ليبيا

الرياضة في ليبيا


الرياضة الليبية قبل الاحتلال الايطالي البغيض كانت مقتصرة على الالعاب الشعبية المعروفة كالشاش والروض وتخطي الجرد والمصارعة التي كان الجنود الاتراك يزاولونها ويقيمون لها مباريات بينهم في حديقة شارع البلدية .كما نقل عن الحاضرين في ذلك العهد.
أما كرة القدم فلم تعرف إلا بعد مجيء الطليان صحبة فرقهم العسكرية المنتشرة في الأراضي الزراعية والساحات المتسعة حول مدينة طرابلس وضواحيها , أما انتشارها بين الشباب الليبي بصورة منظمة فقد كان مع بداية العشرينيات من هذا القرن ففي سنة 1921م تقريبا حسب ما سمعت من مزاوليها في تلك الفترة تكون أول فريق في كرة القدم بمدرسة الفنون والصنائع الإسلامية وكان من عناصر الفريق الاخوة رمضان الاسود وعبد الرحمن الساعدي ومحمد الجهاني وعامر النجار ومحمد المفتي ” التيكالي ” وغيرهم ممن انتقلوا إلى رحمة الله .
وعلى منوال هذا الفريق اصبح الشباب الليبي غير المنتمي لمدرسة الفنون يمارس اللعبة في الاحياء الشعبية ويشاهد المباريات الرسمية التي تقام في الميدان الرسمي فنتج عن هذا الاقبال والتعلق بكرة القدم تكوين فريق سنة 1930 من خريجي مدرسة الفنون والصنائع ومن الذين لمعوا في الاحياء الشعبية يسمى ” بالقال ” أي الشباب العربي منهم عامر النجار ومحمد الجهاني ومسعود الزنتوتي والسنوسي فرج ” مريسيلة ” و محمد قريفة وعثمان بيزان وعلي بن حكومة وسالم شرميط ومحمدبن ابراهيم ” بن عليوة” وحسين قنابة والحاج مبروك المريمي وغيرهم ممن ساروا إلى رحمة الله .وهذا فريق الدرجة الاولى المشترك بالدوري مع الفرق الايطالية العسكرية والمدنية كما لهذا الفريق فريق آخر للدرجة الثانية يحمل نفس الاسم ومشترك بدوري درجة ثانية وفي سنة 1936 على ما اظن ظهر فريق آخر بإسم فريق بالخير يشرف عليه المرحوم الحاج امحمد الكريو يتكون من سالم شرميط و محمد الزنتوتي وبشير الخضار و رجوبة البوهامي و محمد التركي وسالم الحجاجي وغيرهم ممن انتقل إلى رحمة الله . وبمساعي حميدة من الإخوة الوطنيين رأوا من الأصلح أن يندمج الفريقان في فريق واحد يحمل نفس الإسم السابق الشباب العربي حتى يكون فريقا قويا متكاملا وفعلا كان لهذا الاندماج اتصارات باهرة عظيمة ومشرفة للشعب الليبي بانتصاره على فريق ايطالي يسمى ” المودنة” قدم من روما الى طرابلس سنة 1937 م , نظم لهم المشرفون على الدوري من بني جنسهم ثلاث مباريات , واحدة مع الفريق العربي , وأخرى مع المنتخب الإيطالي من جميع فرقه , وثالثة مع الجالية اليهودية ,ففاز الفريق العربي بنتيجة 3-صفر, وهُزم المنتخب الإيطالي بنتيجة 1-صفر , كما هُزم منتخب الجالية اليهودية بنتيجة 0-1 ,وكان هذا النصر شرف عظيم للفريق العربي في ذلك الوقت .

منتخب ليبيا لكرة القدم:
منتخب ليبيا لكرة القدم هو منتخب كرة القدم الوطني لليبيا والمسؤول عنه الاتحاد العام الليبي لكرة القدم Libyan Football Federation. لم يصل المنتخب الليبي إلى كأس العالم.

تأسس الفريق عام 1962، وانضم إلى الفيفا في 1963، وانضم إلى الكاف (الاتحاد الأفريقي لكرة القدم) عام 1965.

رؤساء اتحاد كرة القدم:
مند تاسيسه تولى الكثير من الشخصيات الرياضية الليبية رئاسة الاتحادالعم الليبى لكرة القدم منهم: محمود الزنتوتى، مصطفى بن زكري، سليمان الفقيه، أحمد غنيم، د محمد المقهور، جمعةنصر، عبد اللطيف بوكر، عبد الرحمن الشواشى، ميلود عريبى، على الهنشيرى، بدر الدين المحجوب، نورى الترهونى، الهادى أبو عبد الله، عبد القادر رضوان، التهامى خالد، صلاح العربى، الهادى امبيرش، عبد الرؤوف السري، محمد العمارى.محمد عزيز، بلعيد المشري، الساعدي القذافي.

مشاركات الفريق:
أهم مشاراكات المنتخب الليبي كانت في عام 1982 في كأس أفريقا التي اقيمت في ليبيا وكانت افضل بطوله من البطولات التي شارك فيها منتخب ليبيا وقع في مجموعة واحدة مع تونس والكاميرون وغانا.
أولى مبارياته كانت مع منتخب غانا (في الدور الأول)وإستطاع ان يفرض كلمته عليه ولكن المباراةإنتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهم. ثاني مباراة فاز على منتخب تونس بهدفين نظيفين. وفي ثالث مباراة استطاع ان يخطف نقطة ثمينه من منتخب الكاميرون وتعادل معه بدون اهداف وصعد إلى دور الآربعة ليلاقي زامبيا ويطيح به بهدفين لهدف ومن ثم إلى مباراة الحلم والتاريخ ولكن قابلت الطموح الغانيه والمنتخب الغاني لم يكن الضيف السهل وإستطاع ان يتعادل في المباراه واستطاع أن يصل بالمباراة إلى ركلات الترجيحية خيث فاز بها المنتخب الغاني.

المشاركة الثانية كانت في نهائيات بطولة أمم إفريقيا التي أقيمت بمصر عام 2006، ولعب ضمن المجموعة الأولى وخرج من الدور الأول بعد أن خسر المبارة الأولى أمام مصر 3/0، والمبارة الثانية امام ساحل العاج 2/1 وتعادل في المبارة الثالثة مع منتخب المغرب لكرة القدم 0/0.
شارك المنتخب الليبي في تصفيات التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا بغانا عام 2008 وذلك ضمن المجموعة العاشرة التي ضمت إلى جانبه منتخبات اثيوبيا والكونغو الديمقراطية وناميبيا وخاض مباراتين خسر الأولى في أديس ابابا أمام المنتخب الأثيوبى بهدف مقابل لاشئ،

آخر مشاركات المنتخب الليبي كانت في التصفيات المشتركة لكأس العالم وأفريقيا 2010..
حيث تاهل مباشرة لدور المجموعات .. و شارك في الممجموعة الخامسة التي ضمت كل من غانا والغابون ولوسوتو.

وهذا عرض لمشوار المنتخب الليبي في التصفيات.

غانا 3 – 0 ليبيا
ليبيا 1 – 0 الغابون
لوسوتوا 0 – 1 ليبيا
ليبيا 4 – 0 لوسوتوا
ليبيا 1 – 0 غانا
الغابون 1 – 0 ليبيا
حيث تساوي المنتخب الليبي مع كل من غانا والغابون في النقاط 12 نقطة لكل فريق وتم حسم المتأهلين بحسب فرق مبارات الذهاب والأياب لكل فري فتأهل المنتخبين الغاني والغابوني.

إنجازات الفريق:
1982 المركز الثاني في كاس أفريقيا (بعد أن فقد اللقب بضربات الترجيح أمام غانا).

2004 المركز الأول دورة LG

2006 التأهل إلى كأس أفريقيا

2006 المركز الثالث دورة LG

2007 المركز الثاني في البطولة العربية بمصر

كأس أفريقيا:
1982 المركز الثاني في كاس أفريقيا

2006 الجولة الأولى.

tehafans.montadarabi.com ar.wikipedia.org