حسين في نيسان 2003 في أعقاب الغزو الأمريكي للعراق تشكلت سلطة الائتلاف الموحدة في العراق برئاسة بول بريمر وأصبح العراق رسميا تحت الاحتلال الأمريكي حيث استندت سلطة الائتلاف الموحدة في حكمها للعراق على قانون مجلس الأمن المرقم 1483 في 2003 واستطاعت أن تحكم قبضتها على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية في العراق.

في 22 تموز 2003 شكلت سلطة الائتلاف الموحدة مجلس الحكم في العراق. الذي كانت صلاحياته محدودة إلا أنها قامت بكتابة قانون إدارة الدولة للفترة الأنتقالية التي كانت بمثابة دستور مؤقت في العراق. في 28 حزيران 2004 م تم حل مجلس الحكم في العراق وتم تشكبل الحكومة العراقية المؤقتة التي قامت بكتابة مسودة الدستور العراقي وكانت الحكومة معترفة بها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والجامعة العربية وبعض الدول الأخرى كممثل شرعي للعراق ولكن الولايات المتحدة احتفظت بصلاحيات واسعة في العراق وكانت هي صاحبة القرار أثناء فترة الحكومة المؤقتة.

في 3 مايو 2005 حلت الحكومة العراقية الانتقالية محل الحكومة العراقية المؤقتة وكانت المهام الرئيسية لهذه الحكومة هي الأعداد لقيام الأنتخابات العراقية لاختيار برلمان وحكومة دائمية في العراق مدتها 4 سنوات والتصديق على مسودة الدستور الذي كتب من قبل مجلس النواب العراقي المؤقت في الحكومة العراقية المؤقتة.

قائمة الأحزاب السياسية في العراق:
1- حزب الدعوة الإسلامية
2- حركة الوفاق الوطني العراقي
3- المجلس الأعلى الإسلامي العراقي
4- الحزب الإسلامي العراقي
5- الحزب الشيوعي العراقي
6- حزب الامة العراقي
7- الحركة الملكية الدستورية العراقية
8- الحركة الديمقراطية الآشورية
9- مؤتمر صحوة العراق
10- المؤتمر الوطني العراقي
11- الجبهة العراقية للحوار الوطني
12- الحزب الديمقراطي الكردستاني
13- جبهة التوافق
14- الجبهة التركمانية العراقية
15- الاتحاد الوطني الكردستاني
16- الحركة الوطنية لاصلاح والتنمية(الحل)
17- الحزب الوطني الآشوري
18- حزب الفضيلة
19- حزب اليبرالي الايزدي
20- منظمة العمل الإسلامي
21- تجمع الوحدة الوطنية العراقي
22- الحزب الوطني العراقي
23- الحزب الدستوري العراقي
24- حزب التحرير الإسلامي – ولاية العراق
25- حزب النشور

ar.wikipedia.org
شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.