السودان

السكان واللغات والأديان والأعياد والمناسبات


السودانيون هم خليط من القبائل العربية والأفريقية والنوبية مع وجود أقليات تركية ومصرية وليبية وغجرية (حلب) وأثيوبية وأريتيرية وهندية وتضم ما لا يقل عن 600 من القبائل والأعراق المختلفة.

التعداد السكاني:
تم التعداد السكاني في شهر أبريل من عام 2008 م وأظهرت نتائجه أن عدد سكان السودان 39.1 مليون نسمة.

اللغات الأساسية:
اللغة الرسمية والرئيسية هي اللغة العربية (بالولايات عدا الجنوب) واللغة الإنجليزيه (بجنوب السودان) بالإضافة إلى بعض اللغات المحلية (وهي:لغة التقري ولغة الهوسا والرطانة والبداويت في شرق السودان (البني عامر والهدندوة والحلنقة والبشاريين والامرار). واللغة النوبية في شمال السودان من مدينة دنقلا وحتى مدينة اسوان في جنوب مصر. ولكل قبائل الجنوب لغاتها الخاصة بجانب اللغة العربية المميزة عربى جوبا التي يتحدثها الناس في كبرى مدن الجنوب، و لغة الدينكا التي يتحدثها اكثر من نصف سكان الجنوب ولغات كل من الشلك والندقو والباري والسيري والبلندا والبندا واليولو والكريش والقولو. وفي غرب السودان الجور والفلاتة، والزغاوة والفور ومعظم قبائل غرب السودان وبصفة خاصة قبائل دارفور لها أيضا لغاتها الخاصة.

تعدد المعتقدات:
المسلمون 70% (معظمهم في الشمال والشرق ووسط السودان والغرب والخرطوم) [12][13] الإحيائيون 23% ؛ المسيحيين [17% (معظمهم في جنوب السودان والخرطوم).[12][11]

يلفت الانتباه إلى أن نسبة المسلمين 24% في جنوب السودان والمسيحيين 17% والبقية الإحيائيون (59%).

هذه الإحصائية موثوق منها كونها وردت في التلفزيون السوداني.

الأديان:
الإسلام 70 % ويتمركزون في الأغلب شمال وشرق السودان وهم من الطائفة السنية ويشتهر وجود الطريقة صوفية، وسبب تمركز المسلمين في الشمال والشرق هو أن الفتوحات الإسلامية وصلتها عن طريق مصر من الشمال وعبر البحر الأحمر من الشرق وعجزت عن التوسع في هذه الفتوحات أكثر من ذلك.

-ديانات السكان الأصليين (الإحيائيون) 25 % ويتمركزون في الجنوب ،كل مجموعة عرقية لها اعتقادات دينية معينة على الرغم من تشابه الكثير من الطقوس والعقائد.

-المسيحيين 5 % ويتمركزون في الجنوب، حيث أن الجيش البريطاني ساعد في وصوله إلى هذه الأماكن التي لم يستطع المسلمون الوصول إليها وكان ذلك طمعا بالثروات الموجودة وخاصة اعتقادهم بوجود الذهب في منابع النيل.

الكنائس المسيحية في السودان تحظى بدعم خارجي للقيام بحملات تبشيرية لزيادة السكان المسيحيين وتقويتهم لمعارضة الحكومة المسلمة في الشمال، واتخذت اللغة الانجليزية والمسيحية رمزا للمقاومة، واتخذ التمرد طابعا دينيا.

الكنائس الرئيسية في السودان هي الكاثوليكية والإنجيلية ومجتمع صغير من الكنيسة القبطية، وهذا هو أحد الأسباب المؤدية إلى الانقسام السياسي في السودان.

الأعياد والعطلات الرسمية:
التاريخ – المناسبة
1 يناير رأس السنة الميلادية عيد الاستقلال
7 يناير عيد الميلاد المجيد حسب الطقس الارثوذكسي
30 يونيو ذكرى ثورة الانقاذ
30 يوليو عيد الشهداء
25 ديسمبر عيد الميلاد المجيد
1 محرم رأس السنة الهجرية
12 ربيع الأول المولد النبوي الشريف
27 رجب الإسراء والمعراج
1 شوال عيد الفطر
10 ذو الحجة عيد الاضحى

ar.wikipedia.org