كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الهندي عز الدين: إما أن يخرج 3 ملايين جنوبي للتسجيل أو فليغادروا الشمال فإنهم نواة الطابور الخامس



شارك الموضوع :

جاء موعد التسجيل للاستفتاء وجاء موعد المفاصلة الحقيقية من أجل الوطن وواجبات المواطنة، لا من أجل حزب أو حركة، شعبية كانت أم إسلامية، فأين اختفى المواطنون الجنوبيون بالشمال؟ لماذا بدأ التسجيل هزيلاً؟ وغريبا في الخرطوم بل وفي جميع ولايات الشمال من البحر الأحمر وكسلا ونهر النيل وإلى النيل الأزرق؟ بينما تدافع الآلاف في صفوف طويلة لتسجيل اسمائهم في جوبا وملكال وواو؟
والي الخرطوم قال أن هناك جهات تحاول عرقلة عملية تسجيل الجنوبيين في الخرطوم. إذن ما هي هذه الجهات؟ ولماذا هذا الاستخدام الخجول للعبارات في ايام لا تحتمل الدبلوماسية والحياء والأدب الزائد..!
لماذا لا تقولون إنها الحركة الشعبية؟ وبعض موظفي مفوضية الاستفتاء الذين يعرقلون اجراءات التسجيل في بيروقراطية مريبة رغم محدودية العدد الذي جاء للتسجيل! والفريق أول سلفاكير قال قبل ايام إن معلوماته تؤكد أن المؤتمر الوطني سجل اسماء ملايين الجنوبيين قبل بداية عملية التسجيل..!
من اين استقى الرئيس سلفا معلوماته الخطيرة؟ فقد بلغ عدد المسجلين في أحد المراكز بولاية الخرطوم في اليوم الأول 4 اشخاص فقط!!
الآن.. إما أن يخرج جميع الجنوبيين في الشمال واحداً تلو الآخر لتسجيل أنفسهم لخوض معركة بقاء الوطن واحدا موحداً أو استمرار مقاطعة الكثيرين منهم للتسجيل ائتماراً بأمر الحركة الشعبية أو خوفا من تهديداتها السرية عبر كوادرها المنتشرة في الشمال.. وفي الحالة الثانية فإنه لا يستحق المواطنة في الشمال كل عميل للحركة الشعبية ، خائن أو جبان..!
إما أن يخرجو جميعا للتسجيل أو يذهبوا اليوم قبل الغد إلى الجنوب ما داموا أوفياء إلى هذا الحد مطيعين للحركة الشعبية الانفصالية، فماذا يكسب الشمال من بقاء الطابور الخامس..؟!

الهندي عزالدين
رئيس تحرير صحيفة الأهرام اليوم

شارك الموضوع :

29 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        اخي الهندي .. صح لسانك كما يقول الخليجيين .. اين الجنوبيين في الشمال انهم طابور خامس .. فاليرحلوا عنا فلا بغاء لخائن للوطن ناكر جميل

        الرد
      2. 2

        د ة الكلام الصاح وسيبونا من الكلام الفاضى

        الرد
      3. 3

        إما أن يخرجو جميعا للتسجيل أو يذهبوا اليوم قبل الغد إلى الجنوب ///ان كان تصريح مثل هذا نابع من رئيس تحرير صحيفة لم يتعظ بمآلات زلة صاحب الحقنة فويل للسودان ثم ويل لنا نحن المتأملون يا جماعة (روقوا المانقا) وكبر (الجي) وفتحوا(الدي) لا ندري باي لغة نعترض ونضيف حتى يسمعنا هؤلاء يا اخي خليك في شهر عسلك هداك الله

        الرد
      4. 4

        رسالة واضحة وكلام مميز من صحفى مميز وصحيفة كذلك لكن هل توجد حياة لمن تنادي من اهل الانقاذ او الانقاد .ام جميهم صابتهم علجنة الصحاف

        الرد
      5. 5

        لا انفض فوهك يارجــل

        فهؤلاء إما أن يخرجو للتصويت أو يذهبوا غير مأسوف عليهم

        فاذا حدث الانفصال فنحن لسنا على استعداد لبقائهم في الشمال

        سودان موحد يضمنا جميعاً متساوين فيه في الحقوق والواجبات

        أو انفصال غير مأسوف عليه مع عدم بقائهم ابدا بالشمال

        الرد
      6. 6

        كلام صحيح مئة بالمئة ، اخرجوا ايها الجنوبيون للتسجيل ولا فارقوا سمانا ، كفاية زهجتونا وكرهتونا حياتنا الله لا بارك فيكم

        الرد
      7. 7

        دى صحافة ايه يا الهندى….ده اسلوب ركيك ياخى وساذج كمان…فى واحد عميل فى بلده…اذا كل واحد عميل للحركه الشعبيه خائن وجبان…فهل كل عميل للموتمر الوطنى هو وطنى للنخاع….اذا كان هذا مقياسك حريقه ياخى فى السودان

        الرد
      8. 8

        عليك نوووووووووووووووووور الهندي يا أما الخروج للتسجيل ايها الاخوه الجنوبيين واثبات ولائكم للسودان الواحد الموحد ام الرحيل الى الجنوب حيث لايمكن لكم البقاء في الشمال عند انفصال السودان وهذا عشم ابليس في الجنة كراع في الشمال والكراع الثانية في الجنوب هذا لايفيد اما سودان واحد ام كل كوم مع كومة

        الرد
      9. 9

        نعم

        الرد
      10. 10

        فعلا هذا الكلام هو عين الحقيقه ويجب ان يقال هذا الكلام من قبل اجهزة الحكومة الرسمية وخاصة المؤتمر الوطنى ويجب ان تقوم الحكومة بجمع الجنوبيين فردا فردا اما ان يسجل او ان يجمعون لميقات يوم معلوم عندما تقوم الدولة الجنوبية ثم اليها فورا ومن اول وهله.

        الرد
      11. 11

        صدقت ياهندي فليذهبو غ مأسوف عليهم الي جنة بأقان المزعومة فبعد 9 يناير لانريد اي جنوبي شمال حدود 56

        الرد
      12. 12

        ابو كوج وزنقار الماعجبكم في كلام الهندي شنو؟؟
        كلام واضح واقعي وده المفروض يحصل والاسلوب جميل جدا وما في اجمل من كدا

        الرد
      13. 13

        كلامك صحيح تماما اصلاً مافى وقت لاختيار العبارات للكتابة أو تلطيف الالفاظ الكلام لازم يكون فى مضمونو واضح و حاسم, نعم اما ان يخرج الجنوبيين للتصويت او فاليذهبو إلى جنوبهم و الافضل ان يذهبو مباشرة حتى من غير تصويت, فالافضل لينا سودان صغير متطور خير من سودان كبييييييييييير متخلف زى ما قيل من قبل.

        الرد
      14. 14

        اثبت انك هندي – ومن انت حتى تطرد الجنوبيون من الشمال ؟ شويه صحيفي يتشدق كالغراب الشؤم – فالحركه الشعبيه حزب وقوه لا يجوز لامثالك التحدث معها -ولا انت من الرجال الذين يخرجون الجنوبي او كل مهمش من السودان — انت عربي وتعرف من اين اتيت فالاحسن تفكر انت في الخروج قبل الطامه الكبرى — فكلامك هذا ستحاسب عليه غدا وغدا لناظره قريب –

        الرد
      15. 15

        كيف يستقيم الظل والعود اعوج بالله عليكم ده منطق , منطق معوج يالهندي اذا كان الجنوبيين في الشمال يريدون الانفصال وياتمرون بالحركة الشعبية مجبرين غير مخيرين فالاحري والاولا ان يندفعوا للتسجيل وان يصوتوا للانفصال اما امتناعهم عن التسجيل فهي لاسباب اخرى كده كده نحن قاعدين في الشمال ومافي قوة في الارض بتزحزحنا والزارعنا غير الله الجي اقلعنا

        الرد
      16. 16

        لا هولا ولا قوة إلا بالله اين الوحده الجاذبة ؟؟؟ ده كلام واحد صحفي ؟؟ لماذا نكره بعدنا ؟؟؟
        مع احترامي اراء الجميع بقينا نكره بعدنا وهذا لا يصلح الوطن يا اخواني من اجل سودانا الكبير
        من اجل وطنا الواسع الشاسع مليون ميل مربع من اجل قيمنا المعروفة بالتسامح ادعو للمحبة للتعايش
        من اجل وطن واحد موحد يسع الجميع

        الرد
      17. 17

        اخى الهندى عزالدين نسيت ان الخائن الاكبر هو المؤتمر الوطنى الذى وقع على اتفاقية نيفاشا. فاليخرج الطابور الخامس المؤتمر ال لا وطنى قبل ان يخرج الجنوبيين

        الرد
      18. 18

        قلنا من قبل ، ان المطلوب هو فصل الجنوب (ارض) ، المواطن الجنوبى غير مرغوب فيه فى بلده ، وما يجرى ليس تخوفا من تصويت الجنوبيين المقيمين فى الشمال للوحدة ، وانا محاولة للتخلص من هذا العدد ، فهم عاشوا فى الشمال ويحق لهم الجنسية والتمتع بكامل حقوق المواطنة فى الشمال .
        وبعد شوية الجنوبيون فى الشمال مضطهدين ومهمشين ويحق لهم الانفصال مرة اخرى ، وهكذا حتى يصبح الشماليون فى وادى حلفا إن وجدت فيها موطئ قدم ، هكذا يفكر الساذجون البسطاء .

        اما قصة تصريح الرئيس والوالى وغيرهم بان نتيجة الاستفتاء لن تؤثر على الجنوبين بالشمال ، اعتقد انه كلام للاستهلاك العام وتتطلبة المرحلة الحالية حتى 9 يناير فقط اذا انه حديث غير منطقى ولا عملى ولانحسب اى مسئول فى الدولة بهذه السذاجة والسطحية .

        واذا فرضنا انه حدث الانفصال ولم يغادر الجنوبيون الشمال ، كيف سيقيموا ؟ اين اثباتاتهم الرسمية ولو قلنا انه عندهم اثباتات من جنسية وجواز وبطاقة (سابقة) اين سيجددها ، هذا ان لم يتم الغاء الاوراق الثبوتية كافة والبدء بوثائق جديدة فى الشمال ، عاى نسق ما سيتم فى الجنوب ، فمغادرتهم الشمال شئ مفرغ عنه سواء بالسلطات الرسمية او بغيرها الا ان يكون مقيما اقامة نظامية وبضامن لكل واحد فيهم .

        فالجنوبى بعد الانفصال اصبح اجنبى ( قد يحتج البعض على هذه التسمية ) له دولته ووثائقة … الخ شانه شان الدول الاخرى . فاى مواطنة يتحدثون عنها ولا ادرى من يتحدثون عن المواطنة يعلمون ماذا يعنى الانفصال ؟

        الوضع الراهن يذكرنى بنكته العربى الحكموا عليه بالاعدام ، سمع النطق بالحكم وكان اكتر من عادى بل كان يمزح ويهزر ، الى ان جاء يوم التفيذ فسالوه ان كان لدية وصية او شى ؟ ماشغال بيهم شغله فى هزارة وضحكه ، اخينا لما وضعو الحبل فى رقبته وشدوا الحبل بدرت منه بعض الحركات ففهموا انه يمكن يكون له وصية او يطلب شئيا فاوقفوا الشنق وشالوا الحبل من رقبته وكانت المفاجأة اذ قال لهم :
        (تبالغو ……. ياناس هوى حبلكم دا مو داير يسل روحى)

        فالاخوة الجنوبين اما يخرجوا للتسحيل والتصويت او يغادروا الشمال طوعا لسلامتهم ، لانهم سيجبرون على ذلك الموضوع مو لعب (مافى دفن دقن) بعد 9 يناير . دولة الخير تنتظهرهم .

        الرد
      19. 19

        الهندى عزالدين
        بعد التحة
        قلمك من جوى وجدانى
        انت الفارس الرباب
        معك فى الراى
        يله امشو اليله قبل بكره
        معك يافارس الحواب

        الرد
      20. 20

        الى المدعو ,p]hkd

        اولا ياخى اسلوبك غير لائق ، وينم عن نفس مريضة وقلب اسود من قرن الخروب .
        وبعدين زعلان لية ؟ مادام الشمال مابتقدروا تفوتوه العنجهية لزومها ايه ؟

        وبعدين مين قال لك الحركة الشعبية قوة ؟ الحركة الشعبية حركة قبلية عنصرية ، واحمد الله انه فى الشمال والوسط لم تتحرك الى الآن اى قبيلة ، والا لرايتم جهنم ، ولعلمك شمالا ووسطا وشرقا وكل انحاء السودان على اتم الاستعداد لاسوأ الاحتمالات الناس مش غافلة ياعزيزى صحى النوم وفوق من الوهم العايش فيه دا) ، وتنتظر بفارغ الصبر هذا اليناير . ان كان سلاما …. الحمد لله وان بقت قلة ادب المره دة غير .. ……..حتشوف مالم يخطر لك على بال .

        واعلم ان الطامة الكبرى اصبحت انت وامثالك قاب قوسين او ادنى منها ، مستعجل ليه باقى 49 يوم فقط لاغير ، وسترى دولة الخير ……. ، الله يكون فى عونهم ، الحركة الشعبية احرقت مراكبهم فى الشمال وستتركهم بين سندان القبلية ومطرقة الاجندة الاجنبية .

        سيغادروا الشمال شاءوا ام ابوا ، 48 ساعة كافية جدا لاخراجهم اذا لزم الامر …. وانت وهم يعلمون ذلك .

        الرد
      21. 21

        دائما شجاع وفى كل الظروف وفى كل المواقف . المجاملات لا تصلح مع من لا يستحقها . بعد المعلقين مع احترامى لحرية الراى , لكن لو سكتوا افضل لهم وافضل للجميع . سؤالى لبعض نشاذ المعلقين . اذا كان الجنوبين دايرين يبقوا فى الشمال ليه بيقولوا دايرين ينفصلوا عملوا علم ونشيد وطنى و ………………………..الخ . اليمشوا للفردوس الموعود تبعهم . وحا يجونوا هاربين ( لاجئين بدل نازحين ) بعد ان يتحول حطب الغابة وحشائشها و البترول الى نار لا تطاق

        الرد
      22. 22

        افضل شئ للجنوبيون الخروج من الشمال ومن عاصر احداث جون قرنق منهم بدأ في بيع أشياءه البسيطة والمغادرة لانو لو الحكومة لم تخرجهم سوف تقام الصيوانات كما تمت من قبل والبحث عنهم في كل بيت افضل اخرجوا من الآن ، أي كلام يقال غير ذلك يكون من داعي المجاملة حتى نتيجة الإستفتاء .

        الرد
      23. 23

        انت ياالهندى فعلا هندى احسن شى يعملوة جنوبيين الشمال هو ان يمتنعو عن التصويت
        هى خربانة من كبارها دايرين جنوبى الشمال يصلحوها ليكم : دايرين تسجيل عشان تزوروها ؟ناس الحركة ذ كيين جدا جدا
        قرار عدم التسجيل قرار سليم يامنتفع
        وكان التقرير دة يكتبة غيرك لكن هذة صفة المطبلين

        الرد
      24. 24

        والله ياالإخوه الجنوبيين نحن ماعاوزين الإنفصال وليست لدينا عنكم أى ضغينة نتيجة لون أو عرق أو دين لكن حقوا تصوتوا للوحدة عشان نفتح صفحه جديده ونضع أسس لم يقدم عليها جيل الإستغلال والذى قد يكون لازمه بعض الإخفاق فى قضية الجنوب ……… ولكن فى حالة عدم إهتمامكم بقضية الإستفتاء وظهور النتيجه إنفصال كلام الرئيس دا كلام سياسى من أجل الكسب وكلام الأمم المتحده من أجل مصلحة أمريكا ولكن الكلام الحقيقى بقول ليكم إقسم بإلله العظيم نداوسكم دواس مايفضل فيكم طافى النار والبلد دى ياتشيلنا نحنا وياإنتو………….

        الرد
      25. 25

        يا زول قوم لف بلا هندي بلا بنغالي معاك
        هسي ده كلام زول عاقل وانت البقاك صحفي منو
        المرتزقة ده من مؤشرات انحطاط الوضع في السودان واحاطة المسترزقون والطفيليون بمراكز اتخاذ القرار
        لعنة الله على الظالمين

        الرد
      26. 26

        هذا الكلام غير معقول وفيه سقطه كبيره واعوجاج واضح فى الرؤية والحمد لله انك لم تنجح فى تمثيل دائرة

        الرد
      27. 27

        الله اكبر بارك الله فيك 😎 😎 😎

        الرد
      28. 28

        يادوبك يالهندي عرفت إن الجنوبيين نواة طابور خامس؟
        كنت وين يوم أن أحرقوا العاصمة في يوم الإثنين الدامي؟
        يجب عليهم المغادرة للحنوب ومنذ الآن لأن النتيجة محسومة سلفاً..

        الرد
      29. 29

        والله حرام عليكم الجنوبين ديل ماناس كفاية عاشو الزمن ده كلو مضطهدين ومشردين وهم بعدين عن كلام السياسه دا وياكوكو الحرقو العاصمة ما الجنوبين براهم ديل بقية الاحزاب المعارضة عملت شوشرة ولو كنت حاضر كان كل همهم ايلاقو لقمة اياكلوها وسبب المصائب دي كلها الحزب الحاكم ;( ;( ;( ;(

        انت سوداني وسوداني انا **** ضمنا الوادي فمن يفصلنا
        منقو قل لا عاش من يفصلنا

        خلووووووووووو العنصرية

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.