منوعات

اكتشاف قصر أثري شُيِّد بمرق اللحم بكردفان


[JUSTIFY]اكتشفت قبيلة «القديات» بولاية شمال كردفان، آثاراً تعود الى أسلافها في العام 1450م، من ضمنها قصر مبني بمرقة لحوم الأبقار، بجانب النحاس والأختام والوثائق الخاصة بمملكتهم. وطالب أعيان القبيلة الدولة بارسال بعثات لمعاينة المنطقة.
وتشتهر منطقة كردفان بامتلاكها لثروات حيوانية ضخمة.
وجرت الاكتشافات بجبل حميدة في منطقة «ود البفا» 20 كلم جنوبي مدينة الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان.
وعثر أفراد «القديات» في المنطقة على شواهد أثرية يرجع تاريخها الى العام 1450م وحتى 1821م لمملكة القديات بكردفان.
وأبلغ منسق شؤون قبيلة القديات بالولاية سالم ضيف الله بريمة، «سونا»، بأن هذه المملكة تضم عاصمتين وهما جبل كردفان الذي يقع جنوب الأبيض، بجانب «ود البفا» بجبل حميدة.
وأضاف منسق شؤون قبيلة القديات بولاية شمال كردفان، أنه سيتم اخطار الهيئة العامة للآثار بالخرطوم لارسال البعثات الأثرية لمعاينة المنطقة، موضحاً أن الآثار التي وجدت بجبل حميدة تتضمن وجود قصر مبني بمرقة لحوم الأبقار، اضافة للنحاس والأختام والوثائق الخاصة بالمملكة.
كما تم العثور على مبانٍ وقباب ومقابر ترجع الى تاريخ دخول العرب للسودان، بجانب غار بجبل حميدة بمساحة نصف كلم مربع داخل الجبل.
وأبان بريمة أنه تم العثور كذلك على آثار بمنطقة جبل العين تضم وسائل الاستيطان البشري كافة.
يشار الى أن المعلم بمدرسة «أبوستة» الثانوية بنات بالأبيض، محمد بابكر جياد، كان قد أعد دراسة لنيل درجة الماجستير بعنوان: «مشيخة القديات بكردفان».
[/JUSTIFY] صحيفة الصحافة


تعليق واحد

  1. [FONT=Times New Roman][COLOR=#18A33C][SIZE=6]ودا عرفوه كيف مبني بمرق لحم الابقار ؟؟ ضاقوه يعني .. ولا كيف ..
    اذا كان الحيطان بالمرق معناها تحت الواطة بترول كتير لانه دا دليل على حياة بايولوجية قديمة تساعد في تكوين البترول .. بختكم يا ناس كردفان ماجي سوداني اصلي كسروا وصوتوا..[/SIZE][/COLOR][/FONT]