كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

في كرنفال بديع وتلاحم طلابي فريد …ختام فخيم للمونديال المدرسي بحضور المشير البشير



شارك الموضوع :

شرف المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية عصر امس باستاد المريخ بام درمان فعاليات ختام الدورة المدرسية التي احتضنتها ولاية الخرطوم برعاية كريمة من رئاسة الجمهورية وسط حشد طلابي كبير تقدمه قادة العمل التربوي والتعليمي وعدد كبير من ولاة الولايات علي راسهم والي الولاية المستضيفة الخرطوم د. عبد الرحمن الخضر ووزير التربية والتعليم العام ورئىس اللجنة الوزارية د. فرح مصطفي عبد الله وقد جاء الختام رائعا وبديعا.

وقد خاطب السيد رئيس الجمهورية والذي رحب بالجميع من وزراء وولاية وتربويين وطلاب وحمد الله كثيرا علي قيام ونجاح الدورة التي استضافتها ولاية الخرطوم واجزل الشكر لوالي ولاية الخرطوم د. عبد الرحمن الخضر وحكومته والمعلمين والطلاب وكل جماهير الخرطوم وحياهم في يوم امس الذي وصفه بالتالي قائلا لهم جزاكم الله خيرا وشكرا علي العمل الكبير الذي انجزتمونه وقمتم به خير قيام واشار فخامته الي المفاجاة غير السارة التي فاجاتهم بها حكومة الجنوب بالغاء الدورة بعد ان تجمع الطلاب والتقوا في ولايات بحر الغزال الكبري وابان سيادته بان طلابنا وابناءنا تجمعوا اول مرة في تاريخ الدورات المدرسية والسودان للتمازج والتواصل مع اهلنا في جنوب السودان الذين رحبوا بهم خير ترحاب بواو واويل وكواجوك مؤكدا بان الفرحة كانت من اهالي الجنوب كبيرة بطلابنا وطالباتنا اكثر من فرحتهم بانشاء وقيام المسارح واستقبلوا الكل استقبالا حافلا وجميلا ولكن كانت الصدمة بالغاء الدورة بالجنوب وذكر بان ولاية الخرطوم كانت قدر التحدي والصمود والبطولة عندما فتحوا صدورهم مرحبين بكل ابناء الولايات تاكيدا بان الخرطوم ام لكل ولايات السودان.


وقال سعادته بان قيام الدورات المدرسية فرصة لتجمع فيها طلابنا وطالباتنا من جميع الولايات ليشعروا بانهم في وطن عزيز ولابد من ان نقدم ونضحي من اجلهم واشار المشير البشير بان قيام الدورة المدرسية مناسبة لاظهار الابداع الاكاديمي والثقافي والرياضي بتخريجها لمبدعين في شتي ضروب الثقافة والرياضة واكد سيادته بانهم سيستمرون في عقد وقيام الدورات المدرسية باعتبارهم في حاجة لبناء السودان الذي يريدونه منصهرا في بوتقة واحدة واشار الي انهم بذلك يهيئون للاجيال القادمة اساس متين وسليم في حب الاوطان لذا سيواصلون بالاهتمام بالتعليم مصحوبا بالنشاط باعتبار التعليم ليس اكاديميات فقط يوجب تنمية القدرات الاخري في ابناءنا حتي نستطيع اكتساب مواطنينا روح الصلاح والقدرة علي حماية السودان واكد سعادة المشير البشير بانهم سيولون النشاط الرياضي اهتماما كبيرا بتوفير كل معيناته وادواته وكذلك النشاط الثقافي الذي يكون شخصية الانسان بالرجوع والاهتمام بالجمعيات الادبية والاعياد النسوية واعياد الاباء.

وافاد البشير بانهم سيوجهون بقيام دورات مدرسية خاصة بكل ولاية لاختيار افضل العناصر ومن ثم الانطلاق للدورات الكبيرة القومية لبروز افضل المبدعين في مختلف ضروب الثقافة والرياضة وابان سعادته بانهم يفكرون بمد ايام الدورة المدرسية بدل اسبوعين لاكثر حتي ينصهر وينسجم الطلاب بصورة افضل واشمل ويتبادلوا الثقافات في براح واسع وقال سيادته ان اتفاقية السلام كان الهدف منها تحقيق السلام وتقرير المصير ايضا كان الهدف منه الوصول للسلام موضحا بان الحرب هي وقودها ابناء السودان لذا لا يريدون عودتها بل يريدون استغلال موارد وخبرات السودان في انشاء وتنمية الوطن العزيز من جامعات ومنسقيات ومدارس وغيرها.

وقال البشير بان خيارهم هو الوحدة واذا اختار ابناء الجنوب الانفصال مرحبا ومبروكا عليهم مؤكدا بانهم سيتعاونون معهم في شتي المجالات باعتبار الذي يجمعنا اكثر مما يفرقنا مشيرا اذا حدث الانفصال لن تكون نهاية للتاريخ.

قيمنا تنسجم مع ابداعاتنا:

قال د عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم بانهم سعداء جدا باحتضان وتنظيم الدورة المدرسية رقم 22 واكتمالها بنجاح تام وابان بان عناية المولي عز وجل حلت بالتنظيم البديع لولايته بعد ان كادت تجهض مجهودات سنين بعد الغائها من قبل حكومة الجنوب واشار الخضر بانهم عملوا الواجب واكدوا بفضل الله ان الخرطوم ام الولايات واضاف بان احتضان ولاية الخرطوم للدورة المدرسية عزز بان كل سوداني الخرطوم موطنه وبلده وقال التزمنا بالحق وقمنا بالواجب انابة عن جميع ولايات السودان باجتماع كل ابناء الوطن الاعزاء بالخرطوم الام الرءوم وافاد بانه رغم ضيق الزمن والربكة التي ادت لتاجيل الدورة لاجل غير مسمي ومن ثم الغاءها الا انه اشار الي ان الدورة اكتملت بافضل ما يكون موضحا بانها وثقت للرباط العضوي بين اجزاء ولايات السودان المختلفة وحققت اهم الاهداف بان الوطن الغالي موحد ولن يتجزا ولن يستطيع احد تجزئته.

وذكر بان الدورة جاءت وفق منافسة شريفة في المواقف والقدرات ونبه سعادة رئىس الجمهورية بان ابناءنا سواعد قوية ملؤها النشاط والابداع مسكون فيهم مذكرا سعادة الرئيس بان ولاية النيل الازرق تفوقت علي الخرطوم في منشط كرة القدم حتي لا يظن الجميع بان الابداع مركزه الخرطوم واشاد بتحمل المسئولية من قبل الطلاب الطالبات والذين عادوا من الجنوب رغم الرهق والتعب مهللين ومبشرين بقبولهم للتحدي واستعدادهم للمكوث اكثر واكثر لتحقيق الغايات الوطنية وحيا كذلك القيادات التربوية بالخرطوم وجميع الولايات والذين فقط في سبعة ايام اجادوا وابدعوا في ترتيب الاوضاع وهياوا الاجواء المثالية للطلاب للتنافس الشريف لكل الولايات الذين استجابوا لنداء الخرطوم وكانوا علي قلب رجل واحد لحماية تراث وتقاليد السودان واكد الخضر بان الدورة اكدت علي قدرتنا علي الجاهزية وامتحنت قدرتنا علي مجابهة الطواريء والتحرك السريع وكان ماكان افضل ما كانوا يتوقعون وارسل التحايا لكل من شارك وعمل وابدع في سماوات الخرطوم وابان بان نجاح الدورة استلهموا منه العديد من الدروس في اطمئنانهم التام علي البنيات التحتية بالولاية.

واكد الخضر علي استعدادهم في القريب العاجل لافتتاح مجمع ام درمان الثقافي الذي يضم قاعات مؤتمرات وقاعات الكترونية وكذلك افتتاح مسرح الراحل الاستاذ خضر بشير ومسرح شرق النيل وعدد كبير من الميادين في الولايات واكد سعيهم الدؤوب مع وزارة الشباب والرياضة علي ا كمال المدينة الرياضية.

وقال د. عبدالرحمن الخضر بان قيمنا السماوية وابداعاتنا ينسجمان تماما وفي ختام حديثه شكر كل من ساهم في انجاح الدورة المدرسية وترحم علي ارواح الشهداء من ولايتي كسلا والنيل الابيض..

نسعي للوصول لنظام تربوي متكامل

تحدث د. فرح مصطفي وزير التربية والتعليم العام رئيس اللجنة الوزارية وقال انهم سعداء بتشريف رئيس الجمهورية ودعمه المتواصل الذي ادي لانجاح الدورة المدرسية وخص بالثناء اللجنة الوزارية ووزارة التربية والتعليم للاعداد الجيد وكذلك كافة المؤسسات والشركات.

واكد بان الدورة المدرسية ابرزت مواهب جيدة بالصقل والمتابعة سيكون لهم شأن في المقبل القريب واشار علي عزمهم الاكيدر لربط النشاط التربوي بالاكاديمي والرياضي والثقافي للوصول لنظام تربوي متكامل.

لوحات ابداعية زينت استاد المريخ

قدم طلاب وطالبات مرحلة الاساس مدارس وحدة الازهري بمحلية جبل اولياء لوحات ابداعية راقية ادهشت واذهلت المسئولين والحضور بادائهم الرائع للوحة (النيل ابونا) وكذلك اللوحة الوطنية وبمزيدا من الاهتمام والرعاية بهؤلاء الصغار سيكون لهم شأن كبير يستفيد منه الوطن العزيز.

الدورة المدرسية (23) بولاية النيل الازرق

حمل الفريق مالك عقار والي ولاية النيل الازرق علم الدورة المدرسية القادمة رقم 23 التي ستقام في ولايته وستعقبها في التنظيم ولايتي جنوب كردفان وسنار

اشبال المريخ وهيئة رعاية الناشئين يشاركون بفاعلية

شارك اشبال وناشئو فريق المريخ وعدد كبير من فرق اندية هيئة رعاية الناشئين بفعالية في كرنفال الامس الطلابي تقدمهم د. طارق التهامي في لفتة وجدت الاشادة والتقدير.

المجلس الاعلي يصدر صحيفة بمناسبة الدورة المدرسية

اصدر المجلس الاعلي للشباب والرياضة بولاية الخرطوم اصدارة خاصة بمناسبة الدورة المدرسية رقم 22 بالخرطوم والتي جاءت تحت شعار سوا سوا وقد وزعت في كرنفال الامس الختامي ونالت اشادة وتقدير الحضور مما حوته من موضوعات قيمة وكان المهندس اسامة ونسي رئيس المجلس الاعلي ومولانا محمد عثمان الخليفة واركان حربهما حركة نشطة طوال الاحتفائية.

شهادة علي اعناقنا ستدفعنا لمزيد من الاجادة

جاء في صحيفة التعليم التي تصدرها وزارة التربية والتعليم العام بصفة اسبوعية اشادة بالصحيفة وستدفعنا لمزيدا من الاجادة وقد جاء بالصحيفة بعنوان متابعة جيدة للاعلام الرياضي لفعاليات الدورة المدرسية واعجبت وابهرت من التغطية الطيبة والرائعة من الصحف الرياضية والصفحات الرياضية في الصحف السياسية والاعلام الرياضي خاصة والتلفزيون القومي وقناة قوون الرياضية فقد ظلت متابعه هذه الاهتمامات الجيدة اليومية لهذه الدورة المدرسية رقم 22 بولاية الخرطوم في الاعلام الرياضي ولابد من تسجيل صوت شكر واشادة للاعلام الرياضي عموما واخص صحيفة قوون التي افردت صفحتي الوسط بصورة يومية لمتابعة اخبار الدورة المدرسية بقيادة الصحفي النشط عاصم وراق وكذلك صحيفة الصدي بقيادة الصحفية المميزة رفيدة محمد احمد وهكذا لعب الاعلام الرياضي دوره المنوط به واولي اهتماما لهذه الدورة المدرسية في هذا الظرف الاستثنائي لانه استشعر مسئوليته الوطنية وماسيمكن ان تلعبه الدورة وماتقوم به بالتقاء طلاب السودان في ابراز مكنونات الابداع السوداني العريض فقد ظلت جميع الصحف الرياضية تركز علي ابراز المنافسات والمسابقات وتوحي للطلاب والطالبات بتفردهم في تقوية دعائم الوحدة والتماسك بين ابناء الوطن الواحد وجاءت قصائد الطلاب والطالبات التي بثتها القنوات وافردت لها الصحف المساحات في هذا الاتجاه وصبت جميعها في الدعوة الي توحد هذا الوطن الغالي . التحية نبعثها مثني وثلاث ورباع الي الاعلام الرياضي بمختلف مجالاته وفي جميع جوانبه.. والي الطلاب المشاركين الذين رات مواهبهم وابداعاتهم وكنوزهم المعرفية النور وتم التوثيق لها . برافو الاعلام الرياضي.

صحيفة قوون

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.