كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

وزير اثيوبي: ليس من العدل أن ننتج 86% من مياه النيل ويموت مواطنونا بالجفاف



شارك الموضوع :

قال نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الاثيوبي هيلامريام دسالني ، ان مشكلة مياه النيل، التي تم طرحها عبر الاعلام العربي، تمثل وجهة نظر واحدة، وأكد أزلية وتاريخية علاقة بلاده مع مصر.
وجدد المسؤول الاثيوبي في حديث لـ»الشرق الأوسط» عدم اعتراف بلاده باتفاقيتي مياه النيل في الأعوام 1929، 1959، «لانها اتفاقية ليست عادلة وقعتها بريطانيا مع كل من مصر والسودان فيما استبعدت اثيوبيا منها».
وشدد على قناعة حكومته بأن نهر النيل يكفي كل دول الحوض، وان بامكان مصر استخدام مياه النيل دون أن تتضرر اثيوبيا، وهذه أيضا يمكنها الاستفادة من المياه دون أن تتضرر مصر أو السودان.
واشار الى أن اثيوبيا تواجه الجفاف، ويتعرض مواطنوها لخطر المجاعة، فيما ينبع النيل الأزرق من أراضيها، «وليس من العدل أن تكون 86 % من المياه من أراضيها، ولا تستطيع توفير الأمن الغذائي لمواطنيها».
وقال دسالني، ان علاقات بلاده مع السودان أمر مهم وجوهري، حيث تجمعنا حدود طويلة، سواء في الجزء الشمالي من السودان أو الجنوبي، ومن حيث المبدأ نحن سنحترم خيار شعب الجنوب في الوحدة أو الانفصال، وحتى الآن علاقاتنا مع السودان الموحد تعتبر مثالية، واثيوبيا لا تتدخل ولا تملي خيارا على أي أحد.

الصحافة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.