كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تقرير: دولة جنوب السودان باعت 9% من أراضيها بمبالغ رمزية لجهات أجنبية


شارك الموضوع :

قالت تقارير إعلامية إن دولة جنوب السودان التي تستعد لإعلان استقلالها بعد أسبوع باعت لمستثمرين أجانب نحو 9% من أراضيها التي تعد من بين الأخصب للزراعة في إفريقيا.

وذكرت جمعية مساعدة الشعوب النرويجية، وهي مؤسسة غير ربحية، إن العديد من الصفقات أبرمت بين مؤسسات حكومية وشركات وافراد وصناديق مع حكومة جنوب السودان لتأجير أراضي تستثمر لاحقا في مشاريع زراعية، وتوليد الوقود الحيوي او إقامة مساحات ضخمة من الغابات.

وأكدت المؤسسة النرويجية وفقا لما نقله عنها موقع صحيفة “دي تايمز” البريطانية ان تلك المشاريع ستقام على مساحة 2.6 مليون هكتار، وهو مايعادل مساحة ويلز، وتقع في أخصب المناطق من دولة جنوب السودان الفتية.

وجاء في تقرير المؤسسة النرويجية “إن الأرقام صادمة، فمساحة بعض الصفقات فلكية، ولم نكن نتوقع ان نرى شيئا مثل هذا”، مضيفا ان ذلك يحصل حتى” قبل ان يبزغ الفجر على الناس” في جنوب السودان.

وفي ظل الأزمة المالية العالمية، تتطلع صناديق التحوط والتقاعد الى فرص استثمار بعوائد جيدة، وهو ماخلق اقبالا على شراء الاراضي.

وبحسب وثائق حصلت عليها التايمز فقد تم ابرام بعض الصفقات بمبالغ رمزية، فقد دفعت شركات أمريكية مثلا 4 بنسات على الهكتار الواحد.

وحصلت شركة “نايل للتجارة والتطوير” ومقرها مدينة تكساس الامريكية على 600 الف هكتار مقابل 17 الف جنيه استرليني لاستغلال تلك الاراضي لمدة 49 عاما. مع خيار رفع اجمالي المساحة المستغلة الى مليون هكتار.
العربية نت

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        مبروك عليهم باعوها قبال يستلموها اها ان شاءالله يضوي ليهم ياهو حال الافارقة وفسادهم وعمالتهم للاجنبي وعدم اعتبارهم لشعوبهم لاسياسة ولانزاهة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.