كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مواجهة ساخنة بين الشمال و الجنوب بلندن



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]شنَّ القيادي بالحركة الشعبية من دولة جنوب السودان لوكا بيونق هجومًا عنيفًا على حكومة السودان، ودعا إلى تغيير النظام القائم بها، مؤكدًا انفجار النيل الأزرق ولحاقها بولاية جنوب كردفان، في إشارة منه إلى التمرد الذي قاده مؤخرًا عبد العزيز الحلو، وكال عددًا من الاتهامات للشمال.
وأبلغ مصدر «الإنتباهة» أن لوكا بيونق اتهم في مناظرة بلندن عُقدت أمس الأول في مركز دراسات التنمية الدولية «ODI» شارك فيها سفير السودان عبد الله الأزرق ــ اتهم السودان بمحاربة دولة الجنوب وشنِّ حرب اقتصادية عليها، كما زعم في حديث للكونغرس الأمريكي من قبل، وقال إن شخصه والحلو ومالك عقار وعرمان معرضون للتهديدات بالاغتيال، ووجَّه حديثه في الندوة للبارونة كوكس التي كانت موجودة بها، وقال إن ما بين «20» إلى «30» ألف طفل جنوبي تم اختطافهم وهم الآن مستعبَدون في الشمال، وتحدَّثت في الندوة شقيقة د. تابيتا بطرس وعددٌ من أبناء دولة الجنوب وجنوب كردفان وطالبوا بإسقاط النظام القائم بالسودان، كما وزَّع أبناء دارفور بيانًا صاغه المدعو يوسف خواجة مؤكدين دعمهم للحلو بجبال النوبة.
وتصدَّى سفير السودان بلندن عبد الله الأزرق للوكا بيونق والبارونة كوكس والسفير الهولندي الحالي بالخرطوم الذي كان مساندًا للحركة الشعبية، ودار جدل عنيف بين السفير والمجموعة المساندة للحركة وانحياز إدارة الندوة للحركة. ووصف الأزرق اتهامات لوكا وكوكس بالمتكررة والتي ظلت لأكثر من عشرين عامًا تكررها الحركة الشعبية مشيرًا إلى أن الهدف من هذه الاتهامات سياسي بالإضافة إلى الحرب في جبال النوبة التي بدأتها الحركة الشعبية، ونفى السفير بشدة الاتهامات التي صاغتها الحركة الشعبية والمجموعات والدول المناصرة لها حول محاربة الجنوب اقتصاديًا واختطاف الأطفال وغيرها من التهم التي لا تمتُّ للواقع بصلة.
[/JUSTIFY]

الانتباهة

شارك الموضوع :

6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        الحركة الشعبية تدعم جميع حركات التمرد في الشمال وعلنا وتبكي حين تبدا حكومة الشمال في الرد عليها؟؟؟حكاية غريبة
        انتو الناس دي عبيطة ولا بتستعبط؟؟
        لو الحكومة مابتقدر تخلس من حكومة الجنوب عليها التنحي
        وانت يا لوكا بيونق تعال غير الحكومة ماتكتفي بالدعوة لاسقاطها بس؟؟؟
        ربنا يحفظ الشمال كلو من الفتن ماظهر منها ومابطن ويطفي نيران دارفور وكردفان انه ولي ذلك والقادر عليه

        الرد
      2. 2

        الأولى على حكومة الجنوب أن تبني دولتها الوليدة والبنية التحتية والإهتمام بالتعليم والصحة. ولكن هذا النفق التي دخلت فيه : تغيير نظام الشمال ودعم الحركات المتمردة لم تخرج منه ويرجعها الي الوراء كثيراً.ولكن نقول هي الآن بتسمع كلام الذين دعموها والآن بترد في الجميل الذي تلقته منهم أيام الحرب . ولكن ما نامت عيونكم اذا كان كدا.

        الرد
      3. 3

        [SIZE=4] نشيد اشادة تامة بسعادة السفير عبدالله الازرق
        ودفاعه القوي عن شمال السودان[/SIZE]

        الرد
      4. 4

        والي متي سوف نصبر علي هولاء الذنادقة لقد نفذ الصبر ماذا يريدون من السودان الانفصال واخزوه ثاني دايرين شنو الله اكبر عليهم لاتثقو في هولاء يوم الحارة بيشردو واولاد الميل ٤٠ لازلو موجودين

        الرد
      5. 5

        ماذا تريدون مننا كنتم تريدون الانفصال وفصلناكم عليكم الانتباه لدولتكم الوليده اتركوا لسودان في حاله وكلما تامرتم علينا التففنا مع حكومتنا مهما اختلفنا معها وتزداد اسهمها في قلوب الشعب السوداني الابي والذي لا يرضي الحقارة وللامام يا البشير الجماعة ديل لديهم مخطط كبير والا ماذا نفسر هذه الحملة علي سوداننا الابي وعلي شبابنا الرجوع لله وتوحيده ولن يهزمنا احد بعدها

        الرد
      6. 6

        كمان يدعو لاسقاط الحكومه..هانت الزلابيه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.