كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ناسا تتخلى عن خطط لاطلاق سفن فضاء جديدة بحلول 2013


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]كاب كنافيرال (فلوريدا) (رويترز) – قال مسؤولون ان ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) تخلت عن خطط لاحلال مركبات فضائية جديدة محل اسطول مكوك الفضاء بحلول عام 2013 بسبب نقض في التمويل الاضافي ومشاكل تقنية.

وكانت ناسا تأمل في ارسال رواد فضاء الى المحطة الفضائية الدولية على متن سفينة فضاء جديدة تحمل اسم “اوريون” في مطلع سبتمبر ايلول 2013 مبكرا عن الموعد الرسمي الذي تستهدفه وهو مارس اذار 2015.

وقال جيف هانلي مدير البرنامج في مركز جونسون الفضائي التابع لناسا في هيوستون للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف “نافذة الفرصة بالنسبة لنا لتعجيل اطلاق اوريون اغلقت.”

وستبقى الولايات المتحدة دون وسيلة لنقل الافراد من والي الفضاء بعد اخراج اسطول مكوك الفضاء من الخدمة في عام 2010 الي أن تصبح السفن الفضائية الجديدة جاهزة للقيام برحلاتها. وتنوي الاعتماد على روسيا في نقل الاطقم الي المحطة الفضائية وعلى الشركات الخاصة في ارسال الشحنات اثناء هذه الفجوة الزمنية.

وكانت ناسا تأمل في تضييق الفجوة لكن الكونجرس الامريكي لم يوافق على التمويل الاضافي لتحقيق هذا الهدف.

وتأمل وكالة الفضاء الامريكية الان في ان تتمكن من ارسال طاقم على متن اوريون الى المحطة الفضائية الدولية بحلول سبتمبر 2014 .

وسيجبر هذا التأجيل ناسا على اعادة التفاوض على بضعة عقود مع شركات تقوم بتطوير معدات وتقديم خدمات وفق برنامج “كونستلايشن” الذي يهدف الى انزال رواد فضاء على القمر بحلول عام 2020 .[/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.