ليبيا

السياسة والتقسيم الإداري


نظام الحكم في ليبيا جماهيري يعتمد على الديمقراطية المباشرة. الوحدة الأساسية في نظام الحكم الجماهيري هي المؤتمرات الشعبية الأساسية، حيث يوجد مؤتمر في كل حي سكني أو قرية يضم كل المواطنين البالغين سن 18 من الذكور والإناث يلتقون في تجمع يسمى كومونة حيث يقسم كل الشعب الليبي على 30 ألف كومونة تضم كل كومونة عدد 100 شخص من الرجال والنساء المقيمين في نفس الحي. المؤتمرات الشعبية الأساسية تنعقد ثلاث مرات في السنة. الاجتماع الأول يخصص عادة لجدول الأعمال المفصل للاجتماعين التاليين. في الاجتماع الثاني يناقش المؤتمر الشعبي الأساسي يقرر بخصوص المواضيع المتعلقة بجدول الأعمال المحلي الداخلي بينما الثالث يختص بكلا المجالين المحلي والدولي. يكون لكل مؤتمر شعبي أساسي لجنة شعبية (مجلس وزراء محلي) يقوم بتنفيذ قرارات المؤتمر على مستوى الحي، خلال المؤتمر الشعبي الأساسي يتم نقاش المواضيع بالجدول بالجلسة الأولى ويقوم الأعضاء بتحرير القرارات والتصويت عليها، التصويت يتم علنا سواء عن طريق رفع الأيدي أو مباشرة بالصوت. يُسير جلسات المؤتمر أمانة يتم اختيارها من قبل الحاضرين وتقوم هذه الأمانة بصياغة القرارات كما تشارك الأمانة في جلسات مؤتمر الشعب العام، ومجموع أمانات المؤتمرات واللجان الشعبية والروابط النقابات والاتحادات المهنية تكون مؤتمر الشعب العام. مؤتمر الشعب العام يقوم باختيار أمانة لتترأس الجلسات وتوقع على القوانين بأمر من المؤتمر وتستلم أوراق اعتماد ممثلي الدول الأجنبية، تتكون من خمسة أعضاء ويختار المؤتمر الأمانة العامة: وتشمل أمين عام وأمين لشؤون المرأة، وأمين لشؤون المؤتمرات الشعبية وأمين لشؤون النقابات والاتحادات المهنية والروابط الحرفية، وأمين للشؤون الخارجية. كما يختار السلطة التنفيذية (اللجنة الشعبية العامة).

النظام القضائي:
يرتكز النظام القانوني الليبي على مزيج من القانون المدني والمبادئ القانونية الإسلامية ويطبق القضاة مبادئ الشريعة الإسلامية في قضايا الأحوال الشخصية.

موسوعة التشريعات الليبية:
تعد ليبيا أول دولة عربية ينضبط فيها التشريع بصدور أول قاعدة بيانات تشريعية تاريخية فيها على مستوى دول الوطن العربي، وهي تتكون من أربعين مجلدا ً(كلاسيرا) تغطي المرحلة من الاحتلال الإيطالي وحتى المرحلة المعاصرة ويضاف إليها الملاحق بشكل دوري. ولقد كانت هذه الموسوعة التاريخية سباقة في دعم نظم الحكم في بعض الدول العربية مثلما هو الحال في النظام الفيدرالي في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي تم استقائه من التجربة الفيدرالية في ليبيا في الفترة ما بين (1951-1963).

الوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الإنسان عام 1988.

السياسة الخارجية:
سياسات ليبيا الخارجية عرفت ومنذ سبعينيات القرن العشرين بأنها “مناوئة” لعدد من الدول الغربية. حاربت ليبيا الامبريالية ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية، وقد كانت سياسة ليبيا “عدائية” تجاه بعض الدول الأوروبية خاصة بريطانيا وفرنسا وحتى إيطاليا في بعض الأحيان وذلك حتى منتصف التسعينيات. عوقبت ليبيا بالحصار الاقتصادي والحظر الجوي طوال فترة التسعينيات، كما قامت الولايات المتحدة بقصف مواقع في مدينتي طرابلس وبنغازي العام 1986 في عهد الرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريغان. استعادت ليبيا علاقاتها الدولية بعد رفع الحظر الجوي وانهاء مشكلة لوكربي. كما قامت ليبيا بالتخلي طوعيا عن برنامج سري لها لتطوير أسلحة الدمار الشامل عام 2003.

التقسيمات الإدارية:
تقسم ليبيا إلى (22) شعبية (مرادف لمفهوم محافظة أو بلدية). وكل شعبية تنقسم إلى عدة مؤتمرات شعبية أساسية. وينقسم كل مؤتمر شعبي أساسي إلى عدد من الكمونات (أصغر وحدة سياسية).

بدأ من العام 2007 صارت ليبيا تتكون من 22 شعبية لتحل محل 32 شعبية السابقة:

شعبية البطنان
شعبية درنة
شعبية الجبل الأخضر
شعبية المرج
شعبية بنغازي
شعبية الواحات
شعبية الكفرة
شعبية سرت
شعبية مرزق
شعبية سبها
شعبية وادي الحياة
شعبية مصراتة
شعبية المرقب
شعبية طرابلس
شعبية الجفارة
شعبية الزاوية
شعبية النقاط الخمس
شعبية الجبل الغربي
شعبية نالوت
شعبية غات
شعبية الجفرة
شعبية وادي الشاطئ

المدن الليبية:

1. طرابلس – شعبية طرابلس
2. بنغازي – شعبية بنغازي
3. مصراتة – شعبية مصراتة
4. البيضاء – شعبية الجبل الاخضر
5. الخمس – شعبية المرقب
6. الزاوية – شعبية الزاوية
7. المرج – شعبية المرج
8. زوارة – شعبية النقاط الخمس
9. إجدابيا – شعبية إجدابيا
10. سرت – شعبية سرت
11. سبها – شعبية سبها
12. طبرق – شعبية البطنان
13. العزيزية – شعبية الجفارة
14. صبراتة – شعبية صبراتة وصرمان
15. زليطن – شعبية المرقب
16. ترهونة – شعبية ترهونة ومسلاتة
17. غريان – شعبية غريان
18. درنة – شعبية درنة
19. يفرن – شعبية يفرن
20. نالوت – شعبية نالوت
21. صرمان – شعبية صبراتة وصرمان
22. القبة – شعبية القبة
23. بني وليد – شعبية بني وليد
24. الجوف – شعبية الكفرة
25. مرزق – شعبية مرزق

ar.wikipedia.org