كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اتحاد المخابز يدعو لوضع استراتيجية لتبني انتاج (الخبز المخلوط)


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]تمشياً مع سياسات الدولة الرامية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصولات الزراعية وتوفير الأمن الغذائي في العالم تبذل عدد من الجهات ذات الصلة بالزراعة جهوداً للاستفادة من المحاصيل الزراعية من الغذاء تفادياً لارتفاع الأسعار. وفي غضون ذلك اعلن مركز بحوث تصنيع الاغذية بوزارة العلوم والتكنولوجيا عن وضع خطة لانتاج الخبز المخطول (القمح بالذرة).
وقالت د. أسماء محمد علي بهيئة البحوث الزراعية في الندوة الشهرية التي نظمها المجلس الزراعي أمس الأول إن هذا المشروع يسهم في تحقيق الأمن الغذائى والاستقرار الاجتماعي وتشجيع الانتاج الزراعي المحلي كماً ونوعاً وتحسين الحالة الاقتصادية للمزارعين والمساهمة في خفض فاتورة استيراد القمح من العملات الصعبة واستقلال القرار السياسي بالاعتماد على الذات.
ودعت د. أسماء لضرورة الاعتماد على الانتاج المحلي لضمان سلامة المستهلك ونشر الوعي الغذائى وتغيير النمط الاستهلاكي بالرجوع لاستغلال الخامات المحلية كغذاء رئيسي والاستمرار في البحث العلمي لتطوير تقانة الخبز المخلوط حتى تعم البلاد.
وقالت د. أسماء إن الهدف من خطة خلط خبز القمح بالذرة يرجع للتراجع في استخدام الذرة وزيادة استهلاك القمح الأمر الذي اسهم في مضاعفة اسعار الاخير بصورة خطيرة، مشيرة الى ان خطة خلط الذرة بالقمح ترجع للتوجه الاستراتيجي للدولة في الاعتماد على الموارد المحلية من غير البترولية لدعم الاقتصاد الوطني فضلاً عن التصاعد المتسارع لأسعار القمح عالمياً والتوسع في الانتاج المحلي من القمح والذرة تحت برنامج النهضة الزراعية والتي تسهل الاستفادة منها في صناعة الخبز المخلوط.
وأكدت د. أسماء ان سياسة الخبز المخلوط بنيت بافتراض توفير الذرة وانخفاض اسعاره مبينة ان عملية تذبذب انتاج الذرة وعدم استقرار اسعاره وإرتفاعها ادت لاجهاض التجربة في الفترة الماضية وتوقعت ان يتم التقليل الفوري للتكاليف بالعملة الصعبة باستخدام الدقيق المخلوط والاهتمام بتنفيذ السياسات التي تسهم في زيادة الانتاج المحلي كفتح استيراد القمح ودقيق القمح.
وقالت إن الدولة أكدت إلتزامها بوضع تقانات الدقيق المخلوط على الواقع العلمي وتشجيع المطاحن لاضافة خطوط لانتاج الدقيق المخلوط على الواقع العلمي وتعديل السياسات الخاصة بزيادة الانتاج المحلي من الذرة والقمح.
وقال عبد الرؤوف مصطفى الأمين العام لاتحاد المخابز ان هذا المشروع يعتبر فكرة جيدة ويحقق استفادة كبيرة منه الا انه اشار الى انه يحتاج لوضع استراتيجية واضحة لانزاله على أرض الواقع.
وذكر لـ (الرأي العام) ان التجربة التي نفذتها المخابز في الفترة الماضية حققت نجاحها بصورة كبيرة مشيراً لضرورة تكاتف الجهود للتنفيذ الفوري.
ودعا المشاركون والخبراء لايجاد فائض محصولي من الذرة والقمح وتبني سياسة التركيز من الانتاج حسب الميزة النسبية لكل ولاية وإلزام وزارة الزراعة لانتاج الذرة بالكمية والنوعية المحددة للتصنيع وتوسيع المواعين التخزينية في مناطق الانتاج.
الراي العام [/ALIGN]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        الخبز المخلوط (الفوئد كثيره جدا )1
        / قفل الباب امام القتله وهم مستخدموا محسنات الخبز (بروميد البوتاسيوم )
        2/ توفير مبالغ كبيره من العمله الصعبه
        3/ الدقيق المستورد يحتوى على مواد تؤثر على الهرمونات لدى الشباب
        4/ خلو الدقيق من بعض الرده (القشره) يؤثر القولون والعده

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.