كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

رايس تحذر روسيا من عرقلة وصول المساعدات لجورجيا


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]طالبت وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس روسيا باحترام الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى جورجيا.

وذكر راديو “سوا” الامريكي ان ماثيو برايزا نائب مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الأوروبية حث موسكو على عدم ارتكاب أي أعمال عنف في مدينة غوري وقال:” نناشد حكومة موسكو والقوات الروسية الموجودة حول غوري وفيها وفي منطقة النزاع وقربها نناشدهم ضمان ألا يقوم الجنود الروس بأية أعمال عنف، وأن تبذل قواتهم ما في وسعها لمنع أي قوات غير نظامية إن كانت من أوسيتيا الجنوبية أو غيرها من القيام بأعمال العنف”.

من جهة أخرى، اتهمت روسيا الولايات المتحدة أمس الأربعاء بلعب لعبة خطيرة في القوقاز من خلال دعم جورجيا ونفت أن تكون موسكو لا تبذل ما يكفي من الجهد لمنع أعمال النهب.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف:” إن الولايات المتحدة عليها أن تختار بين المشاركة مع روسيا وبين القيادة الجورجية التي وصفها بأنها مشروع وهمي”.

وقال لافروف للصحفيين” نحن نفهم أن هذه القيادة الجورجية الحالية مشروع خاص للولايات المتحدة، لكن سيكون على الولايات المتحدة يوما ما أن تختار بين الدفاع عن مكانتها فيما يتصل بمشروع وهمي وبين المشاركة الحقيقية التي تتطلب العمل المشترك”.

وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش قد طلب من روسيا الأربعاء تسوية الأزمة مع جورجيا وقال:” إنه سيرسل طائرات عسكرية أميركية تحمل إمدادات إنسانية”.

لكن لافروف الذي كان يتحدث للصحفيين في مقر إقامة رسمي خارج موسكو رد قائلا،” إن موسكو حذرت واشنطن من مخاطر دعم الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي”.

وقال لافروف:” إن حديث بوش لم يتضمن شيئا عن الكيفية التي تم من خلالها تسليح جورجيا كل تلك السنوات بما في ذلك من الولايات المتحدة”.
محيط [/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.