المغرب

الجغرافيا والمناخ


يقع المغرب شمال غرب إفريقيا، تحده شرقا الجزائر وموريتانيا جنوبا ويطل على كل من إسبانيا والبرتغال.

المناخ في المغرب:
يختلف مناخ المغرب حسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل.

مدينة ازرو اصل التسمية امازيغية وتعني الحجر ازرو هي مدينة متواجدة بالاطلس المتوسط ويبلغ عدد سكانها حوالي 51000 وهي تنتمي لعمالة افران ومدينة ازرو تقع في موقع استراتيجي يربط بين الاطلس المتوسط وارتفاع اطلس ميدلت مرورا بتمحضيت وسهل تادلة مرورا بخنيفرة وكذلك مكناس مرورا بالحاجب والعلو الذي تقع فيه مدينة ازرو هو1508 متر والمدينة موجودة بين الجبال الخضراء التي تعطيها جمالا لا مثيل له كما في غاباتها تعرف وجود مجموعات من القردة التي تصل إلى السفح مرات عديدة كما تعرف وجود نوع فريد من الفراشات الجميلة وحتى لا اطيل عليكم سوف اترككم مع بعض الصور للمدينة الرائعة والمميزة

غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا ورطبا خلال فصل الشتاء حيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة.

معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال شهر دجنبر / كانون الأول فلا يتجاوز 18 درجة.

و يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف يمتد من شهر ماي إلى نهاية شهر شتنبر، وفصل معتدل ورطب ٌ يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل.

أما الغطاء النباتي فيغلب عليه الطابع المتوسطي. فالمناطق الجبلية تعرف نمو أشجار العرعر والبلوط والأرز ونباتات جبلية أخرى. أما السهول فتعرف نمو أشجار الزيتون والمصطكاء والأركان. في حين يكثر نبات الحلفة والشيبة بالسهوب الداخلية. وتبقى الواحات بالمناطق الجنوبية المكان المثالي لنمو النخيل.

شبكة الأنهار:
‏شبكة الوديان والأنهار وأهمها:

وادي درعة (1200 كلم)(24.3 متر مكعب/الثانية)،
أم الربيع (600 كلم)(142.20 متر مكعب/الثانية)،
سبو(500 كلم)(209.1 متر مكعب/الثانية)،
ملوية (450 كلم)(41.1 متر مكعب/الثانية)
تانسيفت(270 كلم)(38 متر مكعب/الثانية)
زيز (270 كلم)(13.6 متر مكعب/الثانية)
أبو رقراق (250 كلم) (20.5 متر مكعب/الثانية).
نهر لوكوس (100 كلم) (50.7 متر مكعب/الثانية).
مدينة ازرو اصل التسمية امازيغية وتعني الحجر ازرو هي مدينة متواجدة بالاطلس المتوسط ويبلغ عدد سكانها حوالي 51000 وهي تنتمي لعمالة افران ومدينة ازرو تقع في موقع استراتيجي يربط بين الاطلس المتوسط وارتفاع اطلس ميدلت مرورا بتمحضيت وسهل تادلة مرورا بخنيفرة وكذلك مكناس مرورا بالحاجب والعلو الذي تقع فيه مدينة ازرو هو1508 متر والمدينة موجودة بين الجبال الخضراء التي تعطيها جمالا لا مثيل له كما في غاباتها تعرف وجود مجموعات من القردة التي تصل إلى السفح مرات عديدة كما تعرف وجود نوع فريد من الفراشات الجميلة وحتى لا اطيل عليكم سوف اترككم مع بعض الصور للمدينة الرائعة والمميزة.

السلاسل الجبلية:
السلاسل الجبلية: جبال الريف ـ الأطـلس المتوسط ـ الأطلس الكبير ـ الأطلس الصغير·
القمم الرئيسية: تدغين (2465 م) ـ بوناصر (3326 م) – بويبلان (3190 م) ـ توبقال (4165 م) مكون (4071 م)ـ العياشي (3747 م) ـ أكليم (2531 م).

الحياة البريّة:
يشتهر المغرب بتنوع الثروة الحيوانية البريّة فيه، نظرا لموقعه وجغرافيته المميزة التي تسمح لفصائل وأنواع مختلفة يمكن العثور عليها في أفريقيا وأوروبا من العيش فيه. تمثل الطيور أهم جزء من الثروة الحيوانية المغربية. تتألف الثروة الطيريّة في المغرب من 454 نوعا، 5 منها تمّ إدخالها إلى البلاد من قبل البشر، و 156 تعبر نادرا.

ar.wikipedia.org